|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الخميس  26 / 3 / 2020                                 صبيح الزهيري                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

 الحزب الشيوعي او السفينة التي حملت هموم الشعب العراقي و تطلعاته

صبيح الزهيري
(موقع الناس)

من المعروف للجميع ان الدولة العراقية تأسست عام 1921 و لكنها بقيت تحت الوصاية البريطانية باشكال متعددة حتى عام 1958. (بشكل مباشر و غير مباشر) .
لقد كان العراق قبل تاسيس الدولة مكونا من ثلاث (ولايات) يكاد يكون التواصل الاجتماعي و الثقافي و الاقتصادي وحتى اللغوي بينها ضعبف جدا وكانت السمة العامة له هي التخلف المريع في جميع مناحي الحياة فالامية بالمجتمع كانت تصل الى اكثر من 90% ولا توجد اية بنى تحتية للصحة و المواصلات و الادارة . اما الزراعة فكانت بدائية جدا و تخضع للاعراف العشائرية و الاقطاعية , اما الصناعة فلا وجود لها تقربا .

ولكن بعد الاحتلال قام الانكيز بانشاء بعض الطرق و الجسور و الموانئ و المطارات العسكرية ومدوا سكة حديد بغداد البصرة و انشأوا بعض الصناعات الخفيفة الامر الذي انتج طبقة عاملة جنينية تقدر بعدة الاف, و بقيت السمة العامة للاقتصاد هو اقتصاد الكفاف ,

في ظل تلك الظروف وبتاثير من نجاح ثورة اكتوبر الاشتراكية في روسيا و الجهد الذي بذله لنين في مراسلاته الى شعوب الشرق و منها العراق, و بتاثير من الحس الوطني العراقي الذي اوجدته ثورة العشرين تمخضت هذه العوامل محتمعة فولدت حركة نقابية و سياسية تجسدت في ظهور احزاب تدعوا الى انجاز مرحلة الاستقلال الوطني . كان ابرزها هو الحزب الوطني العراقي الذي اسسه جعفر ابو التمن و الذي كان الرفيق فهد احد اعضائه, لكن هذه الاحزاب سرعان ما ذابت و تلاشت و’ لكن مشاعر الوطنية العراقية تزايدت بشكل ملحوظ و افضت الى ظهور تيار يساري بالحزب الوطني و الذي افرز الحزب الشيوعي العراقي عام 1934 وهنا يبرز السوال الكبير :
كيف يؤسس حزب طبقي (الحزب الشيوعي) في بيئة كهذه تفتقر الى ابرز مقومات ظهور حزب شيوعي؟ اي في دولة غير مصنعة وليس فيها طبقات اجتماعية واضحة وليس ولديها بنى تحتية ولا قوانين و مؤسسات مدتية و ثقافة ديمقراطية او قيم حضارية .

باعتقاد الكثير من الباحثين ان السبب يرجع الى فراغ الساحة السياسية من احزاب حركة التحرر الوطني ,و من حهة , ومن جهة اخرى تصاعد مؤشرات الحس الوطني و الطبقي عند عامة الجماهير وخاصة الشغيلة التي كانت تعمل في المؤسسات البريطانية .

وهكذا احتل الحزب الشيوعي تلك الساحة السياسية الفارغة من اصحابها الحقيقين ثم وجد نفسة امام معادلة صعبة هي :
اما ان يحل نفسه ويؤجل التأسيس, او يحمل نفسة مهمات حركة التحرر الوطني كاملة وذلك باخد دور الاحزاب الوطنية .
وهكذا اختار الحل الثاني متحدبا الظروف الذاتية و الموضوعية بكل شجاعة و صبر و مثابرة طيلة الفترة الملكية و ما بعدها . .

ولعل هذا الاختبار و التحدي هو السبب الذي افرز ثلاثة معطيات :

الاولى : انه صاربديلا عمليا عن مجمل الحركة الوطمية العراقية التي تخلت عن دورها التاريخي مما جعل العدوا الوطني و الطبقي يشكل حلفا غير مقدس لتدمير هذ الحزب .

الثانية : صمد هذا الحزب بوجه الارهاب الرجعي طيلة العقود الثمانية و النصف الماضية .

الثالثة : ظل الحزب حجر الزاوية في الحركة الوطنية العراقية وعميدها بلا منازع بعد ان عجزت القوى الرجعية و الفاشية من تدميره و القضاء عليه .

الرابعة : هي عجز الحزب من استلام السلطة السياسية طيلة تلك الفترة الطويلة بسبب عدم اكتمال المقدمات المادية الضرورية (مستلزمات الدولة الحديثة) بعدما تخلت الاخزاب البرجوازية عن دورها التاريخي و تركته وحده في الساحة مما فسح المجال للقوى الرجعية و العميلة و القوى الامبريالية الانفراد به وخاصة بعد ثورة 14 تموز بعدما وحدوا صفوفهم في جبهة رجعية اطلقوا عليها(يا اعداء الشيوعية اتحدوا)

لقد ضمت هذه الجبهة كل من حزب البعث و القوى القومية عربية وكردية و الاقطاعيين و شركات النفط و قوى الاسلام السياسي و شاه ايران و المخابرات الامريكية و البريطانية و حلف السنتو . في حين جمد الحزب الوطني الديمقراطي نفسه .

لقد كانت الخطوة الثانية بعد الانقلاب الدموي هي عسكرة المجتمع و وصنع الانقلابات المتوالية ثم الحقوها بالرويج للايديولوجية الغيبية و و العشائرية و الشوفينية لغرض تدمير الوعي التحرري الذي خلقته ثورة تموز .

وكانت الحلقة الثالثة من المخطط هي تسليم الخكم الى البعث الفاشي كي يكمل ما بدأوا به بواسطة عسكرة المجتمع و تبعيثة بالقوة ومن ثم الايعازله بشن الحروب العبثية و تدمير ما تبقى من القوى الوطنية و الديمقراطية .
وكانت الخطوة الاخيرة هي احتلال البلد وتسليم السلطة للاسلام السياسي الطائفي الرجعي .

ملاحظات
الملاحظة الاولى:
ان المتتبع لتاريخ الحزب سيلاحظ بدون عناء ان الحزب طيلة عمره الطويل لم يدعوا الى نظام اشتراكي في العراق ما لم تتوفر المقدمات المادية الضرورية لهذه الدعوة .

و لذلك فان نضاله الحالي هو حصرا لانجاز مهمات الدولة الوطنية الديمقراطية و التوسع في مفهوم العدالة الاجتماعية و التي هي الخطوة الاولى لبناء الاشتراكية .

ولذلك حرص الحزب منذ تاسيسه بتثبيت ماده في نضامه الداخلي تقول (قووا تنظيمكم قووا تنظيم الحركة الوطنية)

الملاحظة الثانية:
لقد كانت ثورة 14 تموز هي ثورة برجوازية وطنية بكل المقلييس لكن احزاب البرجوازية الوطنية خانت ثورتها و خانت الحزب معها و عرضته لابشع مجرزة في تاريخة على يد انقلاب 8 شباط .

الملاحظة الثالثة:
ورغم الجراح الدامية والماساة المريرة التي عانى منها الحزب على يد فاشيي 8 شباط عاد و فعُل شعاره القديم ( قووا تنظيمكم قووا تنطيم الحركة الوطنية ) ثم اردفه بابرام تحالف مع انقلابي 8 شباط من منظلق تقديم مصلحة الوطن و الشعب على مصلحته الذاتية املا بان يتعض من اساوا للوطن و له من تجرية الماضي لكن .المبادرة وحسن النية تلك فشلت فشلا ذريعا .

الملاحظة الرابعة:
لا يسع المجال في هذه المقالة لذكر اسماء الملاحم النضالية التي نفذها الحزب من اجل الشعب و الوطن و الكادحين و لنذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:
ملحمة عمال النفط في كاور باغي والميناء و انتفاضات الفلاحين في كردستان و الفرات الاوسط وفي محافظة ميسان عام 1952و وثبة كانون عام 1948 و انتفاضة تشرين عام 1952 و انتفاضة مدينة الحي عام 1956 و غيرها . ثم علينا ان نتذكر الجهد النضالي المجيد للحزب في تاسيس جبهة الاتحاد الوطني الي مهدت لثورة 14 تموز 1958 ودوره في مناصرة قضية الشعب الكردي طيلة العقود الستة المنصرمه . واخيرا و ليس اخرا ما قدمه الحزب من تضحيات جسيمة منذ الاختلال الامريكي للعراق و لحد الان .

فمنذ عام 2003 و لحد هذا اليوم يخوض الحزب نضالا ضاريا من اجل اقامة دولة مدنية ديمقراطية و حماية العملية السياسية (العرجاء) اضافة الى دوره البارز في دعم انتفاضة تشرين الشبابية ا بالاضافة الى جهده المتواصل في نشر الثقافة العلمية و الحداثوية و الديمقراطية . .

فهذا شاعر العرب الاكبر الجواهري و هذا بدر شاكر السياب مجدد الشعر العربي و هذا بلند الحديدري وهذه لميغة عباس عمارة وهذا ابو سعيد و ابو كاطع و غالب طعمة فرمان وزاهد محمد و غيرهم من الاف المبدعين و العلماء و الفنانين خرجوا من تحت عبادءة هذا الحزب. او بدعم منه .

ترى الا يحق لهذا الحزب ان يسمي نفسه (سفينة هموم و طموحات الشعب العراقي).؟ ثم الا يحق لرفاقة وكل الشرفاء و الوطنيين ان يشربوا نخب الفخر و الاعتزاز بذكرى يوم مولده.



 23/ 3/2020
 



 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter