|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأربعاء  28  / 10 / 2020                                 د. نجم الدليمي                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

من اهم (منجزات) نظام المحاصصة

د. نجم الدليمي
(موقع الناس)


اولا... ان اسوأ نظام عرفه تاريخ العراق الحديث الا وهو نظام المحاصصة السياسي والطائفي والقومي المقيت والفاشل بامتياز، انه من صناعة اقليمية ودولية ومحلية بهدف ارجاع العراق المحتل قرن الى الوراء.

ثانياً... تخريب منظم للقطاع الصناعي والزراعي والتعليم والصحة وتعمق الفجوة الاجتماعية والاقتصادية لصالح حيتان وديناصورات الفساد المالي والإداري.

ثالثاً... خلال فترة الاحتلال الامريكي والإيراني للعراق ولغاية اليوم تم اغتيال اكثر من 440 من الاكاديمين والعلماء، وكما هاجر من العراق خيرة الاطباء ومن الاختصاصات الهامة ما بين 17000-20000 طبيب والهجرة لا زالت مستمرة ومنظمة بهدف افراغ العراق من الكفاءات الوطنية والتقدمية واليسارية المخلصة.

رابعاً... سرقة ثروة الشعب العراقي والتي تقدر بـ 850 ترليون دولار وبعلم الاميركان ولديهم كامل المعلومات عن كل دولار خرج من العراق وحركته واين استقر في النهاية وفي اي بلد وهذه الاموال المسروقة تعود إلى قادة نظام المحاصصة المقيت، قادة الاحزاب المتنفذة في السلطة اليوم، والى البيروقراطية الادارية، قادة المؤسسات الحكومية، قادة المليشيات المسلحة.....،

خامساً... تفشي معدلات البطالة والفقر والبؤس والمجاعة والجريمة المنظمة والمخدرات والانتحار والقتل المتعمد وخاصة وسط الشباب، وتنامي معدلات المديونية الداخلية والخارجية وتعمق الفجوة الاجتماعية والاقتصادية لصالح النخبة المافيوية والإجرامية والطفيلية والمتعفنة والمحتضرة الحاكمة اليوم في العراق المحتل وتشديد التبعية للقوى الاقليمية والدولية والمؤسسات الدولية ومنها صندوق النقد والبنك الدوليين ومنظمة التجارة العالمية، وتحويل العراق المحتل اليوم الى سوق لتصريف بضائع الدول الاقليمية والدولية وهي في الغالب غير صالحة للاستهلاك الآدمي وغياب الرقابة الحكومية على استيراد السلع الغذائية والدوائية والسلع المعمرة وتهيمن المافيا الاجرامية التابعة للاحزاب المتنفذة في الحكم حيث تسيطر اليوم عملياً على المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية وتحصل على دخل سنوي ما بين 10-15 مليار دولار تدخل الى جيوب الاحزاب السياسية المتنفذة اليوم في الحكم.

سادساً... هل سيدرك شعبنا العراقي وقواه السياسية الوطنية والتقدمية واليسارية ان اخطر ما يواجه شعبنا العراقي من تحديات كارثية وفي مقدمتها وجود وهيمنة نظام المحاصصة المقيت، وبدون تقويض هذا النظام الطفيلي والمتخلف واللصوصي والفاشل سوف لن يستقر العراق وسوف لن يحقق اي تطور في الميدان الاقتصادى والاجتماعي والامني والعسكري والثقافي، بل سيحدث العكس اذ تم ارجاع العراق المحتل في جميع المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية..... الى قرن للوراء.

سابعاً... نعتقد ان المخرج الوحيد والجذري لانهاء هذا النظام الطفيلي والمتخلف واللصوصي الحاكم اليوم يكمن في تأسيس جبهة شعبية وديمقراطية تضم الاحزاب السياسية الوطنية والتقدمية واليسارية والمنظمات الجماهيرية والمهنية، اي تأسيس القطب الشعبي لانهاء اسوأ نظام عرفه تاريخ العراق الحديث الا وهو نظام المحاصصة السياسي والطائفي والقومي المقيت والفاشل بامتياز.

ثامناً... بسبب نهج نظام المحاصصة المقيت، يوجد اكثر من 5 ملايين يتيم، واكثر من 2  مليون ارملة، اكثر من 30 % نسبة الفقر، اكثر من 48 % عاطلين عن العمل وخاصة وسط الشباب، وجود المليونيرية والملياردية، تفشي الامية في المجتمع العراقي ناهيك عن اشباه الاميين في المجتمع.....

في نظام المحاصصة المقيت افرز الاتي :

- افيون الخيانة العظمى.

- افيون الطائفية المقيتة.

- افيون سرقة المال العام والذي يقدر بـ 850  ترليون دولار وهي خارج البلاد وتعمل لصالح اقتصاد الدول الاقليمية والدولية....،
 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter