|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الجمعة  30  / 11 / 2012                                 شاكر عبد جابر                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

كابتن منتخب الشباب السويدي
جيلوان حمد .. نجم عراقي في سماء الكرة السويدية

شاكر عبد جابر
(موقع الناس)

بصحبة زوجته الحامل بمولودها الاول ، يغادر محمد حمد ، النصير الشيوعي "حمه بجكول" والعديد من الانصار والبيشمركة واهالي القرى التي شردتهم حرب الانفال التي شنها النظام الفاشي ، عام 1989 ، غادروا عبر ايران الى اذربيجان ، وفي العاصمة باكو يولد ابنهم البكر جيلوان، ثم تغادر العائلة الى روسيا بنفس العام.

بعد عامين تحصل العائلة على اللجوء السياسي ، وتغادر الى السويد عبر الامم المتحدة ، وتستقر في مدينة اوربرو، وسط السويد، حيث ينشأ ويتعلم جيلوان في مدارسها.

"ان انسى معلمي اندرس الذي قال لوالدي عندما كنت في الخامسة من عمري، ان لي موهبة في كرة القدم، هو اول من اشر عليَ" قال جيلوان وهو يتحدث عن بداياته، ويقول " بدأت في نادي فوروورد مذ كنت طفلاً، وفي الخامسة عشر من عمري بدأت اللعب في النادي ، وفي عام 2008 تعاقدت مع فريق نادي مالمو حتى عام 2013.

كيف ساعدتك عائلتك؟
صحيح كان والدي يهتم بأن اكون لاعب كرة قدم بعد ان عرف بموهبتي ، لكنه كان يهتم بدراستي اكثر، وهذا الاهتمام ليس من قبل والدي فقط وامي بل حتى المجتمع، التعليم يتيح لك هنا ان تهتم بالدراسة، مثلاً المرحلة الثانوية درستها في مدرسة لكرة القدم، وعندما اتفقت مع نادي مالمو قالوا لي قبل توقيع العقد نريد ان نعرف مستواك الدراسي، هذه امور مهمة في حياة الانسان وعوامل مساعدة على النجاح الى جانب الاهل والاصدقاء .

هل شاهدت مباراة العراق والبرازيل في مالمو؟
مع الاسف لا ، كنت مع المنتخب السويدي في ايطاليا بزيارة، ولكن شاهدت المباراة بالفيديو.

وماذا تقول عنها؟
المباراة كانت جيدة وشد انتباهي اداء صديقي احمد ياسين ونشأت اكرم وبالتأكيد نور صبري ، ادائهم جيد ولولا نور لكانت النتيجة اخرى، بالمناسبة المنتخب العراقي كان جيداً ولكنه فقد مستواه بعد عام 2006.

هل زرت العراق؟
نعم ولي اصدقاء فيها مثل الصحفي هزار دوسكي وسنكر زرار ، وسأزور العراق قريباً ايضاً.

وكيف ترى كرة القدم العراقية ؟
هناك امكانيات فردية هائلة وطموحة ولكن تحتاج الى التأهيل والدراسة . نحن بحاجة في العراق الى مدارس لكرة القدم ، من السهل ان تبني ملاعب ولكن ليس من السهل ان تبني قدرات بشرية ، هذه تحتاج جهود الدولة والمجتمع.
في كردستان هناك اهتمام افضل بكرة القدم من باقي مناطق العراق ولكن هذا غير كافي.

وبماذا توصي اللاعبين؟
المواظبة والتمرين والطموح والصبر ، الصبر مهم ، تصور انا بعد انتقالي الى نادي مالمو بقيت سنة ونصف في الاحتياط، ولم افقد صبري، من لديه طموح عليه ان يصبر.

وماذا تقول لشبابنا العراقيين في السويد؟
صحيح الظروف جاءت بنا الى هنا ، ولكن هذا جيد ، كل شئ متوفر هنا ، وما عليهم الا استغلال ذلك بشكل مفيد، كل الفرص متاحة وتحتاج الى الجهد والمواظبة.

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter