|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

 الأثنين  6 / 1 / 2014                                 رشيد غويلب                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

النمسا.. هكذا يتعامل النواب الشيوعيون مع رواتبهم

رشيد غويلب

يتقاضى أعضاء البرلمان في النمسا 8.3 آلاف يورو شهريا، ويتقاضى عضو برلمان ولاية العاصمة النمساوية فيينا 6.3 آلاف يورو. واظهرت دراسة صدرت أواسط العام الفائت ان 6 نواب في برلمان فيينا يحصلون على واردات إضافية عن نشاطاتهم السياسية تتجاوز 10 آلاف يورو شهريا، وان 19 في المئة من قوام برلمان العاصمة لا يحصلون على واردات اضافية.

وتتناول الدراسة بالتفصيل نسب النواب الذين يحصلون على واردات اضافية من النشاط السياسي، واولئك الذين لا يحصلون على موارد اضافية. وتقسم الدراسة النواب الحاصلين على موارد اضافية الى درجتين: الدرجة الرابعة، وتبلغ الواردات الاضافية فيها 7 آلاف يورو، والدرجة الخامسة، وتبلغ الواردات الاضافية فيها اكثر من 10 آلاف يورو شهريا. وتزاد النسبة في كتل اليمين التقليدي، والوسط مقارنة بكتلة الخضر. ويمتنع نائبان من أعضاء اليمين الشعبوي عن الكشف عن ذمتهم المالية، على الرغم من ان القانون النمساوي يلزمهم بذلك. ويبرر هاري كوبيتس ?ئيس برلمان فينا، وعضو الحزب الاجتماعي الديمقراطي، في تعليق له على الأرقام المعلنة: ان نواب برلمان الولاية يتملكون اوقات فراغ اقل من الناس اللذين يعملون 40 ساعة في الأسبوع، جاء ذلك في حوار أجرته معه جريدة "فيينا اليوم" في 10 تموز 2013.

الشيوعيون ورواتب ممثلي الشعب
يلزم النظام الداخلي للحزب الشيوعي في النمسا اعضاء الحزب، الذين يتقاضون رواتب من مؤسسات الدولة السياسية، بتقديم ما يزيد على 2200 يورو شهريا من رواتبهم لأغراض المعونة الاجتماعية. وتعكس التجربة العملية، منذ 15عاما الالتزام بذلك، اي منذ حصول الحزب الشيوعي على مقاعد في بلديات غراس وشتاينمارك. وبلغ مجموع المبالغ المدفوعة الى الصندوق الاجتماعي للحزب الشيوعي، في عام 2012 وحده 127.6 ألف يورو، وتخصص هذه المبالغ لتقديم المعونة السريعة، وبدون اية معوقات بيروقراطية لمساعدة المواطنين المعوزين. وللمرة السادسة عشرة كشف?ممثلو الشعب الشيوعيون في "يوم الحسابات المفتوحة" في 27 / 12 / 2013 عن وارداتهم المتأتية من نشاطهم السياسي. لقد خصصت عضو مجلس مدينة غراس "الكه كار" (الراتب الشهري 5500 يورو)، وعضوا برلمان الولاية كلاوديا كلمت فايتهالر (الراتب الشهري 5600 يورو)، فينر موغ (الراتب الشهري 4200 يورو)، خصصوا ما مجموعه 121.4 ألف يورو لمساعدة الناس المعوزين. ويستطيع الراغبون من المواطنين والمتابعين القاء نظرة على جميع الوصولات والوثائق المصرفية، ودون اية صعوبات تذكر. وقد نشر موقع الحزب على شبكة الانترنيت تفاصيل توزيع المبالغ المقد?ة من قبل الصندوق الاجتماعي، وهي: دعومات للمعيشة والرعاية الصحية (وشملت: الرسوم المدرسية، والملابس، والمساعدات الطبية، و ونفقات المستشفيات، وبطاقات لدخول حمامات السباحة، تجديد المساكن، تسديد الإيجارات وايقاف عمليات الإخلاء القسري، فواتير الكهرباء والتدفئة، تكاليف مرافعات امام المحاكم، تكاليف الإيجارات الطارئة، تصليح اجهزة منزلية، والتبرع بمبالغ صغيرة). وبلغ المجموع الكلي، الذي قدمه ممثلو الشعب الشيوعيين، منذ عام 1998، ولحد الآن 1.478.618 مليون يورو، وظفت لصالح 10 آلاف و701 عائلة وفرد. وتقدم الحزب الشيوعي ب?زيل الشكر للمواطنين، الذين دعموا صندوقه الاجتماعي في عام 2013 بما مجموعه 12 ألف يورو فقط. ومن الجدير بالذكر ان الحزب الشيوعي في النمسا حصل في الانتخابات البلدية في مدينة غراس على 20 في المئة من اصوات الناخبين.

يذكر أن العراق شهد في الصيف الماضي حركة احتجاجية مدنية، شملت بغداد والعديد من المحافظات طالب فيها المحتجون بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب، من الذين لم يمض في المجلس سوى فترات قصيرة، يتمتعون بعدها برواتب تقاعدية عالية جدا في الوقت الذي يعاني فيه الكثير من العراقيين من البطالة والفقر وشح الخدمات، والاحتياجات الأساسية.



 


 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter