|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الخميس  26 / 3 / 2015                             وردا البيلاتي                              كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

هل يتكرر سيناريو مار أيشاي شمعون بطريرك كنيسة المشرق
على لويس روفائيل الاول ساكو بطريرك كنيسة الكلدان

وردا البيلاتي

لقد مضت 83 عام على مشاركة بطريرك كنيسة المشرق الشهيد مار ايشاي شمعون في عصبة الأمم عام 1932 مع استقلال العراق حيث عرض قضية الشعب الأشوري بمطلب حكم ذاتي في شمال العراق ، وسعى لحشد الدعم البريطاني.

لكن كانت النتائج مخيبة لتلك المطاليب، فبالرغم من القرار رقم 69 الذي أصدرته عصبة الامم في 15/12/1932، الذي يشترط منطقة حكم ذاتي للآشوريين في شمال العراق، فقد تم الالتفاف على هذا القرار من قبل الحكومة العراقية وبخيانة بريطانية، وكان مصير البطريرك مار أيشاي شمعون النفي من العراق مع أقاربه من الاخوة والاخوات وبضمنهم عمته السيدة سورما خانم الى قبرص، بتسوية عراقية بريطانية.

واسباب الفشل عديدة، منها انقسام ابناء القومية الواحدة بين مؤيد للمطلب ، ومعارض يرى أنه ليس بالضرورة ان يكون هناك حكم ذاتي لأبناء شعبنا.

وها نحن اليوم نرى بكل ألم ما جرى لعموم ابناء شعبنا ألسوراية من كلدان وسريان واشوريين. وتهجيرهم الجديد من الموصل وسهل نينوى.

وكان البطريرك الشهيد مار أيشاي شمعون محقا بمطلبه للحكم الذاتي لعموم ابناء شعبنا المسيحي في تلك المرحلة التاريخية التي خسرناها نتيجة عدم ادراك البعض لما سيؤول اليه مصيرنا في المستقبل.

وجدير بالذكر ان اركز هنا على مسألة أخطر من الأنقسام الذي حدث بين ابناء القومية الأشورية، ألا وهي عدم تلاحم قادة الكنائس الكلدانية والسريانية مع كنيسة المشرق، وعدم تقديم الدعم لمطلب بطريرك كنيسة المشرق آنذاك باقامة حكم ذاتي في شمال العراق. ومما يؤسف له أن قرارهم كان بمثابة مجاملة لحكومة العراق، من أن اوضاع المسيحيين جيدة ولا يوجد اي أضطهاد لهم .

اليوم نتكلم عن النتائج التي أل اليها مصير عموم ابناء شعبنا من كلدان وسريان وآشوريين. اذ يتوجب على كل مؤسساتنا الكنسية والمدنية ان تقدم دعمها للبطريرك لويس روفائيل الأول ساكو الذي سيحضر جلسة مجلس الأمن الدولي نهاية الشهر الجاري لطرح وضع المسيحيين في العراق والشرق الاوسط ، (أنظر الرابط أسفل). وفي نفس الوقت نأمل ان لا يكون مطلب البطريرك لويس روفائيل الاول ساكو بأقل من مطلب مار أيشاي شمعون بطريرك كنيسة المشرق في الحكم الذاتي ، والحماية الدولية الانية حتى أستتاب الامن في العراق.


http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=775797.0
 

24 03 2015
 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter