| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

يعكوب أبونا

 

 

 

                                                                                     الأحد 1/4/ 2012



 بحث : فـــــــــــــي أكيتـــــــــــو
راس السنة البابلية الاشوريــــــــــة..!؟
(3)

يعكوب ابونا

بمناسبة الاول من نيسان عيد رأس السنة البابلية الاشورية في بلاد الرافدين نقدم لشعبنا العراقي اسمى التهاني والتبريكات بهذه المناسبة التي تمثل بحق الميراث الحضاري والتاريخي للشعب الرافديني عموما .. فالامانة والانتماء الوطني تقضيان ان يحتفل العراقيون جميعا بهذه المناسبة لكي ترسخ ذكراها في اذهان الاجيال القادمه ويعلموا بانهم اصحاب ذلك التاريخ واجدادهم هم اصحاب تلك الحضارة ، فهنيئا لكل العراقيين عيد اكيتو وكل عام وشعبنا العراقي بالف خير ...

موت وقيامة الاله تموز (دموزي) كان يمثل لدى العراقيين القدامى الركود في حركة الوجود والموت ورجوع تموزي من العالم السفلي يمثل الانبعاث واعادة الحياة للكائنات على وجه الارض والميثولوجيا البابلية تؤكد ان الالهة عشتار الهة الحب والخصب والجنس التي انقذت تموزي من العالم السفلي هي الامتداد البابلي للآلهة إنانا السومرية ، فهي رمز الخصويه والحياة على الارض ...

كانت بابل بزمن السومريين قرية صغيرة عرفوها باسم ( كا- دينجير- را ) او بابيلا بمعنى باب ايلم بوابة الاله عند الاكديين ، يذكر عيد مرعي (ص 83) في كتابه تاريخ بلاد الرافدين ، تحول باب اليم الى بابل في التوراة ... طبعا هذا القول نجد غيره في سفر التكوين الاصحاح 11 ، يذكر : وكانت الارض كلها لسانا واحدا ولغة واحدة ، وحدث في أرتحالهم شرقا انهم وجدوا بقعة في ارض شنعار وسكنوا هناك ، و قال بعضهم لبعض هلم نصنع لبنا ونشوه شيأ ، فكان لهم اللبن مكان الحجر وكان لهم الحمر مكان الطين ، وقالوا هلم نبن لانفسنا مدينة وبرجا رأسه بالسماء فنخلد لانفسنا اسما لئلا نتبدد ( نتشتت ) على وجه كل الارض..... ولكن الرب بلبل لسانهم لكي لا يسمع بعضهم لسان بعض وفشل بناءهم ولم يحقق ما كانوا يصبون اليه في بناء البرج ...... لذلك دعى اسم المدينة بابل لان الرب بلبل لسانهم وبددهم في ارجاء الارض كلها ... ومن هنا كان اصل التكوين الثاني واصل اللغات للبشر ..

ظهرت اهمية بابل في اواخر القرن الثالث والعشرين قبل الميلاد عندما بنى فيها معبد للالهة عشتار الملك (شاركالي شاري) ( سركون الاكدي - 2350 - 2284 ) ق . م وهو اول من اسس اولى الامبراطوريات في العالم ، يقول عن نفسه ( شاروكين ملك اكاد القوي هو انا ، كانت امي كاهنة اله ولم اعرف ابي ، سكن عمي في الجبال ، مدينتي هي ( ازوبيرانو ) التي تقع على ضفة الفرات ، امي الكاهنة حملت بي وولدتني سرا ووضعتني في صندوق من القصب اغلقت بابه بالاسفلت ( بالقار ) ورمتني في النهر الذي حملني الى ( اكي الساقي الفلاح الذي انتشلني ، اكي البستاني الطيب القلب جعلني ولده ورباني ، ثم اصبحت بستانيا عنده ، وعندما كنت بستانيا هناك وقعت عشتار ابنة رب السموات في حبي وجعلتني ملكا على البشر ، سدت وحكمت ذوي الرؤوس السوداء (ذوي الرؤوس السود هم السومريين -
موجز تاريخ العراق ص 43- ستين لويد ) ...

عندما نقرأ قصة سركون الاكدي نجد هناك تطابق مع قصة النبي موسى في العهد القديم (التوراة ) وقصة ولادة (كريشنا) اكثر المعبودات الهندية شهرة وهو المجسد ( فشنو ) الاله ، والمعلم المشهور في ( بهاغافات - غيتا ) التي هي قطعة من ملحمة ( المها بهارتا ) ..
جورج رو هامش ص 208 العراق القديم . يثير هذا التطايق جملة تساؤلات بين هذه النصوص ايهما معتمد على الاخر ، هناك الكثير من الاجتهادات في تفسير ذلك ، لنا عوده لهذا الموضوع مستقبلا ..

تذكر قائمة الملوك السومرية بان سركون الاكدي كان ساقيا للملك ( اورزبابا ) الملك الثاني من سلالة كيش الثالثة ، ثار على سيده وسيطر على كيش وبعدها سيطر على بابل وبنى مدينة ( اكد ) ولكن انتصاره على ملك اوروك (الوركاء) ( لوجال زاجيزي ) واسره واعدامه امام معبد انليل في مدينة نيبور حقق سركون النصر التام بالقضاء على دويلات المدن السومرية ، يذكر جورج رو (ص 201) من كتابه العراق القديم : كان ساحل الخليج في الجنوب وكيش في الشمال يشكلان اقصى حدود لطموحات سومر وكانت ماري واشور تبدوان مدينتين اجنبيتين بالنسبة لهم شأنهم شأن اقليم عيلام ، ولكن بعد 2400 ق . م بزمن سركون الاكدي تمتد دولته من طوروس الى البحر الاسفل ومن زاكروس الى البحرالابيض المتوسط ، ويشكل اول امبراطورية في العالم (
ص 46 تاريخ بلاد الرافدين د. عيد مرعي) ، دام حكمه اكثر من ستين عام ( 2350- 2284 ق . م) وهناك من يقول بان حكمه كان من 2334 - 2279 ق . م وكان قد اطلق على نفسه ملك الجهات الاربع ( شار كبراتيم اربئيم ) اولى اهتمام واحترام كبير للمؤسسات الدينية السومرية ونصب ابنته ( أنخدوانا ) كاهنة لاله القمر في اور ( نانا ) وهي اول من نظمت الشعر بالسومرية ، اطلق على نفسه لقب كاهن ( انو ) المعمد وانسي (انليل الكبير) . في عهده اخذت اللغة السومرية تضمحل وتتدهور شيئا فشيئا امام البابلية ولكن مكانتها الادبية لم تنحط كثيرا فقد ظل التأليف مستمرا فيها زمنا ، (ص 25 تاريخ اللغات السامية مؤلفه أ- ولفستون) ... تولى الحكم بعده ابنه ( ريموش ) 2275 ق . م الذي سقط ضحية مؤامرة اودت بحياته فخلفه اخوه ( مانيشتوسو ) 2275-2260 ) ق .م ترد الكتابات الاشورية بان معبد عشتار في نينوى كان هذا الملك قد اسسه ، واعتلى العرش بعده ابنه ( نارام سين ) محبوب الاله سين ، 2260-2223 ق . م الذي اوصل الامبراطورية الاكدية ذروة مجدها وازدهارها ، حقق هذا الملك الانتصارات واخضع مناطق لم تكن تحت الحكم الاكدي واطلق على نفسه ملك الجهات الاربع ( وأله نفسه في حياته ) عندما وضع علامة الالوهية امام اسمه ، اعتلى العرش بعده ابنه ( شاركالي شار ) ملك الملوك ، لم يستطيع الحفاظ على ممتلكات اكد وقوتها ، اضطر الى التخلى عن اسمه ملك الملوك والاكتفاء بملك اكاد فقط ، لم يكن حكمه مستقرا ظهر له منافسين على الحكم استطاع احدهم المدعو (دودو) ان يستولى على الحكم نحو 21 عام ، وبعده ابنه شودوروك 2174-2159 ق . م الذي حدث في عهده الغزو الغوتي لبلاد بابل ، وكانت نتيجته سقوط الامبراطورية الاكدية ....

شروكين الاول ( سركون ) يرد ذكره ضمن سلسلة ملوك الاشوريين في كتاب بلاد الرافدين ص 458 ( ليو وبنهايم ) ....باسم سركون الاول ، ويسمى سركون الذي حكم اشور عام 721 - 705 ق .م بسركون الثاني ، تيمنا بسركون الاول ، والموسوعه العربية تتحدث عنه بالقول ، شروكين الاول ملك اشوري في العصر الاشوري القديم ، شهد عصره ازدهار المستوطنه التجارية الاشورية كانيش ( كولتبة ) في كبادوكية ، والى هذه المرحلة تعود النصوص الاشورية التي عثر عليها هناك ، فبعض النصوص تحمل ختم شروكين الاول ، وهذا يدل على وصول سيطرة الاشوريين في عصره الى تلك المناطق وحرصهم على تأمين الطرق التجارية هناك .. هناك من يقول بانهم احدى القبائل الاشوريه التي كانت تقطن في منطقة سنجار الحالية وكانت تسمى بقبيلة ( كدايا ) او ( كذايا ) فلو قارنا صورة اي جندي اشوري وقيافته وملابسه لنجدها الان صورة اي شخص من اهالي سنجار الايزدية ، نفس الهندام والملابس ونفس تسريحة الشعر والكذلات ، فهم بحق امتداد لشعبنا الاشوري ، رحل الاكديين الى جنوب بلاد الرافدين ومنها الى بابل وجنوبها وبعدها بنوا مدينتهم التي اطلق عليها اسمهم ( كدايا ، اكدايه ، اكد ) وليس كما يعتقد البعض بان اخذوا اسمهم من اسمى المدينة التي بنوها وانشأوها ( اكد ) والا ما معنى اسم اكد ..؟؟ ان لم يكن اسما يختص بهم وبانتمائهم القبلي فليس له معنى بالمطلق .. لذا لا يمكن ان يطلقوا اسما على مدينة اتخذوها عاصمة لامبراطوريتهم بدون ان يكون لها معنى ومكانه في اعتباراتهم وعقائدهم ،

كان للغة الاكدية التأثير الكبير على بقية اللغات التي كانت ترزح دولهم تحت الحكم الاكدي فقد تأثرت بها اللغة الاشورية والارامية وبالمقابل هي الاخرى اخذت من تلك اللغات خاصة وان علمنا بان هذه اللغات هي من اورمية واحدة تنتمي الى فصيلة اللغات السامية فالتشابه والتقارب بين الاكدية والاشورية لا زالت لحد يومنا هذا بدليل المئات من الكلمات الاكدية موجودة في اللغة الاشورية كما يقول الباحث ( حبيب حنونا ) التسمية السامية نسبة الى سام بن نوح وكان الاستاذ الالماني ( شلوتزر ) اول من صاغ كلمة ( سامي ) كصفة للتعريف بمجموعة من اللغات وثيقة الصله ببعضها وكان ذلك عام 1781 ميلادية والذين يتحدثون هذه اللغات هم الساميين ، اولاد سام بن نوح (عيلام ابو العيلاميين) ، و( اشور ابو الاشوريين ،) و (ارفكشاد ابو العبريين ، اليهود ) و ( لود ابو اللوديين ) و (ارام ابو الاراميين ،) ...

وبسبب تداخل هذه المجتمعات تداخلت معها لغاتهم ومفرادت كلامية وبلهجات مناطقية لذا نجد في الاشورية كلمات اكدية وارامية وكذلك نجد في الارامية كلمات اكدية والاشورية وهكذا ... وظهر هذا التأثير خاصة بعد ان ادخل الملك سنحاريب 705- 681 ق . م الحرف الارامي بدل الحرف المسماري في كتابة اللغة الاشورية لسهوله استعماله والتدوين به ، لذلك لم يطلق على اللغة الاشورية اللغة المسمارية عندما كانت تستعمل الحرف المسمارية ، لذلك لا يمكن ان يطلق عليها اللغة الارامية لمجرد انها استعملت الحرف الارامي ؟؟ الاشوريين كانوا معروفين وموجودين في زمن السومريين ان لم يكونوا قبلهم فكيف اندثرت لغتهم وهم احياء ..؟؟ وبالمقابل هل الحرف العربي المستعمل في اللغة الايرانية اوالافغانية او الباكستانية الغى تلك اللغات وحلت محلها اللغة العربية ..؟؟ طبعا لا لانهم لا زالوا يتحدثون لغتهم ويكتبون فقط بالحرف العربي وبقيت لغتهم محافظة على مقوماتها الاساسية ..

الكتابة الارامية اصبحت لغة الدواوين الحكومية وطبيعي ان تتخلل كلمات ومصطلحات ارامية في تلك الكتابه مما اوصل الامر ان تكون اللغة الارامية لغة البلاط والحكومة في عموم الامبراطورية الاشورية بشكل رسمي بالاضافة الى اللغة الاشورية المحكيه والمتداوله ، ما يؤيد هذا التوجه ما ورد في الكتاب المقدس العهد القديم في سفر الملوك لثاني الاصحاح 18 / 17-20 ( ارسل ملك اشور ترتان وربساريس وربشاقي من لخيش الى الملك حزقيا ( ملك اليهود ) بجيش عظيم الى اورشليم فصعدوا اورشليم .. ودعوا الملك فخرج اليهم الياقيم بن حلقيا الذي على البيت وشبنه الكاتب ويواخ بن اساف المسجل ... يذكرالاصحاح 18/ 26 بان الياقيم بن حلقيا وشبنه ويواخ يقول لربشاقي كلم عبيدك بالارامي لاننا نفهمه ولا تكلمنا باليهودي في مسامع الشعب الذين على السور ..

هذا يعنى بان حكومة الممالك التي كانت تحت الحكم الاشوري كانت تتخاطب فيما بينها ومع المركز باللغة الارامية وشعوبهم لا تتكلم بها بل لهم لغاتهم الخاصة فهي كانت لغة الكتابه فقط ، ولازال الامر كذلك لحد يومنا هذا اذ ان الشعب الكلداني السرياني الاشوري لا يتكلم ولا يفقه الارامية الا من درسها لذلك اصبح استعمالها محصورا في الصلاة والطقوس الكنسية ، فلو كانت قد حلت محل اللغة الاشورية كما يتوهم البعض جهلا لكان الجميع يفقها ويتكلم بها ولكن الواقع خلاف ذلك كما قلنا ...

يتبع الحلقة الرابعة عن العموريين وحمورابي ....واحتفالات اكيتو ..
 


1 / نيسان / 2012

 

 بحث : فـــــــــــــي أكيتـــــــــــو راس السنة البابلية الاشوريــــــــــة..!؟ (2)
 بحث : فـــــــــــــي أكيتـــــــــــو راس السنة البابلية الاشوريــــــــــة..!؟ (1)

 

 

free web counter

 

 

كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس