|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

السبت  17 / 9 / 2011                                 سعيد غازي الأميري                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 


 

الموضوع (دكــه ديمقراطيه)

سعيد غازي الأميري
(موقع الناس)
 

السيد وزير الثقافه العراقيه المحترم

طاب يومك

بدءاً ارجو ان يتسع صدرك لما سأقول من مغترب مخبول بحب وطنه فلن يسيء . ومن دافع الشعور الوطني شكرتكم شخصا وكوزارة ثقافه لأنجاز طيب يؤسس لتنوع فعال يرفد الثقافه العراقيه بالمزيد من الرصانة والنفوذ ومن هذا المنبر الاعلامي الكريم ، وعلى الرابط التالي :

http://al-nnas.com/ARTICLE/is/15b20.htm

ومن ذات الدافع وجدت لزوما عليّ ان اكتب لك هذه السطور.

ما حدث ليلة امس المصادف 16\09\2011 في مدينة لوند السويديه من فجيعة للسلوك والألتزام الادبي والثقافي والمتمثل برفض الفرقة الوطنية العراقية للرقص الشعبي وفرقة الخشابة ووفد وزارة الثقافة العراقية المرافق لهم الحضور وتقديم العروض للجمهور العراقي في جنوب السويد  وذلك ضمن فعاليات اسبوع الثقافه العراقيه بالسويد ، بعد موعد معلن منسق له مسبقا ضمن برنامج الاسبوع اعلاه.

سيادة الوزير

 

مئات العراقيين واصدقائهم من السويديين وجنسيات اخرى بابهى حللهم توافدوا لقاعة العرض البهيه يحدوهم الامل بقضاء امسيه عراقيه اصيله تقدم صوره مشرقه لعراق جديد يزيح بها شيئا من غبار القهر والحروب ليقدم فعلا ملموسا لعراق جديد مختلف عن ما رسخ بالذاكرة عند الكثيرين من عراقيين واجانب بان العراق مصدر للموت والدسائس والفوضى، ما له ونبل وقيم الثقافة والفن الملتزم.

القاعه تتسع لاكثر من ست مائه شخص فغصت بالجمهور مما وجّب على المتطوعين مجانا لانجاح هذا العرس العراقى كما روّج واعلن له بوسائل الاعلام مائة كرسى لاحقه رصوها بالممرات وبقي خارج القاعه مئات اخرى رضوا ان تفتح لهم باب القاعه المفتوح على الرواق الواسع للقاعه ليستمتعوا بصوت لايقاع عراقى اصيل!!.

وبالموعد المحدد بالساعة السابعه مساء وتحت هذا الابهار الرائع للطيف العراقي المنوع وقفنا وضيوفنا شيبا وشبابا واطفالا جذلين بلحظات وقار العراق ونحن نستمع مرددين لنشيده الوطني (موطني موطني) .

ليتقدم السيد فلاح الحيدر رئيس الجمعيه الثقافيه المندائيه بلوند الراعيه للحفل و بدلاً من ان يبشرنا بيوم عراقى حميد طال شوقه وانتظاره، وبقلب يعصرهه الحزن والأسى اعلن رفض الوفد الفني الثقافي العراقي القدوم ليفي بوعده والتزامه.

وبالوقت الذي نعى به الثقافه العراقيه وما حل بها من تدهور بعد ان وصل الى هكذا درك وهو محق ويشاطره الرأي كل منصف حريص وسط ذهول الجميع حزناً واسى. فلقد اعتذر الف مره للحرج والمطب الذى اوقعوا الجمعيه فيه موضحا مبرراتهم والتي لا تقنع احد بل عكست حجم الفوضى بكل ما للكلمة من معنى.

اثرت جمعية لوند ومن بصحبتهم من جمعيات وتجمعات عراقيه ثقافيه وفي وقت قصير لا يزيد على الثلاث ساعات قبل اعلامهم بعدم الوصول وفي لج الحيرة امام هذا الجمهور الوافد أنبرت فرقه من الفنانين العراقيين الملتاعين بحب العراق ان يسدوا الفراغ وان لا يخذلوا هذا الجمهور الكريم وعلى عجل قدموا مسرحيتهم والتي لم تكتمل بروفاتها بعد حيث كانت معدة ان تعرض في ستوكهولم ضمن برنامج الاسبوع الثقافي العراقي المزمع.

اذن المهمشون كما وصفهم السيد صلاح الصكر عريف الحفل ، زهرة اعمارهم افنوها بمقارعة النظام الدكتاتوري السابق ولا زالوا يحلمون بوطن يقبل الجميع فعلا وليس قولا فقط ، فرقة ينابيع العراق المسرحيه هم من احتضن شوق هذا الجمهور الجارف نصرة للعراق فقدموا عرضا مسرحيا غنيا بمقاصده لمسرحيه بعنوان مملكة الكرستال اخراج الفنان المبدع سلام الصكر (وانا لست ناقداً مسرحياً)، لكن اقول لقد تألقت الفنانه المبدعه نضال عبد الكريم حين شكلت ثنائيا متقدما مع المبدع الفنان حيدر ابو حيدر،فامتعونا بعرض تراجيدي راقي جسد رزايا الموت في هذا التيه العراقي الجديد، ادعو من الله صادقا ان لا يطول لاربعين عام . وسأستل هنا مقطعا صغيرا من المسرحيه حين تتحايل الضحيه القادمه من ثلاجات الطب العدلي فتصادف ضحية اخر ضاق المكان فرموه كغيره الكثير في احدى حاويات القمامه خلف ثلاجات الموتى ولكي تتبادل معه المكان لشدة ضجرها و لعل الفرج يأتيهم ويحصلون على رقعة قبر تأويهم فتغريه تارة بكهرباء وطنيه مدار الساعه و جيران شعراء وخمور مستورده وترهبه تارة اخرى فتقول له مدونة الاتي (ان بقي السيد عبدائيل ثلاثة ايام اخرى سيهبط من هذا القبر الى اسفل قير) وهنا يخال لي بان الشاعر موفق محمد المستوحاة هذه المسرحيه من شعره وهو المتبني للوجع العراقي المستديم قد حل في خلده مشاهد الموت المجاني المعلن كل يوم فأثر الخلاص فوقع في دوامة الانتظار المضجر بعد الموت ، كنا نحلم ان نرى غير هذا المشهد القاتم فعزت على فرقنا الفنيه الوافدة للسويد بعدتها وحقائبها ان تفي بالتزامها كما وعدونا بفنّ مبهج ، واكملت ليلتنا فرقه غنائيه عراقيه مبدعه (فرقة المحارة) امتعت الحضور فغنوا اجمل البستات العراقيه مرورا بالريل وحمد.

اذا كان السيد فوزي الاتروشي وكيل وزارة الثقافه المتواجد معهم في العاصمه السويديه ستوكهولم لم يفلح ان يقنعهم او يثنيهم بالعدول عن قرارهم.
اود هنا ان اخاطب الفنانين القادمين لبلدنا الجديد مباشرة واقول ما بالكم وهذه البيرقراطيه والروتين وانتم اصحاب رسالة نبيله ، هل يعقل هذا، ومن قبلكم فنانين كبار اسسوا وارسوا دعائم رصينه لفن عراقي نبيل فكيفوا الطرقات والساحات والمتنزهات والسجون مسارح يعرضون بها على الجمهور اصيل قيم البشر المتحضر وجمال ثقافتهم، كم كان جميلا لو كنتم قد قدمتم الى لوند متعالين على المصاعب ؟ وهذا متاح طبعا وقبل ان تقدموا عروضكم يتقدم احدكم ويشرح ما اصابكم من احتمال حيف او مصاعب ، بربكم كم ستكبرون بعيوننا ؟ كم من الوقت كانت ستصفق لكم الكفوف؟ .

جئت بعائلتي جميعا ابني الاصغر وهو ابن الاثني عشر ربيعا يتدرب على عزف الكمان وذائقته الموسيقيه تكبر معه رفض المجئ (قال موسيقاكم وغنائكم ورقصكم بلا قواعد او مضمون. قلت له لا اليوم سترى فنّا عراقيا مختلفا اليوم سترى كيف يجسدون لك رحلة صياد عراقي وهو يرمي شباكه رقصا وموسيقى وكيف يرقص راعى الجبل مع الناي ، رفض المجئ قلت له بالفقرة الثانيه للحفل هنالك فرقة ايقاع وباّلة ايقاع بسيطه من الفخار والجلد سيروضها عازفها وتنطق لحن ما اعذبه ، حضر معنا و سألني عنكم!!
يا ترى بماذا ارد عليه؟ .
اتساءل ايضا وسؤالى للقاريء الكريم ؟
هل عنوان الموضوع مناسب ، الحكم والخيار لكم وشكرا.


كريستيان ستاد\السويد
17\09\2011

 


 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter