|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأثنين  3  / 11 / 2008                                 نبيل رومايا                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 


 

 جاليتنا العراقية الامريكية مطالبة بالاشتراك في الانتخابات الرئاسية

نبيل رومايا
nabil_roumayah@yahoo.com

يصادف غدا الثلاثاء الرابع من تشرين الثاني موعد الانتخابات الرئاسية الامريكية التي تجري مرة كل اربع سنوات. هذه الانتخابات لها اهمية خاصة لانها تجري في وقت يجابه الناخب الامريكي فيه العديد الامور التي تؤثر على قراره الانتخابي مثل الوضع الاقتصادي والوجود العسكري في العراق وافغانستان وقضايا داخلية كثيرة, وجاء ترشيح الحزب الديمقراطي لباراك اوباما المنحدر من اصول افريقية مسلمة ليضع الناخب الامريكي بوجه تحديات اكبر.

ان الاختيارات التي تجابه جاليتنا العراقية الامريكية لا تقل صعوبة عما يواجهه الناخب الامريكي, فما يجري في العراق يهمنا ويؤثر على حياتنا وقراراتنا اليومية ومايطرحة المرشحين للرئاسة ينبغي دراسته بامعان لانه سوف يؤثر على مستقبل العلاقة بين العراق وامريكا للسنوات الاربعة او الثمانية القادمة, وعلى وجود القوات الامريكية في العراق واعادة الاعمار ومكافحة الارهاب وعقد الاتفاقيات. وبالرغم من اننا نعلم بان الرئيس الامريكي المنتخب لن يستطيع منفردا ان يقرر السياسة الخارجية الامريكية, ولكن هناك فروق كبيرة في نظرة المرشحين الى مستقبل العراق. فاوباما يعتبر الوجود الامريكي في العراق خطأ ويعمل على سحب القوات باسرع وقت و ماكيين يريد البقاء في العراق الى الابد وبالرغم من ان الموقفين في رأينا لاتخدم مصالح الشعب العراقي ولكن من سوف تنتخب؟

التحديات التي تجابه جاليتنا العراقية الامريكية في امريكا ايضا غير قليلة فنحن جزء من المجتمع الامريكي ومايؤثرعلى المجتمع الامريكي يؤثر بشكل مباشر علينا وعلى اعمالنا وعلى وظاثفنا ومستقبل اطفالنا.

الانتخابات الامريكية تطرح جملة من المسائل المهمة والتي على الناخب الامريكي والعراقي الامريكي دراستها ومعرفة موقف المرشحين و موقف الحزبين الاساسيين منها فبالاضافة الى الوضع العراقي هناك امور مهمة اخرى مثل:

- الوضع الاقتصادي وتداعياته على الوظائف والاعمال التجارية وشراء البيوت والبطالة والاستثمار... الخ
- الضرائب و تأثيرها على الطبقة الوسطى في المجتمع الامريكي
- التأمين الصحي وتوفيره الى اكثرية الشعب الامريكي
- البيئة وتأثيرها المدمر على مستقبل الحياة في كوكبنا ومستقبل اجيالنا القادمة
- وهناك العشرات من القضايا الاخرى المهمة مثل السياسة الخارجية والتعليم وحرية (الاختيار او الحياة) والارهاب والحرية الفردية والقوانين الفدرالية والزواج من نفس الجنس والتلوث البيئي والوقود ... الخ وهناك فروق واضحة واساسية في نظرة كل من الحزبين ومرشحيهم لكل من هذه الامور.

ان على ابناء جاليتنا دراسة هذه القضايا واعطاء الصوت للمرشح او الحزب الاقرب الى اراءهم وتطلعاتهم.

ان جاليتنا العراقية الامريكية مطالبة اليوم اكثر من اي وقت مضى بالمشاركة في هذه الانتخابات الرئاسية لاهميتها ليس فقط لانتخاب الرئيس الامريكي الجديد بل في انتخاب اعضاء مجلس الشيوخ والنواب وربما اعطاء الاغلبية المطلقة لاحد الحزبين لاول مرة منذ فترة طويلة.

شاركوا في هذه الانتخابات الرئاسية التاريخية لاعطاء رأيكم وايصال صوتكم وضمان مستقبلكم.
 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter