|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأثنين  15  / 12 / 2014                                 سفيان الخزرجي                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

كيف سرق الغرب نظام (جي پي أس) من حمارتنا

سفيان الخزرجي

GPS
كما يعرفه الناس هو نظام لتحديد المواقع للملاحة البرية والبحرية، وقد شاع استعمال هذه الاجهزة في السيارات واصبح اليوم موجودا في اجهزة الموبايل، فانت لا تحتاج الى خارطة بيدك وانما يزودك هذا الجهاز بها ويدلّك على الطرق والمواقع الموجودة في خارطة الجهاز. وما عليك الا ان تتبع تعليماته بالصوت او بالصورة او بكليهما.

وقد تتساءلون وكيف سرق الغرب هذه التقنية المتقدمة من حمارتنا.
اقول لكم :

كانت لنا حمارة خارقة الذكاء، حتى ان والدي كان يعتبرها اذكى من اي فرد في العائلة، وربما كان هو محق في ذلك فهناك امثلة كثيرة على عبقريتها، ولكني سأورد مثالا واحدا ساهم في تقدم البشرية.

كانت حمارتنا تعرف كل الطرق والتشعبات بين قريتنا والمدينة (بعقوبة)، وليس في ضوء النهار فقط وانما حتى في الظلام الدامس. فكنا نخرج من القرية الى المدينة تحت جنح الظلام قبل حلول الفجر لنبيع بضاعتنا في "الوگفة" او سوق الجمعة من دجاج او مما تحوكه والدتي من خوص سعف النخيل، فكانت حمارتنا تقودنا عبر كل التشعبات المؤدية الى مناطق وقرى مختلفة وتوصلنا الى بعقوبة ونحن نسير خلفها كالخرفان.

شاعت بين القرى اسطورتها وقدرتها الخارقة حتى ان كثيرين ارادوا شراءها بمبالغ كبيرة ولكن والدي كان يرفض بيعها وكأنه يعرف اي كنز يملك.

وفي احد الايام فقدت حمارتنا من البيت رغم انها مربوطة وان باب البيت مقفول فتشنا الطرق والبساتين وسألنا الاقارب والجيران ولكن دون جدوى.

وبعد شهر من غيابها وقد يأسنا من العثور عليها استيقظنا ذات صباح فكانت مربوطة في مكانها.

وحين ظهرت تقنية الـ (جي پي أس) عرفنا ان علماء الغرب هم من سرقوا حمارتنا وسرقوا منها تلك التقنية الباهرة.

والغريب انها حين عادت لم تعد تعرف الطرق ابدا.
 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter