|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأربعاء 22/2/ 2012                                                          مسلم السرداح                                          كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

الحزب الشيوعي العراقي

مسلم السرداح
Moslemsirdah4@gmail.com

الحزب الشيوعي العراقي هو حزب الطبقة العاملة وطليعة الحركة البروليتارية العراقية . كان أحد اهم الأحزاب السياسية اليسارية في العراق والمنطقة ، و في دول العالم الثالث ، يعتبر من الأحزاب العريقة على الساحة السياسية العراقية وهو الوريث الشرعي للحزب الشيوعي العراقي العظيم ، المولود في اليوم المبارك يوم 31 آذار 1934، حزب فهد وحازم وصارم وسلام عادل وحسن عوينة وزكي خيري وسعاد خيري  وعزيز محمد وعامر عبد الله وشمران الياسري ( ابو كَاطع ) ، وغيرهم من القادة الرائعين  . وهو الحزب العظيم الذي لعب دورا مهما واساسيا في صنع التاريخ السياسي الحديث في بلدنا العراق .

ولقد وقف الحزب الشيوعي العراقي شوكة في عيون الحكومات الظالمة والطبقات المستغلة . وهو حزب الطبقة البروليتارية وهم العمال الواعون العاملون على الآلة وحزب العمال الاخرين جميعا والفلاحين وجميع الفقراء والطبقات والفئات المستَغَلة ضد المستغِلين الجشعين . حارب الاقطاع وبقاياه والبرجوازية الظالمة والاحتلال البريطاني والديكتاتوريات والرجعية والتخلف والفساد .

ولقد كان من الرافضين للحصار الأقتصادي الذي فرض على العراق عقب الاجتياح العراقي للكويت وعارض فكرة غزو العراق من قبل قوات التحالف قبل وبعد حدوثه ولكن الحزب شارك في العملية السياسية في العراق ما بعد الدكتاتورية ، خدمة للشعب ، وكان  معارضا عنيدا  لحكم الرئيس العراقي السابق  .

بدايات الحزب الشيوعي العراقي

دخلت الأفكارالماركسية  واللينينية  إلى البلاد في العقد الثاني من القرن العشرين، اي بعيد واثناء انتصار الشيوعية في العالم بقيادة الاتحاد السوفياتي . فقد ظهر عدد من المثقفين الذين تأثروا بالأفكار الماركسية – اللينينية ، وجلبوا عددا من الكتب الماركسية من سوريا ولبنان ، وبلدان أخرى، وانكبوا على دراستها وتداولها بين عدد محدود من الأشخاص في بادئ الأمر خوفا من اكتشاف السلطة لهم. وتلا ذلك ظهور أول الحلقات الماركسية التي ضمت: ، عوني بكر صدقي، مصطفى علي، محمد أحمد المدرس، عبد الله جدوع ، حسين الرحال . وقد أصدر هؤلاء الرواد الأوائل مجلة علنية باسم  ( الصحيفة ) ،  كانت تصدر مرتين في الشهر، وقد صدر العدد الأول منها في 28 أيلول 1924، عالجت المجلة أوضاع العراق الاجتماعية والاقتصادية والفكرية، وركزت هجومها على الاستعمار والإقطاع والعنصرية والطائفية. إلا أن هذه المجلة لم تدم طويلاً فقد بادرت السلطة الرجعية الحاكمة إلى غلقها بسبب توجهاتها الماركسية .

وفي عام 1927 تشكلت المجموعة الماركسية الأولى في لواء البصرة  وضمت كلا من عبد الحميد الخطيب  و زكريا إلياس و سامي نادر مصطفى و عبد الوهاب محمود وفي عام 1928 تكونت خلية أخرى في  لواء الناصرية ، ضمت كلا من: يوسف سلمان يوسف واحمد جمال الدين وغالي زويد وأصدرت منشوراً شيوعياً بخط يد فهد بعنوان "يا عمال وفلاحي البلاد العربية اتحدوا" وقد عالج المنشور الوضع السياسي في البلاد والهيمنة البريطانية. وكان المنشور موقعا باسم الحزب الشيوعي العراقي ووزع في الناصرية في كانون الأول عام 1932 م .

لعب المناضل يوسف سلمان يوسف ( فهــد )  دوراً بارزاً سواء في بناء خلايا الحزب والتعارف بين أعضاء الحزب في العاصمة والمحافظات  من مدن العراق الجنوبية أو في إقامة مركزه في بغداد وتأسيس الحزب حيث سافر فهد إلى موسكو عام 1935 للدراسة في جامعة كادحي الشرق، حيث بقي هناك حتى 30 كانون الثاني عام 1938، ودرس خلال وجوده هناك العلوم الماركسية وأساليب التنظيم في الحزب الشيوعي والتقى بكبار الشيوعيين القادة من أمثال القائد البلغاري الكبير ديمتروف . في عام 1941 تم اختيار الخالد فهد سكرتيرا عاما للحزب الشيوعي العراقي إلى أن تم إعدامه في عام 1949 مع رفيقيه حازم وصارم . حين قال قولته الشهيرة :

( الشيوعية أقوى من الموت وأعلى من أعواد المشانق ) .

ولا ادري من أين نقلت لي أمي ؟ إن فهدا قال :

( حين يموت الفهد ، تأتي بعده الفهود ) . ويبدو إنها هي التي أرضعتني حب هذا الرائع الفهد .

ولعب محمد حسين أبو العيس دورا  بارزا في حياة الحزب الشيوعي العراقي ، حيث كان عضو اللجنة المركزية للحزب واول رئيس تحرير لجريدة طريق الشعب وهي الجريدة الناطقة باسم الحزب وعمل على اصدارها مرتين في اليوم الواحد ، بغية اطلاع الجماهير على كافة المستجدات في الساحة العراقية .

الحزب الشيوعي العراقي وعبد الكريم قاسم

لقد وجد الحزب الشيوعي العراقي في عبد الكريم قاسم رجلا مناضلا وطنيا شريفا نزيها مخلصا ، يتلاءم تماما مع الطبيعة الوطنية الشريفة للحزب ويهتم كما الحزب في خدمة الشعب ويتفانى من اجله . فكان للحزب الشيوعي دورا بارزاً في دعم ثورة الزعيم الركن عبد الكريم قاسم عام 1958 وبحلول 1959 أصبح للحزب قاعدة جماهيرية يقدر عددها من 2.000,000 إلى 2.500,000 مما اوجس خيفة في قلب اعداء الحزب وخصوصا من العسكر والقومجيين  ، والرجعيين اعداء الشعوب ، وبدعم من جمال عبد الناصر والعروبيين بمحاولة انقلاب لم تنجح ، لشعبية عبد الكريم قاسم ومساندة جموع الشيوعيين وافراد الشعب  له، ولكن عبد الكريم قاسم وبسبب ارتباك سياسته امام كثرة اعداء العراق ، راح يتخبط امام نفوذ الشيوعيين المتزايد ما حدى به إلى قمعهم وزج الكثير منهم في السجون وانقسم الحزب الشيوعي بين صفوفه في أفضل وسيلة للتعامل مع الزعيم عبد الكريم قاسم فاقترح بعض الأعضاء على سكرتير الحزب آنذاك حسين الرضي المعروف بسلام عادل بالقيام بانقلاب على قاسم بينما اقترح البعض الآخر الاستمرار في دعمه واستمرت هذه المناقشات حتى سقوط عبد الكريم قاسم في انقلاب قاده حزب البعث في 1963 فاصبح الشيوعيون هدفاً للبعثيين الذي ربطوا اسم الحزب الشيوعي مع عهد عبد الكريم قاسم فوجهت ضربة شديدة إلى الحزب ،وقام البعثيون الذين اثبت التاريخ عمالتهم ،  في عام 1963 بحملة منظمة لقتل الشيوعيين راح ضحيتها ما يقارب 5000 شيوعي كان من بينهم سكرتير الحزب الشيوعي آنذاك "سلام عادل". حتى اصبحت كل خلية من خلايا اجساد البعثيين العفنة مدانة للشعب العراقي والحزب الشيوعي العراقي باعتراف البعثيين انفسهم . وعلى راسهم المقبور ( علي صالح السعدي ) الذي اعترف متفاخرا انه اطفا سيجارته في عين  المناضل الكبير سلام عادل !!!

الحزب الشيوعي وحزب البعث

عندما قام حزب البعث بالانقلاب الذي اطاح بحكومة عبد الكريم قاسم استهدف البعثيون الحزب الشيوعي واستمرت المعارك بين حزب البعث وأفراد الحزب الشيوعي لثلاثة أيام في شوارع بغداد وقتل الكثير من الشيوعيين ومن ضمنهم  ، كما عرفنا ، سكرتير الحزب سلام عادل تحت التعذيب.

في تموز من عام 1973 قام سكرتير الحزب عزيز محمد بالتوقيع على اتفاقية مع الرئيس العراقي احمد حسن البكر وانضم الحزب الشيوعي إلى الجبهة الوطنية والقومية التقدمية جنباً إلى جنب مع حزب البعث ولكن الخلافات بدأت تطفو على السطح تدريجياً بسبب ميل حزب البعث إلى الانفراد بالسلطة إلى أن تم حل الجبهة الوطنية رسميا في عام 1979 وأصبح الحزب الشيوعي حزبا محظورا. علما بان الحزب تعرض الى حملة قتل واعتداءات كارثية منذ عام 1977 . وفي عام 1993 في المؤتمر الوطني الخامس تأسس الحزب الشيوعي الكردستاني/ العراق.

الحزب الشيوعي والاحتلال الأمريكي

بالرغم من معارضة الحزب للغزو الأمريكي إلا أن الحزب شارك في العملية السياسية رغبة من الحزب في عدم تضييع اي فرصة صغيرة ام كبيرة في خدمة الشعب . حيث أصبح سكرتير الحزب حميد مجيد موسى عضوا في مجلس الحكم  في جمهورية العراق وشارك الحزب في الأنتخابات العراقية.تحت اسم (اتحاد الشعب) وهو اسم سابق لجريدة الحزب . ودخل الانتخابات الثانية مع القائمة العراقية الوطنية .

جريدة الحزب

طريق الشعب هي الجريدة الناطقة للحزب الان . وكانت للحزب جريدة اسبوعية فكرية هي (الفكر الجديد) وللحزب  مجلة شهرية تحت اسم ( الثقافة الجديدة ) وشعار الحزب هو وطن حر وشعب سعيد . ورايته حمراء تحمل صورة لعناق المطرقة والمنجل اعترافا ان العامل والفلاح هما جناحا الحزب اللذين يبدا منهما النضال التضامني بين العمال والفلاحين بقيادة الطبفة العاملة الفنية التي تعمل على الالة . واغلب البوسترات التي ترسم للحزب تعبر عنه بصورة ورسم الحمامة البيضاء ، فهي رمز ورسالة السلام لحزب السلام الشيوعي العظيم .

وجهة نظر كاتب المقال

انتمت  للحزب الشيوعي العراقي  الاسماء الكبيرة  والنخب البارزة من الصحفيين والمطربين والفنانين في ، مختلف الاختصاصات ، والشعراء العراقيين والادباء الكبار .

وانا ارى ان للحزب الشيوعي العراقي الفضل الكبير في رفع درجة الوعي عند الانسان العراقي . فكل الكبار في شتى الاختصاصات ،  كانوا في يوم من الايام اعضاءا  او اصدقاءا للحزب الشيوعي العراقي او احدى منظماته الطليعية اتحاد الطلبة العام او اتحاد الشبيبة الديمقراطي او رابطة المراة  . و كاتب السطور واحد من هؤلاء . وقد كنت شيوعيا ومناضلا وقياديا في صفوف الحزب واتحاد الطلبة العام ايام سبعينيات القرن الماضي .

والحزب الشيوعي العراقي وبسبب امتلاكِه لنظريتي المادية الديالكتيكية والمادية التاريخية اعطى المثقف العراقي القدرة على استقراء الاوضاع السياسية والاجتماعية وامتلاك سلاح المعرفة .

ولقد تميز الشيوعي العراقي بشهادة جميع العراقيين بميزتين هما :

1-  الثقافة : فالشيوعيون كانوا ايامنا يناقشون الاوضاع السياسية والثقافية مع كتاب واحد على الاقل خلال الاسبوع الواحد ، ونكتب محاضرنا على ورق الباترون الخفيف . ولهذا تاثير كبير في ثقافة الشيوعي وفهمه للحياة . والشيوعي حتى الذي لايمارس الكتابة والادب يستطيع تحليل الوضع السياسي الداخلي او العربي والعالمي بعلمية يعجز عنها غيره من ادباء البعث او غيره الذين يتشبثون بالعلمية الادبية تشبث الاعمى بالعصا . ولذلك نشات اجيال من الادباء والمثقفين الكبار يدينون شاءوا ام لم يشاءوا للحزب الشيوعي العراقي وفلسفته في تفسير التاريخ والمجتمع . فلو وقعت بالصدفة على انسان واع فعليك الجزم بانه كان شيوعيا يوما ما . ولقد حاولت سلطة البعث ان تغلق بعض  الكليات كالتربية والفنون والموسيقى للبعثيين فقط . فلم تفلح حتى باتت كليات التربية وغيرها من الكليات المغلقة وصمة مخجلة لمن يدرس فيها من حيث تخلف المستوى العلمي ومعدلات الدخول وطبيعة الدراسة .

2-  النزاهة : وهذا الشيء يعرفه ويعترف به كل من يشرب من مياه دجلة والفرات . فالشعب العراقي باكمله يرى ويعتقد ان الحزب الشيوعي هو الانزه وان مفيد الجزائري هو اشرف الوزراء واكثرهم نزاهة ، وان الوزراء الشيوعيين دخلوا الوزارات وخرجوا منها ولم ياخذوا سوى مرتباتهم  وحافظوا على شرفهم وسمعتهم وخدموا العراق بجدارة . وان الاطباء والصيادلة الشيوعيين يوم كانوا يعملون لم يكن هناك مريض يائس من الفقر لانهم يتكفلون مجانا حتى بالدواء . واما المعلمين والمدرسين لم يكن هناك امام اخلاصهم ووعيهم جاهل او متخلف  . وكانت طبيعة التعليم في العراق مختلفة واكثر تطورا

3-  رغم عدم استلام السلطة السياسية من قبل الحزب الشيوعي العراقي . الا ان تاثيره في الشارع العراقي كبير . ورغم محاولة ممارسة التشويه ضد الافكار الشيوعية والحزب الشيوعي من خلال محاولة ربط افكاره بالدين ، الا ان الحزب الشيوعي ظل كبيرا ومهما على الساحة السياسية والاجتماعية .

4-  ارى ان الموقف من الشيوعية هو مقياس الوطنية . فليس من الضروري ان تكون شيوعيا ولكن من المهم ان تكون وطنيا ، لارجعيا او ظلاميا . والحزب الشيوعي هو بيضة القبان بين ان تكون وطنيا تحب العراق او ....... وهو الحزب الذي يحارب الافكار العنصرية والطائفية والشوفينية وضيق الافق القومي .  جنبا الى جنب مع نضاله الطبقي والوطني .وحين يطعن احدهم بحزب فهد فهو يضع امام نفسه علامة استفهام لوطنيته . فالشيوعي ولد ليناضل ....

رغم اني لست شيوعيا الان لاسبابي الشخصية ، الا ان جميع خلايا جسدي وروحي تحب هذا الحزب ومدانة له بوعيها كما الشرفاء والواعون غيري . . وسوف لن اضيّع  جهدا لخدمته . واني اتمنى ان يعود الزمن لاعود مناضلا في صفوف هذا الصبح الذي لا ليل يليل بعده . فمن خلال هذا الحزب ،  تقاس عظمة الرجال الشرفاء

ان هذا الحزب هو الذي علمني بافكاره وعلميته وشخصيته كيف يكون الانسان .

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter