|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأربعاء  18 / 5 / 2011                                 سعيد غازي الأميري                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 


 

شهادات لأحتفالية الذكرى المئوية لميلاد العالم عبد الجبار عبد الله

سعيد غازي الأميري
(موقع الناس)
 

كنا في لوند
وعلى مدار يومين متتاليين يومي 29 و30 من شهر ايار المنصرم كنا في نشوة من طعم خاص حيث الحضور بهذا الكم المهيب من الوجوه المثقفه و الضامرة في خواطرها حب العراق واهله ومستقبله وثابة للتواصل فعلا للمحبة والمعرفه غير مبتئسه رغم قسوة الايام باهوالها ومصائبها .

نعم لقد جمعتنا سوية مجموعة خيرة من ابناء العراق بجهد مميز وراق يفوق امكانات اى جمعيه ثقافيه في دول المهجر ، نعم انها الجمعيه الثقافيه المندائيه في لوند .

المكان قاعة متسعه مهيبه
البرنامج زاخر ثمين بفحواه ومواده ، المحاضرون اكاديميون وفنانون وشعراء كبار .
كانت اكثر من احتفاليه استذكار بمئوية العالم عبد الجبار عبد الله اغلب فقرات الاحتفالية ترتقي لمستوى بحوث مؤتمر عال المستوى .
شدنى وانا استمتع في هذه الاحتفاليه البديعه جملة لقطات وملاحظات جميله وودت ان ادونها حبا وعرفانا لمن ساهم وتابع :

1.
الحرفيه المسرحيه العاليه للفنان سلام الصكر وخاصة لتجسيده الجميل لمشهد الرشامه للمحتفى بضمن نص المسرحيه الجميل مرورا وانتهاءا بباحث وعالم مميز بخفايا الماء والرياح.

2
بمداخلة الدكتور ابراهيم اسماعيل حول التعليم العالي بالعراق وما اسس له و سعى اليه بكل قواه عالمنا المحتفى به والهوه السحيقه والفجيعه التى حلت بالتعليم والجامعي بشكل خاص بالعراق الان حيث قدم ارقاماً موثقه بائسة ومخجله لحال التعليم اليوم  .

3
التهليله المندائيه الجميله ذكرا عطرا استهل بها الدكتور قيس السعدي محاضرته الغنيه الشيقه حول المقاربات بين العالمين المندائيين الكبيرين سنان بن ثابت و عبد الجبارعبدالله .

4
الصوت الصادح الواثق للباحث عقيل الناصرى وكيف كان يشد اسماع الحضور بلمحات ذكيه مؤرخه بشكل جلى لسمات التشابه بين المحتفى به والزعيم الراحل عبدالكريم قاسم و توقف مفصلا انحياز الزعيم واصراره على تعيين الصابئى عبد الجبار عبد الله رئيسا لجامعة بغداد .

5.
الفنان المتألق عازف العود احمد المختار وخياراته العزفيه المنتقاة بصدق يليق باحتفالية عبد الجبار عبد الله ولطف ما انتقاه عرفاناً للعراقي المندائي عبد الجبار عبد الله حين اختار معزوفة لطور الصبى والصمت المهيب اثناء فترة عزفه وعجبت جدا ، حتى الاطفال اطبقوا صمتا مثل الكبار كمن يحبس انفاسه وتجلى واضحا له شخصيا وذلك بانحناءته الطويله وهو على المسرح شاكرا محييه .

6
الباحث رشيد الخيون ركز كثيرا بمداخلته الغنيه و مثلما كان مزدهيا باعلام العراق بدون استثناء لقومية او دين ، لعن المحاصصه واعلن عنها باسلوب الباحث المتمرس علما و خطابة حين قال ان المحاصصه ام الخباثه .

7
في مقدمة قصيدة الشاعر المبدع فالح حسون الدراجي حين اراحنا كثيرا وقوبل بتصفيق عال حين قال عنا كمندائين وبصوت عال ما لا نقوله نحن .

8
عفوية ابن المحتفى بمئويته الدكتور سنان عبد الجبار عبد الله حين ارتجل كلمه بسيطه معبرة متفاخرا لحظة تكريمه بالنيابه حين قال ان عبد الجبار عبد الله عراقيا قبل ان يكون مندائيا .

9
في اليوم الثاني وفي الفقرة قبل الاخيره تقدم السيد صلاح الصكر عريف الحفل و اعلن بتواضع المسرور عن قرار الجمعيه الثقافيه المندائيه في لوند بمنح المشاركين والمساهمين في انجاح هذه الاحتفاليه شهاده تقديريه صادرة باسم الجمعيه الثقافيه المندائية في لوند ، وقال نحن لا نملك اكثر من ذلك وهي اعز ما نملك فردت القاعه مدويه بالتصفيق الحار مع اعتزاز المشاركين عند استلام شهاداتهم التقديريه .

وهنا لاح في ذهني سوال؟

يا ترى من يكرم هؤلاء الفاعلين لهذه الاحتفاليه الكبيرة وبشهادة الكثيرين واخص هنا مداخلة الاستاذ على بداي وكذلك الدكتور رشيد الخيون بان هذه الاحتفاليه الناجحه تكاد ان تكون بمستوى نتاج امكانية دوله من حيث التنظيم والضيوف من مختلف دول العالم .

جمله اخيرة
الجمعيه الثقافيه المندائيه في لوند
شكرا لكل من ساهم معكم في انجاح هذه الفعاليه
ولكن للحق انكم في الريادة
ومن في الريادة يجاز له تكريم الاخرين


كريستيان ستاد\ السويد
18\05\2011



 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter