|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

 الجمعة  30 / 5 / 2014                                  مسلم السرداح                          كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

قصة قصيرة

صراع طبقي

 مسلم يعقوب السرداح

تهادى البلم العشاري متبخترا ، جميلا ، حرا لمالكه دون ان يدرك مايجري حوله من صراع طبقي ، في مياه شط " الكباسي" الكبير ، المتفرع من نهر شط العرب العظيم ، من صفحته الشرقية ، وهو يحمل اثنين من الرجال ، احدهما وهو عبود البلّام ، الملاّك الصغير ، ماسكا بيديه " الغرّافة " يدفع بها الماء ليندفع البلم ، حسب قانون الفعل ورد الفعل النيوتني . والرجل الاخر حسّون الفلاح يجلس بين ثنايا البلم وبين مجموعة من " الجلل " ( جمع جِلّة ، وهي حاويات كبيرة نسبيا ، اسطوانية الشكل ، تقريبا ، تصنعها النساء عادة من خوص النخيل ) مملوءة بالبامياء والخيار مما تجود به الارض التي يزرعها ، ولايملك منها سوى جهده ، ذاهبا بها نحو " سوق العِشِر" في منطقة الداكير في العشار .

في مقاطعة شط العرب لم يكن هناك سوق تجاري ، كمنطقة ريفية اختصت بالزراعة ، وبما تجود به الارض من محاصيل . وكان السوق الكبير هو في منطقة العشر في الضفة الاخرى من النهر لتسويق الانتاج .

كان الوقت فجرا . وكان حسون الفلاح كغيره من الفلاحين ينقل بضاعته من محصوله مرة او مرتين من كل الاسبوع ، حسب المواسم وما تجود به . اي انه حفظ اسماء البساتين واسماء مالكيها عن ظهر قلب ويعرف كل شاردة وواردة عنهم وعن الفلاحين الذين يسكنون فيها واسماء ابنائهم وبناتهم حتى . ولكنه راح يسال كالعادة ، ليروي ضما في نفسه :
- هذا البستان لمن ؟ وهو يشير الى احد البساتين الكبيرة المليئة بالنخيل وما لذ وطاب من الاعناب والرمان والخوخ والمشمش وغيرها . فيجيبه عبود البلام وكأنه اعتاد السؤال والجواب :
- لمسلم السرداح .
- وهذا لمن ؟
- لمسلم السرداح ، كذلك .
- وهذ ؟ وهذا ؟
- له ايضا . كل هذه البساتين له .
- وذاك الذي يقع في الجهة الاخرى من الضفة الشرقية للنهر الكبير ؟
- كل منطقة الكباسي والجزيرة ، وما يحيط بها مع امتداداتها من القرى المجاورة هي ملك له .
- اللعنة عليه !! . وكيف استطاع امتلاك هذا كله ؟
- الله يا اخي .
- وكيف يقبل الله ذلك ، ولماذا لم يقسمها بالتساوي ؟ . الجميع جياع وواحد يمتلك كل هذا ؟؟
- الله هو من يريد ذلك . يقولها عبود البلام بتردد واضح ، كمن يقول شيئا لا قناعة فيه .

فيفغر حسون الفلاح فاه تعجبا وهو يطلق حسرته ، ويتاوه ، ويروح يردد لازمته المتكررة :
" اصبحنا واصبح المللك للسرداح " !!! و هو يضيف :
- ساقولها عند كل صباح ، ما زال هو يريد ذلك .
 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter