|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الجمعة 9/3/ 2012                                                          مسلم السرداح                                          كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

اليوم الدولي للمرأة

مسلم السرداح
Moslemsirdah4@gmail.com

يوم 8 اذار من كل عام هو اليوم العالمي للمرأة ، وفيه يحتفل شعبنا والعالم بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء.

وقد جاء هذا اليوم محفزا  لنضال المراة جنبا الى جنب مع اخيها الرجل الواعي المثقف الحقيقي . فبوركت المراة بيومها المجيد . وتحية لكل النساء الواعيات المناضلات بيومهن العالمي .

ولكن وعلى الرغم من تعدد الجمعيات النسائية والمطالبات بحرية المراة فى المجتمع ، إلا أن حال المرأة لايزال مثيرا للرثاء ، فلم  تتمكن المرأة من أخذ حقوقها من معظم رجال هذا المجتمع ، ومازالت المرأة الحرة المناضلة تكافح لأخذ حقوقها ، ولكن اعداد كبيرة من النساء إستسلمن  لأمرهن المهين وخضعن  لسلطة  بعض رجال الدين القهرية والافكار الظلامية  وسلطة المجتمع الذي يسيطر عليه المتخلفون من الذكور ، اضافة الى قيام  المرأة بمحاربة  المرأة ، ووصفها بالسقوط والدعارة لا لشيء سوى قيامها بالمطالبة بحقوقها  ورفضها عبودية المطبخ  . هذا اضافة الى ان على المراة ان لاتنتظر كرما من رجل متخلف ، هو الاخر مستعبد دون ان يدري ويفهم ، ان يمنحها الحرية مالم تبادر هي الى ذلك . وبالتالي تجبر الجميع على قبولها كنصف فاعل في مجتمع متحرر من ربقة الهيمنة باشكالها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية  .

وبرأيي ان لم تتحرر جماهير النساء من ربقة عبوديتهن فلن يتحرر المجتمع بأكمله . أي ان حرية المجتمع مرهونة بحرية المراة وجماهير النساء .

نبذة تاريخية عن 8 اذار :

-    إن تاريخ اليوم العالمي للمرأة يبدأ من "مسيرة الأواني الفارغة" والتي أجرتها في 8 آذار/مارس عام 1857 عاملات الغزل والنسيج في نيويورك .

-    ففي عام 1857 خرج آلاف النساء للاحتجاج في شوارع مدينة نيويورك على الظروف اللاإنسانية التي كن يجبرن على العمل تحتها، ومطالبات بتحسين شروط العمل ومساواة المرأة، ومنذ ذلك الحين أطلق على هذا الحدث اسم اليوم النسائي.

-    ورغم أن الشرطة تدخلت بطريقة وحشية لتفريق النساء المتظاهرات إلا أن المسيرة نجحت في دفع المسؤولين السياسيين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية.

-    وفي الثامن من مارس من سنة 1908 عادت الآلاف من عاملات النسيج للتظاهر من جديد في شوارع مدينة نيويورك لكنهن حملن هذه المرة قطعا من الخبز اليابس وباقات من الورود في خطوة رمزية لها دلالتها واخترن لحركتهن الاحتجاجية تلك شعار "خبز وورود". طالبت المسيرة هذه المرة بتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الاقتراع. شكلت مُظاهرات الخبز والورود بداية تشكيل حركة نسوية متحمسة داخل الولايات المتحدة خصوصا بعد انضمام نساء من الطبقة المتوسطة إلى موجة المطالبة بالمساواة والإنصاف رفعن شعارات تطالب بالحقوق السياسية وعلى رأسها الحق في الانتخاب .

-    بدأ الاحتفال بالثامن من مارس كيوم للمرأة الأمريكية تخليدا لخروج مظاهرات نيويورك سنة 1909 .

-   وفي عام 1910 انتشر يوم المرأة في كل أرجاء الولايات المتحدة الأمريكية. في حينها بدأ المؤتمر الدولي الثاني للنساء الاشتراكيات والتي شاركت فيه الناشطة في الحركة الديمقراطية الاجتماعية الدولية كلارا تسيتكين. وبدراسة تجربة زميلاتها الأمريكيات في معركتهن المطالبة بمساواة المرأة اقترحت تسيتكين على نساء العالم أجمع أن يخترن يوما ليتمكن من لفت أنظار العالم إلى مطالبهن. ووافق المشاركون في المؤتمر بالاجماع على تعيين يوم عالمي للتضامن مع المرأة بمعركتها في المساواة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

-     ساهمت النساء الأمريكيات في دفع الدول الأوربية إلى تخصيص الثامن من مارس كيوم للمرأة وقد تبنى اقتراح الوفد الأمريكي بتخصيص يوم واحد في السنة للاحتفال بالمرأة على الصعيد العالمي بعد نجاح التجربة داخل الولايات المتحدة. غير أن تخصيص يوم الثامن من مارس كعيد عالمي للمرأة لم يتم إلا بعد سنوات طويلة بعد ذلك عندما تبنت منظمة الأمم المتحدة ذلك في عقد السبعينات  من القرن الماضي عندما أصدرت المنظمة الدولية قرارا يدعو دول العالم إلى اعتماد أي يوم من السنة يختارونه للاحتفال بالمرأة فقررت غالبية الدول اختيار الثامن من مارس. وتحول بالتالي ذلك اليوم إلى رمز لنضال المرأة تخرج فيه النساء عبر العالم في مظاهرات للمطالبة بحقوقهن .

-   على مر عدة سنوات احتفل بعيد المرأة العالمي في دول مختلفة في أوقات مختلفة. وفي روسيا احتفل بعيد المرأة لأول مرة في سانت بطرسبورغ في الثاني من آذار عام 1913 بالقراءة النظرية لحق التعبير للنساء والتأمين الحكومي للأمومة.

-    الاحتفال عالميا بهذه المناسبة جاء على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي الذي عقد في باريس عام 1945. ومن المعروف أن اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الصديقة  للأحزاب الشيوعية .

-   بأمر من الهيئة الرئاسية للمجلس الأعلى للاتحاد السوفيتي الصادر في 8 آذار/مارس من عام 1965 أعلن يوم المرأة العالمي في 8 آذار في الاتحاد السوفييتي عطلة رسمية "احتفالا بالإنجازات العظيمة للمرأة السوفيتية في البناء الشيوعي وحماية الوطن في سنوات الحرب الأهلية العظمى، ببطولاتهن وثباتهن على الجبهة والخلف، وأيضا بالإشارة إلى المساهمة الكبيرة للنساء في تمتين الصداقة بين الشعوب والمعركة من أجل السلام". وبقي الاتحاد السوفييتي طويلا الدولة الأوروبية الأولى التي يعد فيها يوم 8 آذار عيدا وطنيا.

-    بدأت الامم المتحدة الاحتفال باليوم الدولي للمراة عام 1975وسمت ذلك العام السنة الدولية للمراة .ودعت الجمعية العامة للامم المتحدة الدول المساهمة في تعبئة الظروف اللازمة للقضاء على التمييز ضد المراة وكفالة مشاركتها في التنمية الاجتماعية ، مشاركة كاملة ، وعلى قدم المساواة مع الرجل .

-    تم من قبل الامم المتحدة اعتبار السنوات العشر ابتداءا من عام 1975 لغاية عام 1986 عقدا للمرأة .ويحتفل اليوم في 8 آذار/مارس باليوم العالمي للمرأة.

-    أن موضوع اليوم العالمي للمرأة لعام 2012 هو "توسيع حقوق وإمكانات المرأة الريفية- لا للفقر والجوع"  .

-    وفي بعض الدول مثل روسيا وكوبا والصين وفلسطين اخيرا ،  تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم .

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter