|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  22  / 10 / 2017                                 نجم خطاوي                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

في ستوكهولم
حوار ثقافي عن آلفرد نوبل
ومعضلة جائزة الأدب

نجم خطاوي
(موقع الناس)

تواصلاً مع برنامجها الثقافي لخريف عام 2017, نظمت رابطة الأنصار في ستوكهولم وبالتعاون والتنسيق مع منتدى الحوار الثقافي العراقي, أمسية حوار ثقافي استضافت فيها الأعلامي والكاتب طالب عبد الأمير متحدثاً عن اصداره الأخير (نوبل ومثالية الأدب), وهو كما عبر الكاتب قراءة موضوعية في معضلة الجائزة , وكان قد صدر في السويد 2017.

الأمسية أقيمت في منطقة سلوسن - ستوكهولم مساء الجمعة 20 تشرين الأول 2017, بالتعاون مع مؤسسة سينسوسالسويدية
Sensus وحضرها جمهور متنوع من المهتمين والمتابعين للشأن الثقافي.

قدم للأمسية وأدارها الكاتب فرات المحسن مرحباً بالضيوف الحضور وبالكاتب طالب عبد الأمير مع الاشارة لغنى كتابه بالمعلومات عن لوحة نوبل المخترع والأديب المتشعبة, وتاريخه بكونه شخصية ليست عابرة, وعن معايير اختيار الجائزة وكيفية التفكير في موضوع الجائزة وتنوعها, والمعايير التي تتبع لنيل الجائزة وتوزيعها, والانتقادات التي توجه للأكاديمية السويدية. في كثير من الاحايين عن اختياراتها للفائزين بالجائزة .ثم قدم بعضاً من سيرة الكاتب والإعلامي طالب عبد الأمير والسعي الطيب الذي بذله في كتابه عن نوبل باعتباره كتاباً معرفياً وأكاديمياً وبلغة سلسة حوت الكثير عن مسيرة نوبل وحياته واهتماماته.

أجواء الأمسية مضت عبر حوار ثقافي تحدث فيه الكاتب عن بدايات جمع المعلومات والاهتمام بموضوع جائزة نوبل للأدب ومنذ مدة طويلة, والتي استفاد منها لاحقاً في تأليفه للكتاب وبالاستناد الى مصادر كثيرة سويدية وغيرها, وأيضاً عن نشأة ألفريد نوبل وعائلته, ومنذ ولادته في مدينة ستوكهولم , وتنقله ما بين السويد, أذربيجان, روسيا , فرنسا , والنمسا, وإيطاليا وعن ذكاء ألفريد نوبل المبكر وتفوقه في الدراسة واهتماماته العلمية والأدبية.

وبلغة شفافة وبسيطة قص الكاتب عبد الأمير الكثير من تفاصيل حياة ونشأة ألفريد نوبل وتعرفه على امرأة من بلاد النمسا عملت كسكرتيرة له, وتعلقه وحبه لها من طرف واحد, والأثر الذي تركته بعد مغادرتها له والعودة لبلدها, وصارت لاحقاً من دعاة السلام ومع استمرار المراسلة بين ألفريد وهذه المرأة.

وعن عمل عائلة نوبل واهتمام الأب والابن بموضوع الديناميت وتوسع مشاريعه الصناعية وتضخم ثروتهم وذيوع صيتهم عالمياً..
ثم تحدث عن اهتمامات نوبل الأدبية وعلاقاته بكتاب عصره كفيكتور هيغو, وكتاباته الأدبية وخصوصاً مسرحية بعنوان (نميسيس) ومخطوطتيه الروائية (الأخوات الثلاث) و (أفريقيا الأكثر ضياءاً), وكان يتأمل أن يقدم الخدمة للبشرية عبر اكتشافاته, والتي استخدمت للأسف في مجالات الحروب والعنف...وأخيراً عن معايير منح جوائز نوبل في مجالات الأدب والطب والفيزياء والكيمياء والسلام و لاحقاً الاقتصاد. ولمن يحق لهم الترشيح للجائزة. كما تحدث الكاتب عن مبادرة الاتحاد العام للكتاب والأدباء في العراق بترشيح الشاعر مظفر النواب لنيل الجائزة في مجال الأدب.

جمهور الحضور قدموا عدداً من المداخلات والمطالعات والأسئلة التي حاورها مع الكاتب عبد الأمير, والتي أغنت وأثرت موضوع الحوار.

طالب عبد الأمير.. كاتب وإعلامي..حاصل على شهادة الدراسات العليا في علوم الاعلام والاتصال وحاصل على بكالوريوس في الهندسة الجيولوجية...ساهم في الكتابة والنشر وفي مجالات القصة والشعر, والترجمة من اليوغسلافية والسويدية الى العربية, وعمل محرراً في القسم العربي للإذاعة السويدية.

في نهاية الأمسية قدمت رابطة الأنصار في ستوكهولم للكاتب عبد الأمير باقة ورد وهدية حوت طوابع عن نوبل, كما قدم الزملاء في منتدى الحوار الثقافي باقة ورد للكاتب طالب عبد الأمير.


 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter