|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الجمعة  1 / 5 / 2020                                 رواء الجصاني                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

نشطاء ورواد يوثقـون لبعض
تاريخ اتحاد الطلبة العام في العراق

رواء الجصاني (*)
(موقع الناس)

هذا هو قسم ثالث من متابعة وتأرخة لأسماءٍ واحداث في بعض تاريخ اتحاد الطلبة العام في العراق الذي مرت قبل ايام الذكرى الثانية والسبعون لتأسيسه،وبتاريخ 2020.4.14 تحديدا. وقد نشرت مواقع اعلامية عديدة القسمين السابقين من هذه المتابعة (1).

ولا بد لي من التنويه اولاً الى انني لم ابذل جهدا كبيرا في تهيئة هذا القسم، الثالث، اذ كتبه رواد ونشطاء طلابيون معنيون على شكل تعليقات واضافات وتعديلات على القسم الثاني من المتابعة، وما كان عليّ سوى بعض الاعداد والترتيب الذي يتطلبه النشر، كما سيتبيّن في السطور التاليات التي تحمل اسماء اصحابها، وحسب، مع حفظ الالقاب والمكانات طبعا:

1/ اورنمو السومري : ان تدوين وتوثيق تاريخ الاتحاد يتطلب تحقيب الفترة من 1948 حتى عام 1958 ثم اللاحقة من 1958 ولغاية 1963... وكذلك الاشاره الى فترة الاضراب الطلابي الكبير الذي قاده الاتحاد عام 1967 والى اهم ابطال قيادة ذلك الاضراب الذي هزّ السلطة العارفية. كما تجدر الاشارة ايضا الى الحقبة التالية، اي من 1968 ولغاية 1975 .. والغرض من ذلك التحقيب هو إشهار وتوثيق مواصفات كل فترة ..

لقد كانت اللجنة التنفيذية قبل التجميد عام 1975 تشرف على لجان تضم سكرتاريي مكاتب المحافظات، مع لجنة تنظيم بغداد التي تضم مسؤولي لجان لمجاميع من الكليات (والثانويات) .. فمثلا كان لمجموعة كليات باب المعظم لجنتها الخاصة، وهناك اسماء بارزة، كثيرة، في تلك التشكيلات. علما ان الشهيد منعم ثاني كان عضوا في لجنة بغداد لاتحاد الطلبة..

2/ رعـد ستـار : ان ما تم نشره حتى الان توثيق دقيق لأدوار الناشطين والقيادين الذين شغلوا مواقع في الهيئات المسؤولة ااتحاد الطلبه العام، في ظل ظروف غايه في الصعوبة والخطورة وأدوا واجباتهم الوطنيه والمهنية الديمقراطيه بتفانٍ وروح وثابة دفع العديد منهم أرواحهم فداء لها .. كما ان هناك المئات ممن لم يشغلوا مواقع قيادية او مركزية، ولكن كان لنشاطهم وجهودهم ومساهماتهم تأثير كبير في تعزيز دور الاتحاد بين صفوف الطلبة، وقدموا حياتهم عن طيب خاطر.. كما اعتقد ان اسم الزميل عبد اللطيف الحاج قد سقط سهوا وهو أحد قيادي الاتحاد قبل انقلاب 8 شباط الأسود. وأضيفُ ان الاسم الكامل لممثل الجامعه المستنصرية هــو ياسين طه، وقد استشهد بعد انفراط عقد الجبهة..

3/ سعد الطائي: ان مرحلة 1964-1965 ولغاية 1968 يجب أن تجزأ الى قسمين: اولاً مرحلة 64-67 فتلك فترة مهمة .. وثانيا عملية بناء الاتحاد مجددا بعد الانشقاق، وان الكل يعلم إن جميع تنظيمات الاتحاد إنحازت الى الضفة الأخرى وبدأت عملية البناء من الصفر، وقادها اساساً الشهيد محمد الخضري .. كما ينبغي التوثيق للأنتخابات الطلابية في تلك الفترة، والتي كنت احد الفائزين بها..
وبالنسبة لي ايضا كنت مسؤول اللجنة الاتحادية في كلية التربية الرياضية للفترة 1965-1968 وكذلك مسؤول اللجنة الطلابية في المدينة الجامعية، وعضو مكتب السكرتارية بعد الانشقاق ولغاية انعقاد الكونفرنس التحضيري للمؤتمر الرابع .. كما كنت عضو اللجنة التحضيرية لمهرجان الشباب والطلبة العالمي الذي انعقد في صوفيا عام 1968 ..

4/ علي الخالدي تحية لكل تلك الأسماء الطلابية التقدمية مع استغرابي لتجاهل الاجتماع الموسع لفرع لاتحاد في كربلاء عام 1974 والذي انعقد في بستان بيت الاعسم في الكوفة، على ضفاف الفرات، وكنت انا وطالب العواد ممثلين الاتحاد عن كربلاء، وعدنان الاعسم عن النجف.. كما حضره رواء الجصاني ممثلا لسكرتارية الاتحاد ..

5/ مالـك حسـن: بعد ايام تحل الذكرى الـ 50 لتأسيس اتحاد الطلبة العام في كردستان، والذي ضم منظمات الاتحاد في السليمانية واربيــل والموصل وكركوك... وساكتب وأنشر بعد ايام (2) عن بعض المحطات ومنها عن المؤتمر الأول الذي انعقد في مدينة اربيل بتاريخ 30 نيسان عام 1970 وقمت بقيادتــه، وحضره مشرفاً من سكرتارية الاتحاد الزميل عبد الحسين شعبان. وقد توليّت المسؤولية عن فرع الاتحاد في كردستان للفترة 1970 وحتى نهاية 1973 حين غادرت السليمانية، وقد انعقد خلال هذه الفترة مؤتمران للاتحاد..

6/ حسون قاسم زنكنه: لم أكن عضوا في قيادات الاتحاد العليا، لكني بكل تواضع كنت احد ممن ساهموا بفوز القائمة الديمقراطية (اي قائمة الاتحاد) في المعهد الزراعي العالي، ببغداد، وكان الفوز الوحيد على مستوى الجامعات العراقية في إنتخابات عام 1969 حيث انتصرنا على قائمة البعث الحاكم!.. وقد انتخبتُ سكرتيرا للاتحاد الفائز في المعهد حتى نهاية عام تخرجنا 1970.. وأذكر هنا ان الصديق والزميل فايز عبد الرزاق الحيدر كان مشرفا من قبل سكرتارية الاتحاد وقتها، وعملنا سوية منذ بناء النواة الأولى للاتحاد في المعهد، وبمشاركة خيرة الزملاء وقتها.. لقد طالبني العديد بالكتابة عن تلك المرحلة والتي كانت خير تمثيل لصلابة الاتحاد ضد البعث وتنظيمه- الاتحاد اللاوطني - في تلك الظروف الاستثنائية والصعبة، كما يتذكرها من عاش تلك الأيام..

7/ عدنان حاتم كريم: من الضروري ذكر اسماء الزملاء الذين خاضوا الانتخابات عن القائمة الديمقراطية (قائمة الاتحاد) عام 1969 وهي اول محاولة علنية جادة لمناهضة الفاشية والتي بينت اهمية التنظيمات المهنية ...

8/ موفق الطائي: كنت في تنظيم الرصافة الجنوبي للاتحاد للفترة 1958-1961 .. وأشير هنا الى ان شعار الأتحاد بعد 1958 كان من تصميم محمود صبري. وقد افتتح المؤتمر الاول المرحوم عبد الكريم قاسم في سينما الخيام، وبعد ذلك أكمل في الكليه الطبية، وكان سكرتير الاتحاد مهدي الحافظ، ومسؤول ثانويات بغداد شامل النهر، الذي كان في كليه التجارة..

9/ محمد حسين النجفي: هناك فصل كامل من نشاط الاتحاد في الثانوية الشرقية إبان الأحداث المفتعلة التي هيأت لإضراب الطلبة قبيل ردة 8 شباط 1963 والذي قاومه زملاؤنا وأفشلوه في الثانوية الشرقية ومنهم: فريد عطو، وسام شكوري، ليث الخفاف، مناضل المهداوي، سامي التكمجي، حكمت جواد، فوآد ناجي، فريد قرياقوس، لؤي ابو التمن، محمد حسين النجفي..

10/ احمد سعدون : لم يأتِ (في قائمة رواد ونشطاء الاتحاد) ذكر اسم المرحوم ليث الرفيعي الذي كان رئيس اتحادنا في الجامعة التكنولوجية نهاية الستينات.. من الجميل أن أذكر هنا ان ابن اختي سُميّ "سباع" على اسم الساحة التي تأسس فيها اتحادنا المناضل عام 1948 ..

11/ طالب العواد: حضرت الكونفرس الذي انعقد بتاريخ 11/11/1968 في بستان ابو ناصر (طه صفوك) وكان من بين الحضور فائز عبد الرزاق الحيدر ومحمد الاسدي وماجد مختار وسعدي السعيد ويحي علوان ومحمد جواد فارس وعدنان الاعسم .. وقد انعقد هذا الكونفرنس بعد ان التحق عدد من قياديي الاتحاد بالمنشقين مثل كاظم كاطع ونوزاد عبد الرحمن .. بعد ذلك عقدت اجتماعات طلابية عديدة في جزيرة ( ام الخنازير) ببغداد، وقادها محمد النهر..

انتهت اعلاه المشاركات الي ثبتها الذوات سابقو الذكر، ومثلما هي الحال في القسمين السابقين من هذه التأرخة تبرز عندي وقفات ربما تكون مفيدة بأتجاه ما نسعى اليه من توثيق لعدد المحطات التاريخية في مسيرة اتحاد الطلبة العام خلال الاثنتي والسبعين سنة الماضية، واولها الدعوة مجددا لجميع المعنيين المحترمين، بأن لا يبخلوا بما لديهم من ذكريات واسماء، وتصحيحات واضافات ولقطات على ذلك الطريق ..
ومما تجدر الاشارة اليه انه قد يكون في بعض التعقيبات والملاحظات المنشورة - او التي ستنشر- خلط في عدد من المحطات والنشاطات الاتحادية من جهة، والحزبية السياسية من جهة اخرى .. ولا شك باهمية الفصل بينها جهد الممكن، برغم التداخل في الشأنين ولحدود بعيدة احيانا ..
كما يُلاحظ ايضا - وقد أشرنا لذلك في خاتمتي القسمين السابقين - ضرورة في التوثيق لمحطتين تاريخيتين أخريتين في تاريخ اتحاد الطلبة العام، ونعني بهما: الاولى للفترة ما بين 1979-2003 والثانية من عام 2003 والى اليوم، ولكلا الفترتين مؤشرات ووقائع جديرة بالاهتمام والتأرخة، بحسب ظننا على الاقل ..
 

(1) نشرالقسم الاول من هذه المتابعة في مواقع عديدة على شبكة الأنترنيت بتاريخ 2020.4.14 تحت عنوان "اسماء ورواد في الهيئات العليا لأتحاد الطلبة العراقي العام ". كما نشر القسم الثاني منها بتاريخ 202.4.23 تحت عنوان " أيضاً.. عن اسماء ورواد في الهيئات العليا لأتحاد الطلبة العراقي العام".
(2) تم نشــر التوثيق ذي الصلة تحت عنوان " في الذكرى الخمسين لتأسيس إتحاد الطلبة العام في كردستان العراق" وذلك في موقع "الاخبار" الالكتروني بتاريخ 2020.4.29 وكذلك على صفحة الكاتب في شبكة فيسبوك ..

 

* رئيس مركز الجواهري للثقافة والتوثيق
www.jawahiri.net 
 

 

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter