|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

 الأحد 10/2/ 2013                                   مسلم السرداح                          كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

كيف تحمّل كتابا من الانترنيت ؟

مسلم السرداح

مقدمة :
ذكرتُ في مقال سابق وهو بعنوان " مرحبا بالنت ولكن " تلك الخصائص العظيمة للنت في توفير الكتاب مجانا وبعيدا عن رقابة السلطات الشمولية وحول النت وماله وما عليه بالنسبة للقراءة ، واترك قراءته لمن فاته من القراء الكرام .

ولقد كنت قبلا ، مثل الكثيرين من ابناء جيلي ، ومن سبقه من اجيال المثقفين والمتعلمين اعاني من مشكلتين الاولى - وهي نعمة لجيلنا في ذلك الوقت ولكنها صارت نقمة فيما بعد - تلك هي حب القراءة حد العشق والهوس اذ وبمجرد ان ارى كتابا او اسمع به حتى تروح الخيالات والاوهام تملا افكاري واحلامي لغاية ان اشتريه او احصل عليه " كحب قيس للبنى " التي يقال انه عشقها اولا قبل ان يراها ومن السماع رغم انها ابنة عمه او هو عشق ابي العلاء المعري الذي كان يقول ان الاذن تعشق قبل العين احيانا اقول عند ذلك تبدا المشكلة الثانية الا وهي مشكلة الحصول على الكتاب وهنا ايضا تبرز مشكلتان اخريتان : الاولى وهي المشكلة المادية التي كانت تتصارعنا في مواجهة الاحتياجات المادية اليومية وكثرة الكتب وغلاءها ، والتي استطعنا تداركها الى حد ما عن طريق المكتبات العامة للمدارس والمكتبة العامة للمحافظة والتي كانت في منطقة الساعي وهي بعيدة نسبيا عن قضاء شط العرب والمكتبة العامة في شط العرب في التنومة وتلك المكتبات العامة كانت محكومة بالدوام الرسمي وايام العطل الرسمية والجمع من كل اسبوع . لتضاف بعد ذلك مشكلة المشاكل الاوهي تدني المستوى الهابط للكتب المعروضة لممارسة السلطة تلك الانتقائية الصارمة التي يعرفها الجميع امام الرقابة البوليسية للنظام السابق على الكتب الجادة اذ ان من الصعوبة الحصول على الكتاب الذي تشم فيه كلاب الرقابة رائحة غير مقبولة او مريحة لمزاجها الخائف . كما وان المكتبة التي تعرض الكتب التقدمية التي تصدر عن دار التقدم ودار مير والفارابي وغيرها كنا نتهم صاحبها بالعمالة للامن كما حصل لمكتبة الجميع في البصرة التي كنا نخشى من الدخول لها لهذا السبب بحيث انا كنا نتساءل عن السبب - ونحن على حق طبعا – الذي سمحت به السلطة البعثية الصارمة ، لصاحب تلك المكتبة بعرض وبيع تلك الكتب .

افٍّ من الزمن . اذ ما ان تطرف العمر وضعفت القابليات حتى راح الانترنيت يعرض الكتب بلا رقيب ومجانا . لياتي من يقول ان نظام صدام حسين كان جيدا برقابته على النت والفضائيات وغير ذلك من المنجزات الحضارية . مع ان العيب في الناس وليس في الحضارة .

يقول جميل بثينة :

عجبت لسعي الدهر بيني وبينها فلما انقضى ما بيننا سكن الدهر

والحديث يطول .

اسهاما مني في هذه المناسبة المهمة " انا عراقي انا اقرا " ومن اجل تشجيع عملية القراءة عن طريق شاشة الحاسوب ، سأورد هنا خطوات طريقة تحميل الكتب من النت :
1- في خانة البحث نكتب اسم الكتاب الذي نريد تحميله مع اسم موقع التحميل مثلا كتاب تكتب " الحرب والسلم لتولستوي 4shared "
2- سوف تظهر لنا مجموعة من الخيارات افضلها طبعا هو الرابط المباشر أي 4shared الذي هو عبارة عن موقع تحميل محترم في النت .
3- نذهب الى الموقع المذكور سوف يطلب الموقع منا التسجيل لغرض التعريف وللسهولة اضغط على رمز الفيس بوك فيتعرف عليك الموقع بعد عدة ثواني دونما حاجة الى ان تتعب نفسك في التسجيل .
4- بعد ان يتعرف عليك الموقع اضغط على مستطيل صغير ازرق فيه كلمة ( تحميل ) او download)) .
5- سوف يظهر لك خياران في صفحة واحدة الاول مجاني وفيه رقم 20 والاخر باشتراك نقدي وفيه الرقم 0 وطبعا اضغط على الرقم 20 لانه مجاني . وسوف يبدأ العد التنازلي الى الصفر ثم تبدأ عملية التحميل بعد مرور 20 ثانية .
6- لكي تتم عملية التحميل بنجاح يجب ان يكون لديك برنامج تحميل مثل idm او غيره .
7- حمل ما شئت من الكتب ولكي تقرأها حمل من النت برنامج اسمه pdf .
8- انا مستعد للاجابة على أي سؤال يخطر في ذهنك صديقي العزيز وبشكل مباشر .
9- هذه العملية كلها لا تتطلب منك سوى لحظات وهي عملية شيقة جدا وسهلة جدا جدا

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter