|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأثنين  23  / 10 / 2017                                 نجم خطاوي                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

في ستوكهولم
حفل تأبيني للقائد الأنصاري
صباح ياقو توماس ( أبو ليلى )

نجم خطاوي
(موقع الناس)

في أجواء خيم عليها حزن وفداحة الفقدان ممتزجة مع مشاعر الفخر والتباهي, استذكر حشد كبير من العراقيين الفقيد الراحل القائد الأنصاري الشيوعي صباح ياقو توماس ( أبو ليلى ) في أمسية تأبينية دعت لها عائلة الفقيد, وأقيمت مساء الأحد 22/10/2017 في منطقة سودرتاليا - ستوكهولم.

أدار الأمسية الشاب غيث جلو مرحباً بالحضور الكريم وشاكراً لهم تجهم عناء السفر من مناطق مختلفة من السويد, مستذكراً بكلمات بليغة ومؤثرة لعدد من المحطات النضالية في مسيرة وحياة الرفيق الراحل أبو ليلى.

السيد طارق ياقو توماس أخ الفقيد تحدث في التأبين مستذكراً تلك المسيرة النضالية التي اجترحها الفقيد أبو ليلى ومنذ يفاعته وشبابه في مدينته القوش واشتراكه مبكراً في الكفاح المسلح في مناطق عقرة والقوش وباهدنان ومناطق كوردستان العراق عموماً, والصعوبات التي واجهت الفقيد والعائلة عموماً جراء ممارسات الأنظمة القمعية المتعاقبة..

في حديثه قدم الشكر والامتنان لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد على تضامنها ومواساتها للعائلة..

شارك في التأبين اضافة لعائلة وأهل الفقيد وأقاربه, عدد كبير من أبناء الجالية العراقية في سودرتاليا وستوكهولم ومدن السويد الأخرى, وبمشاركة رفاقه من منظمة الحزب الشيوعي العراقي, وعدد من رفاقه الأنصار الذين شاركوه مسيرة النضال المسلح في جبال وسهول كوردستان, وعدد من الوجوه الاجتماعية.

في التأبين ألقيت كلمات بأسم منظمة الحزب الشيوعي العراقي/السويد, ورابطة الأنصار في ستوكهولم, ورابطة المرأة العراقية, أشادت بالدور الوطني النضالي للفقيد الراحل أبو ليلى ومأثره البطولية.

كما قرأت في الأمسية التأبينية عدداً من النصوص الشعرية التي مجدت تاريخ وذكرى الرفيق صباح أبو ليلى..

وأستذكر الحضور بألم وحزن وفخر صوراً من كفاح الرفيق الراحل أبو ليلى والدور البطولي الذي أداه ورفاقه في ستينيات القرن الماضي مقاتلين شيوعيين في فصائل ثورة أيلول , وعبر الفلم التسجيلي ( ذاكرة ثوار ), وهو من مجموعة افلام وثائقية باسم ذاكرة الأنصار.

كلمة الختام كانت لأبن الرفيق دانيال صباح توماس التي قدمها بالسويدية وكانت صورة من الاحاسيس الصادقة والمعبرة عن اعتزاز الابن بمسيرة وكفاح الأب وتضحياته, ومعاهدته على استذكاره دوماً واستذكار مثله الوطنية والانسانية..

ابو ليلى من مواليد عام 1942 مدينة القوش ومن عائلة وطنية شيوعية, وكان قد التحق مبكراً في صفوف الحركة المسلحة في كوردستان العراق ستينات القرن الماضي, وقد اشترك في عشرات المعارك البطولية ضد مرتزقة النظام, وفقد احدى عينيه في واحدة من معارك اقتحام الربايا.

في عام 1985 استشهد اخيه الرفيق طلال توماس (سعد) في كلي كورت منطقة دهوك اثر قصف الطائرات, كما استشهد اخيه الثاني خيري توماس (خيري) في منطقة زاويته في دهوك عام 1986 أثناء اقتحام احدى الربايا العسكرية.

في عام 1987 وعلى اثر استخدام النظام الفاشي المقبور للأسلحة الكيماوية ضد مقر حزبنا الشيوعي العراقي في كلي زيوه - مقر قيادة قاطع بهدنان, أصيب الرفيق أبو ليلى بإصابة بالغة جراء تعرضه للغازات السامة, واضطرته لترك الحركة الانصارية والسفر للعلاج, وظل متنقلاً في بلدان عدة حتى استقر في السويد, والتي غادرها لاحقاً متوجهاً للوطن, وفقدناه بألم وخسارة في مدينته القوش التي أحبها ونذر حياته لأجل سعادة ورفاه أهلها.

 


 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter