| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

رشيد كَرمة

rashid_karma hotmail .com

 

 

 

 

الخميس 7/ 6 / 2007

 

 

قصص قصيرة جداً............
(3)

رشيد كَرمــــة

 1
مهنة جديدة

كان ( رضا كـــور * ) يستغل ُ مساحة صغيرة في زقاق ضيق لبيع البيض, وفحص الدجاج فيما إذا كان ( بياضَاً ) أم لا ؟, وذلك من خلال مد أصبعه في طيز الدجاجة التي ما تلبث ان تصرخ مذعورة من شدة الألم , كما كان ( رضا كـور) حريصا على تقبيل يد المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد محمد مهدي الشيرازي الذي يقيم قبالته أكثر من أربع مرات يوميا ً, في عام 1963** وبمباركة وتزكية من الشيرازي تعمم الرجل وامتهن وظيفة جديدة لسد الفراغ ..........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

*
كــــور: وتعني أعمى في اللغة الفارسية
**
1963 بناء على فتوى المرجعية بتكفير الشيوعيين العراقيين وتآمر الغرب والقوميين العرب والرجعية والإقطاع تمت تصفية وقتل المثقفين وجلهم من الكادر التعليمي

 2
اسماعـيل
في مثل هذه الأيـــام وفي مدينة ـ بوروس ـ التي تعد من أنظف مدن مملكة السويد , هاتفَ ( إسماعيل ) رفيقه ( ع ) طلبا للنجدة , من هجوم ديدان متوحشة تزحف إليه , وتتلصص عليـه من خلال جدران البيت الذي يسكن فيه , وما ان يصل اليه الرفيق حتى تتبدد له شكوكه وهواجسه ويعود الى سكونه , إذ لامجال للديدان هنا , في 8 حزيران من عام 1998 رن جرس الهاتف : ألو ,, ألو , ابو هــ.... , النجدة ,ال نج...د..ه, وماهي إلا دقائق حتى تعلن إدارة المستشفى ان ( اسماعيل ) قد فارق الحياة !!!!!!!!!!!!

3
إختلال
عرفتها ناشطة في المجالات الأجتماعية ’مرتبطة بهموم الوطن والناس , متحدية القيم والتقاليد البالية , رافضة العبودية واثبتت للجميع انها ليست عيبا ً إجتماعيا,حتى يُغطى كانت عاملة ومبدعة وكسبت ثقة وإحترام الجميع ... بعد فراق دام 25عـــامــا ً إلتقيتها
ترتدي حجابا ً إسلاميا مغالى فيه ، تكره الناس ,, إنطوائية, تشتم الجميع وتبصق على الوطــــــــــــــــــــن؟؟

4
المـنبر
ذاع انه غني كبير , وانه يُقرض المــال بفائدة ,وكاد ان يستولي على جميع مجالس العزاء , لصوته الشجي وأداءه البارع ولطالما ابكاني وأبكى الآخرين في عاشوراء الذي يكاد ان يكون الشهر الوحيد في تقويم آهالينا , كنت و أقرانــي نواظـب الحضور الى مجالسه وكنت احرص على الجلوس بمحاذاة المنبر العالي الذي اعد خصيصا للشيخ البدين , صاحب أكبر عمامـــة في مدينتنا و لقد حدث ذات مساء ان الشيخ وما أن هـَمً بإعتلاء الدرجة الأولى من المنبر حتى ضرط , التفت إلينا وكنا صبية وقال : (( هذا من فضل ربي )) وتكررت العملية مع كل إعتلاء لدرجات المنبر البالغ ست درجات ,,,,, ولقد فعلتها مرة واحــــدة في البيت مرغما ولكني تداركت بالقول : هذا من فضل.. وإذا بأبي ينهال علي ضربا مبرحا بالعقال الذي كان اسرع من أن أقول كلمة ربــــــي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

5
شرط
كانا من اشهر و أكثر من يبالغ القول في كـربلاء , قال أحدهم : مشيرا الى آلة الكمــــان بانه فريدُُ كون انه صنع من خشب باخرة غرقت قبل 1000عام , إنتشلها غواص عـــــربي قبل 1100 عام وصنعه احد امهر الصناع المسلمين قبل 1200 عام .
رد عليه الثاني :في كربلاء كان لجاري ببغاء , باعه لحاجته للمال ’ بعد 35 عاما سافر جاري الى الحـــلة وإذا بالببغاء ومن على شجرة عالية تنادي على جاري : ها.. سيد محمد شلونك ؟
وهل يعقل هذا ؟ سأل الأول , اجابه الثاني : تريد ان أصدق ما قلت لـي بخصوص الكمان , عليك ان لاتكذبني في مسألة الببغاء ..................................


7 حزيران 2007 السويد

¤ قصص قصيرة جدا (2)

¤ قصص قصيرة جدا (1)