|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  15  / 4 / 2012                                 شاكر عبد جابر                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

مهلاً .. صائب خليل .. ليس وحده عزت الدوري منزعج !!

شاكر عبد جابر
(موقع الناس)

مهلاً تقال للصديق ، وتنطوي على النصيحة ، هكذا تصورت حين قرأت عنوان موضوع السيد صائب خليل (الشيوعي العراقي .. مهلاً) وما عزز تصوري هذا ما ابتدأ به موضوعه، (نظافة الشيوعيين العراقيين امر مفروغ منه بالنسبة لي) ولكن المؤسف ان المقال بضجه وضجيجه محاولة للنيل من تلك النظافة والتشكيك بها عبر التشكيك بمواقف الحزب، واي مواقف ، تلك التي يرسمها خياله له لا تلك التي يعلنها الحزب ولا سيما الموقف من قانون النفط. بروح انفعالية افقدت موضوعه الدقة والمصداقية يحاول الكاتب ايقاف الحملة التضامنية وبطريقة تهديدية (ان الالحاح اكثر من ذلك سوف يقلب الامور الى عكسها) ولا ندري كيف وهل الامور غير منقلبة على عكسها الان ، منطلقاً من ان الحكومة اعتذرت ، انا شخصيا لم اقرأ اي اعتذار للحكومة، امل ان يدلنا عليه. ثم من يضمن لنا عدم تكرار ذلك، لا سيما وان الامر هو اصلاً تكرار لسابقاته.

لا ادري ما الذي دعاه لزج قضية النفط في موضوع الوقفة الاحتجاجية، ومع ذلك تناوله للموضوع يمكن ان يكون ردا على التحالف الكردستاني وليس للحزب الشيوعي لا سيما وكما قلت ان موقف الحزب من قانون النفط واضح وصريح ومنشور وهو محط احترام الخبراء في هذا المجال.

يستدل على نظافة الشيوعيين كما يقول الكاتب من (الدعم الهائل الذي حصلوا عليه من كل جانب حين تعرضوا للاعتداء عليهم) هذا الدعم ازعج عزة الدوري " قبيح السمعة والصيت" ، ويبدو انه ازعج السيد صائب ايضاً ، فراح يبحث عن ما يفرغ به انزعاجه من ان يطلب من الحزب ان يحدد موقفه مع من في معركة لا احد رابح فيها،  والخاسر الوحيد هو الشعب ، ولا ادري ان كان يعلم من ان الحزب لم يشترك في اي حرب مهما كانت لا تصب في مصلحة الشعب و قدم ولا يزال يقدم وسيقدم ملاحم في البطولة والفداء من اجل الشعب، وهذا ما يستعصي فهم الكاتب على ما يبدو، في مطالبة الحزب بإعادة الانتخابات ، الحزب لم يطالب ذلك من اجل مقعد او مقعدين، فليس هذا هدف الحزب - وان كان هدف السعي للوصول الى السلطة التشريعية هو هدف اي حزب سياسي  - بل من اجل درء مخاطر محدقة بالبلد جراء حرب المتنفذين.

كيف يمكن لعبارات من قبيل (... ولكن المناسبة مشكوك بأمرها بعد الاعتذار الحكومي ) و ( ... ان ما يقوم به ليس سوى ترديد ببغائي لما تريده القائمة العراقية ) و ( لقد نام الشيوعيين نومة اهل الكهف ... وصحوا بعد الف عام ...) ان تكون دفاعا عن نظافة الشيوعيين .

ما العيب في ان تغطي قناة كردية الفعالية التضامنية وما العيب في ان يشكرها المعتصمون علناً، وبالتأكيد لو فعلتها العراقية او اي قناة اخرى فبالتأكيد تكون موضع شكر وتقدير المشاركين.

( لقد نام الشيوعيون نومة أهل الكهف على شعارات "الدفاع عن حق الشعب الكردي"، وصحوا بعد الف عام ليكملوا مسيرة الهتافات نفسها دون أن يفركوا عيونهم لينظروا ما قد تغير في العالم الذي يعيشون فيه. ولم تكن الأحداث التي تدق مدوية أجراس التغيير الكبير، كافية لتنبيههم. مثلاً حينما منعت قوات البيشمركه بقوة السلاح، فريق عمل حكومي من العمل في حقول كركوك .. )،  ما الذي تغير في قضية حق تقرير المصير للشعوب بعد الألف عام التي سبت خلالها الكاتب  ثم استفاق ليقرأ وحده  أن هذا المبدأ  قد الغي كحق من حقوق الشعوب المقرة؟. هل من المعقول ان على الحزب ان يتخلى عن مبدأ حق تقرير المصير، ليس للكرد فقط  بل لاي شعب، وفي اي مكان ، هذا مبدأ ماركسي لا يمكن فهم موقف الحزب دون فهمه، ولا يمكن للحزب ان يتخلى عن مبادئه لمجرد تصرف حزب ما او مجموعة ما .


 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter