|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

 الأحد  28  /  9 / 2014                                    نبيل عودة                                كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 


 

في ذكرى رحيل صاحب اعظم تجربة تحررية

نبيل عودة *

العالم العربي بأمس الحاجة الى صحوة فكرية ناصرية لا تستثني التجارب الوطنية واليسارية

ليلة 28.9.1970 طرق بابا بيتنا جار لنا ، شيوعي مخضرم، أصله من لاجئي مجدل غزة التي هدمت وشرد كل اهلها، وصل الى الناصرة مع عائلته الكبيرة بعد النكبة اذ كان معتقلا في المعتقلات الاسرائيلية، اسمه صبحي بلال (أبو السعيد) شيوعي مخضرم، كان يقرع باب البيت ويبكي مثل طفل صغير.. فتحنا له الباب وكان يشهق بالبكاء وبصعوبة قال ان عبد الناصر قد مات.

موت عبد الناصر ترك صدمة وحزنا كبيرين لا سابق لهما في مجتمعنا العربي داخل اسرائيل. كانت الناصرة تبكي، دموع الرجال تسيل بلا خجل، كنا نعزي بعضنا البعض بمصاب لا نعرف كيف نعبره وحيرتنا من المستقبل بدون عبد الناصر تثقل على قلوبنا..

****
مع نهاية كانون ثاني1970 ، عولجت في احد مستشفيات موسكو جراء تعرضي للسعات البعوض وهو مستشفى معروف بانه الأرقى في موسكو ويسميه البعض "مستشفى اللجنة المركزية" اذ كان يخدم كبار المسؤولين وضيوفهم من الأحزاب الشيوعية او من الدول الصديقة. انا كنت ضمن الضيوف (رغم اني تحت صيغة طالب) الذين يدرسون بالمدرسة الشيوعية الدولية - معهد العلوم الاجتماعية باسمها الرسمي. بالطبع كنت اتحدث بشكل معقول اللغة الروسية..


اثناء ذلك وصل للمستشفي عضو وفد مصري رفيع المستوى، كان يعاني من اوجاع قاسية في معدته. طُلب مني ان اساعده في الترجمة أثناء فحصه. فيما بعد جلست معه جلسات طويلة ـ كنت متعطشا لأفهم واقع مصر من مصدر رسمي، تحدث بصراحة وفوجئ بان العرب الفلسطينيين في اسرائيل لديهم القدرة على الصمود.. تصفح مجلة "الجديد" وصحيفة "الاتحاد" بإعجاب كبير واخذ بعض النسخ.

فهمت منه خبرا بان جمال عبد لناصر متواجد الآن في زيارة لموسكو، اذ ذكر بالصدفة انه وصل مع سيادة الرئيس عبد الناصر في زيارة عمل هامة لم يعلن عنها، قلت ان الصحافة الروسية التي اتصفحها يوميا، لم تعلن عن زيارة عبد الناصر لموسكو..؟ وعبد الناصر بالنسبة للسوفييت ليس مجرد رئيس دولة، بل شريك دولي استراتيجي من الدرجة الأولى ، فكيف لا يرحب به كما في المرات السابقة بشكل حماسي وتغطية اعلامية تشمل كل وسائل الاعلام السوفييتية؟ وسألت: هل هي زيارة سرية لترتيبات لها اهمية سياسية وعسكرية بكل ما يتعلق بقضايا الشرق الأوسط؟ انتبه الى نفسه، شعرت بأنه ارتبك بشدة، حاول تضليلي بانه وصل مع وفد لإعداد زيارة للرئيس ناصر.. لم يقنعني. تبين لي فيما بعد ان عبد الناصر جاء يطلب صواريخ "سام 3" المضادة للطائرات وفرق روسية لتدريب المصريين، كنا في اواخر شهر يناير 1970، وعندما فهم اني تمسكت بالخبر عن وجود عبد الناصر في موسكو رجاني ان لا اذكر الخبر.. فالتزمت بما طلب!!

****

عدت الى بلادي ومدينتي الناصرة في حزيران او تموز 1970. واستلمت قيادة فرع الناصرة للشبيبة الشيوعية.

ليلة 28.9.1970 صدمت كما ذكرت في مقدمة المقال بخبر وفاة جمال عبد الناصر.

رغم ان عبد الناصر اختلف مع الشيوعيين.. الا ان الشيوعيين العرب كانوا على قناعة من طهارة عبد الناصر ومصداقيته الكبيرة.

في الصباح الباكر بدأت الاتصالات لترتيب جنازة رمزية للزعيم الراحل في مدينة الناصرة، انتشر شباب المنظمة في المدينة يدعون للمشاركة في جنازة عبد الناصر، كانت دعوتنا مجرد تذكير بالوقت لآن الجاهزية كانت كبيرة وموت عبد الناصر ترك صدمة وحزنا كبيرين لا سابق لهما في مجتمعنا. كانت الناصرة تبكي، دموع الرجال تسيل بلا خجل، كنا نعزي بعضنا البعض بمصاب لا نعرف كيف نعبره وحيرتنا من المستقبل بدون عبد الناصر تثقل على قلوبنا.. وسالت دموعا كثيرة بشعور اننا نفقد الأمل الكبير والحلم الوطني الذي تعلقنا به.

خطابات عبد الناصر كانت تتحول الى تجمعات حول اجهزة الراديو.. ما زلت أذكر كيف كانت تتوقف الأعمال في سوق الناصرة، ويتجمع اصحاب المحلات التجارية والحرفيين حيث توجد أجهزة راديو في بعض المحلات، ويقفون صامتين للاستماع الى خطاب الرئيس!!

لم يكن عبد الناصر رئيس مصر بل رئيس كل العرب.

تجربة عبد الناصر لم تبلغ غايتها، غيبه الموت قبل اوانه وقبل ان يعيد بناء الجهاز السياسي والفكري الذي بدأت ملامحه تتضح وتقلق دوائر استعمارية وصهيونية لا تريد للعالم العربي ان يجدد انطلاقته الحضارية ويمارس تأثيره العربي والأسيوي والإفريقي بل والدولي في حالات كثيرة، ولكني حتى اليوم ما زلت قاصرا عن فهم كيفية هزيمة التيار الناصري ووقف التجربة المثيرة عربيا ودوليا . هل هو الوهم ان طريق عبد الناصر غير قابلة للإنتكاس بعد غيابه؟ هل كان الظن ان جهاز السلطة كان ناصريا ولن تقوى قوى الردة بالتراجع عن منجزات مصر الناصرية؟

من الصعب فهم الكثير من التطورات داخل مصر التي اعقبت غياب صاحب اهم تجربة في العالم العربي وفي العالم الثالث برمته، تجربة طلائعية كان من الممكن ان تصبح نموذجا تعتمده دول عديدة.. الى جانب تأثيره الواضح في التحولات الثورية في العالم العربي ، التي انتكست ايضا بغياب الشخص... وأكاد اقول ان غياب عبد الناصر، البعض يقول جريمة مخططة، حتى لو كان ذلك صحيحا، غياب الشخص يجب ان يوحد القوى الناصرية والوطنية لتعميق النهج التحرري الناصري والتجربة الناصرية وهذا للأسف لم يحدث، ذلك اعطى للدول الامبريالية وحليفتها – قاعدتها الصهيونية، والفكر العدواني الاحتلالي الذي تبنته الدولة العبرية، مساحة من حرية التصرف بالعالم العربي بالأساس لتدمير الفكر التحرري التقدمي المتنور الذي بدأت طلائعه تنمو في مجتمعاتنا العربية ، قبل ان يصيبها القحل والاندثار.

الا يحق لنا ان نرى بالاسلام الأصولي ، وتنظيماته المسلحة بما ترتكبه من تدمير للبنية الفكرية والاجتماعية والاقتصادية والسكانية العربية، حليفا هاما (حتى دون اتفاق رسمي ) لدولة اسرائيل وفكرها الصهيوني؟

جيلي تفتح وعيه على فكر الانتماء القومي الذي كان في اسس التجربة الناصرية، ورغم الخلاف الغبي بين التيار الشيوعي (الذي تثقفت في صفوفه) والناصري، الا ان التيار الشيوعي العربي كما لمست ذلك بقوة، كان اول المستوعبين لمعنى غياب التجربة الناصرية الرائدة.

شيوعيون مخضرمون كانوا اول المصدومين بخبر غياب جمال عبد الناصر.

يمكن انتقاد الكثير من الخطوات في اطار التجربة، لكن النقد ليس من منطلق الرفض بقدر ما هو من منطلق الرؤية المساهمة والمتحمسة لهذه التجربة الرائدة. رؤيتي اليوم ان العالم العربي بات بأمس الحاجة الى صحوة فكرية ناصرية لا تستثني التجارب الوطنية واليسارية لمختلف التيارات السياسية العربية من اجل بناء جبهة سياسية عربية تنقذ العالم العربي من التفكك المخطط ومن تحويلة الى مزبلة للتطرف وساحة يمارس فيها اعداء الوطن العربي حرية ارتكاب كل الجرائم بدون أي عقاب!!

النخب السياسية العربية التي يمكن ان تتبوأ صدارة النشاط السياسي الوطني واليساري شبه غائبة ومشللولة تماما ، ودورها لا يتعدى اليوم بعض التنظيرات الفكرية بغياب التنظيم الذي يوفر لها الحماية والشرعية والقوة السياسية!!


* كاتب ، ناقد واعلامي فلسطيني - الناصرة
رئيس تحرير جريدة "المساء" اليومية – www.almsaa.net
 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter