|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الثلاثاء  18 /  5  / 2021                                         ﺸﻪﻤﺎﻝ عادل سليم                                كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

 كلّ الشهداء الشيوعيين العراقيين سواسية

شه مال عادل سليم
(موقع الناس)

ما بُني على خطأ فهو خطأ (مقبرة الشيوعيين المغيبين في اربيل) نموذجاً :

كمتابع وكصحفي تابعت افتتاح مقبرة الشهداء الشيوعيين المغيبين في اربيل /طريق (كسنزان) / يوم امس المصادف 17 ايار , وهنا اسجل بعض الملاحظات الموجزة حول المقبرة :

1 ـ هناك قاعدة تقول : ما بُني على خطأ فهو خطأ, وهذه القاعدة تنطبق تماماً على عنوان واسم المقبرة , لان الاسم غير كامل او بالاحرى ناقص , وعليه اقترح ان يكون العنوان بهذا الشكل : (مقبرة الشهداء الشيوعيين العراقيين المغيبين) . لان كل الشهداء الذين غُيبوا من قبل الانظمة العراقية المتعاقبة من (الاربيعينيات إلى يوم تأسيس الحزب الشيوعي الكوردستاني عام 1993) كانوا اعضاء في الحزب الشيوعي العراقي وليس حزب اخر . ولهذا لا اعرف ما هي الحِكْمَة من حذف كلمة (العراقي)!

2 ـ التقيت ببعض عوائل الشهداء الشيوعيين العراقيين المغيبين في اربيل والسليمانية ولخصوا ملاحظاتهم بهذه الكلمات : (للاسف اصبح شهيدنا مغيب مرتين , مرة عندما غُيب من قبل النظام البعثي الفاشي ومرة عندما غُيب في مقبرة الشيوعيين المغيبين) .
 
3 ـ الكتابات ـ المعلومات على بعض شواهد القبور مكتوبة باللغتين العربية والكوردية على سبيل المثال :(اسم الشهيد مكتوب باللغة الكوردية والمعلومات الاخرى مكتوبة باللغة العربية) , كان من الضروري ان يتم اختيار لغة واحدة (عربية او كوردية) .

4 ـ الكتابة الكوردية على لوحة المقبرة (الترجمة من العربية) , غير دقيقة وغير صحيحة من جميع النواحي .

5 ـ كان يجب ان تكون جميع الشواهد موحدة (الصورة , الكتابة) . وكان من الافضل الإستفادة من تجربة مقبرة (حلبجة ـ الانفال والهولوكوست).

المجد لشهداء الحزب الشيوعي العراقي


اربيل
18 ايار 2021



 




 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter