|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

السبت  10  / 1 / 2015                                 صلاح الصگر                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

 لوند السويدية تشيع ابن الشعب العراقي ناظم عبد الله علك (ابا آذار)

صلاح الصكر

رغم قساوة الطقس والمطر وبحضور جمع غفير من ابناء شعبنا العراقي ومن مدن مختلفة في السويد تجمعت صباح يوم الجمعة
9 / 1 / 2015 في لوند لتشيع جثمان الرفيق المناضل ناظم عبد الله علك (أبوآذار) الى مثواه الأخير .

والرفيق ناظم قدم أجمل سنوات عمره في الكفاح من أجل وطن حر وشعب سعيد مناضلا في صفوف الحزب الشيوعي في مدن العراق ومقاتلا في جبال كردستان حينما اشتدت هجمة النظام الدكتاتوري على الحزب والقوى التقدمية. متواضعاً مرتبطا حتى آخر لحظة من حياته في خدمة قضية شعبه ووطنه العراق ومناضلا صادقا.

شارك في التشييع الذي انطلق من مشفى لوند عائلة الفقيد ورفاقه وأصدقاءه ومحبيه وجمهور حاشد، ، وممثلي المنظمات السياسية والحزبية ومنظمات المجتمع المدني ، وقد تم لف نعشه الطاهر بعلم الجمهورية العراقية ( علم ثورة تموز ) الذي أحبه منذ صغرة وحتى آخر لحظة من حياته.

وبعد مقدمة مؤثرة لرفيق الفقيد صلاح الصكر، القى الترميذا قيس عيدان قراءة من كتاب الكنز العظيم، حيث تقدمت ابنة الفقيد آذار علك بألقاء كلمة العائلة التي أكدت فيها التزامها بالسير على ذات النهج الذي سار عليه والدها كما انها شكرت اباها الفقيد الذي علمها معنى الحرية وحقوق ألأنسان .

يتقدم الرفيق ابو روزا رفيق الفقيد في السلاح ليلقي كلمة رابطة ألأنصار الشيوعيين العراقيين والتي عبرت عن خسارة رابطة ألأنصار للرفيق النصير وما قدمه في سني حياته من اجل العدالة ألأجتماعية والحريات.

ثم يلقي الشاعر نضال جبار عبود قصيدة مهداة للفقيد ذاكرا نضال عائلة الفقيد في صفوف المناضلين والسجون التي عانت منها عائلة الفقيد في العهود السابقة.

كما القيت رسالتي تنسيقية التيار الديمقراطي في جنوب السويد و رابطة المرأة العراقية والتي أشادت بعقود من النضال خاضها الرفيق ابا آذار وخصاله النضالية العالية والتزامه في تنفيذ مهامه في منظمات المجتمع المدني.كما وصلت برقيات من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مملكة النروج والجمعية الثقافية العراقية في مالمو.

يأتي دور الفنان سلام الصكر ليلقي وصية الفقيد التي كتبها قبل وفاته بأيام والتي جاء فيها ارتباطه بالحزب الشيوعي ومسيرته النضالية والدفاع عن حقوق الفقراء ، وعن افكار الحزب التي صقلت افكارة في حب الناس وأبعدته عن التعصب القومي والطائفي وعلمته معنى الحياة. وعن أمانيه التي تحققت والأماني التي لم تتحقق للشعب العراقي والتي كان يعمل عليها بوطن حر وشعب.

كما القى ألأخ سليم كثير كلمة الجمعية الثقافية المندائية – لوند وان الفقيد كان احد مؤسسيها وكيف أصدر العدد ألأول من مجلتها المندائي بكتابة يده والنقوش التي استعملها كحرفة الصياغة.لتختتم مراسيم التشييع بكلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد والتي أشادت بدور الرفيق أبا آذار ونضاله في جميع الجبهات والتزامه العالي وخصاله النضالية.وفي موكب مهيب تسير الجموع بأكاليل الورد مودعين الفقيد بحسرات من الحزن والألم وتاكيد على مواصلة السير بطريق النضال الذي خطاه الفقيد.

مجدا لك ايها الرفيق الطيب والمناضل ألأنسان.


 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter