|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

 الخميس 6/9/ 2012                                                          مسلم السرداح                                          كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

قصص قصيرة جداً

مسلم السرداح

( إلى  مهدي الشمسي  قاصا كبيرا   ،  وشريكا  لهـَمّ ٍ كبير  )
 

الحياة

سدّي جسده على السرير المخصص للموتى الأحياء ، وهو لايخلو من بعض   الأحاسيس ، وبضع  كلمات متحشرجة في الرأس  . عند ذلك  رفض  النوم او الاسترخاء ونهض بغتة من نومته كملدوغ ، استنفرته ملاسة افعى  . وظل في حالة انتباه وترصد تامين مثل جندي خلف ساتر الجبهة الترابي في خوف ان يغفو فيهاجمه العدو بغتة فيسرق  منه ذلك الشيء الجميل الذي لا شبيه له  والذي كانت أمه قد أهدته إياه   قبل خمسة عقود . وأوصدت جراحه مع تعويذة دعاء وأوصته  الاحتفاظ به والحرص عليه .

بين الموت والحياة     

طائر كبير اسود بمخالب صخرية  ناتئة، حط فجأة  فوق  سريره ، أراد أن يختطفه  . ولكنه كان قد استنفر أحلامه   في رحلة غرامية لذيذة  ، مع فتاة  ذاكرة جميلة شعرها اصفر فاتح خرجت توا من النهر فالتصقت ملابسها ، حتى بانت معه تضاريس جسدها اليانعة . كانت تدعوه مبتسمة ان ينزل معها الى النهر. رحل  معها ولم يعد حتى مل  الأسوَد من الانتظار فغادره الى ساحة انفجار قريب .

حب الحياة

حين مات شيخ القرية المشهور بحب الحياة والنساء ، بدات الاقاويل تثار عن شبح بملابس بيض يجوب طرقات القرية . وحين يقترب الناس الاكثر شجاعة منه كان يمضي عنهم بعيدا ويلف ويدور نحو المجهول . ثم يختفي مبتسما من بلاهتهم .

مقارنة بصْرية

الموت  شمطاء بوجه مجدور ، تفوح منها رائحة التعرق والتفسخ لم تغتسل يوما  ،  من دماء المعارك ولم يمر الماء على جسدها منذ هزيمة  الزنج   . صلعاء ملتحية يأتزر جسدها بشال ترابي لا لون له تركض خلفك تريد اخذك بكل الطرق .

اما الحياة فكاعب حسناء  ربيعية الرؤى  لم تبرح النهر المطيب بالعطر ، منذ انتصار القرامطة ، نهداها وردتا جوري خلقتا للشم ، عسلية العينين ، مرصوفة البنية ، صافية البشرة ، بيضاءها ، شعرها كستنائي ، يتهدل على كتفيها ، مغناج مدللة ، حبيبة . تدعوها اليك فتهز كتفيها  دلالا ، رافضة إياك رفضا لذيذا .

ضمير

لو غادر الشاعر الى بلدة مليئة بانهار من خمر وغابات من برتقال وليمون ، يقال لها الجنة . فعاش فيها مترفا انيقا محترم المشاعر دونما عسكر او حرامية او بغضاء. لكان  كلما اختلى مع نفسه تروح  جراح الماضي في عقله الباطن  تقطّعه وتهضمه كسيوف طاغية  مستبد  ، وتحول  جنته نارا حتى يود ان يغادرها لعله يعيش عمره مبتدئا من جديد .

أسف

الناس أربعة  أنماط النمط الأول نادم على حياته التي لم يعشها والنمط الثاني نادم على حياته التي عاشها خلال فترة ضعفه والثالث آسف  على حياته التي عاشها طويلا ولكنه لم يعشها ،  كالكاتب . وهناك نوع رابع ليس متأسفا على شيء وهو من فرط جراحاته تراه محايدا تماما تجاه ما مضى وما سيأتي .

نواب

يشبهون اذ يتشبثون بمواقعهم سرخسة تطفو على الماء في بحيرة ضحلة . ستموت لو جف الماء . وسيقطعها الماء لو ملأ البحيرة . ولو طال امد الضحالة فسيقتلها الزمن وستموت ، اجل ستموت خاسئة . 

مثل للنواب

طائر الغاغ يتغذى على الأسماك البائسة الآمنة في الشط ، التي تشبه قلوب البسطاء من الناس حتى ان الامهات يشبّهن قلوب ابنائهن الصغار بقلوب السمك لطيبتهم . لكن طائر الباشق ، الذي يتصيد فرائسه من علٍ ، يظل يترصد طائر الغاغ  ، ذا  المنقار الطويل ، حتى يفترسه قبل ان يهضم ما في بطنه من اسماك .

طائفيون

لا يعرفون الضحك الا نادرا . وحين يضحكون ،  يردفون ضحكتهم بعبارة  "ضحكة خير يا ربّي" ويتوقفون فجأة عن الضحك وينظرون للسماء يستسمحونها تجاوزهم عليها وغضبها منهم . و ذلك بسبب الحزن المتأصل في نفوسهم ، والمنتشر في أحشائهم كسرطان مزمن عز شفاؤه ، لاعتقادهم بعداوة الله لهم .

 

 

 

 

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter