|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

السبت  17  / 9 / 2011                                 محمد الجاسم                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

أيام الرافدين الثقافية في برلين

محمد الجاسم

بعد كل تراجع وإنكسار .. المثقفون الى الأمام دائما
بدأت في الثامن من أيلول الجاري فعاليات أيام الرافدين الثقافية التي تعتبر التقليد السنوي للمهرجان الثقافي لنادي الرافدين الثقافي العراقي في برلين العاصمة الالمانية في دورته السابعة , عاش فيها العراقيون في برلين أياماً عراقيةً مشحونة بالإبداع وخيالات وأحاسيس نخبة من الفنانين والأكاديميين والشعراء العراقيين المقيمين في ألمانيا وهولندا والسويد والدانمارك وبحضور وفد ثقافي رفيع المستوى من عاصمتنا الحبيبة بغداد مثله الاستاذ الناقد الكبير فاضل ثامر رئيس الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق وافتتحه سعادة سفير جمهورية العراق في جمهورية ألمانيا الإتحادية الدكتور حسين الخطيب وهو سياسي وعالم كيميائي معروف ومدافع عتيد عن حقوق الإنسان العراقي في عهد الديكتاتورية ..تضمن الحفل كلمة الهيئة الإدارية لنادي الرافدين باللغتين العربية والألمانية ألقائها الدكتور مجيد القيسي ،وشارك أيضا ممثلون عن منظمات المجتمع المدني في ألمانيا مــثل منظمة (فيا) ومن العراق السيدة أزهار الحكيم رئيسة منظمة شبكة اتحاد النساء العراقيات..كما ألقى الكابتن نزار كلمة النادي الرياضي العراقي في برلين... وبتقديم جميل من الفنان منصور البكري..وأشتمل الحفل الافتتاحي على أغان وطنية جميلة صدحت بها حنجرة وعود الملحن العراقي الرائع طالب غالي من الدانمارك.. بينما عزف في فقرة اخرى الموسيقار محمد حسين كمر من هولندا والموسيقار فرات حسين قدوري من ألمانيا ألحانا شجية من التراث العراقي الأصيل، ثم قدم عرض رائع بنظام البوربوينت حول تأريخ وحضارة العراق من إعداد الأُستاذ عماد جنديل الزهيري وتضمن منهاج المهرجان الكثير من الفعاليات خلال يوم الإفتتاح، منها :

عقد ندوة حوار حول ( رياح التغيير في العالم العربي وأثرها على العراق ) شارك فيها السادة نبيل يعقوب من مصر , عصام حداد من لبنان , الدكتور صادق اطيمش من العراق , وتولى ادارة الحوار الدكتور حامد فضل الله من السودان.
وفي مساء نفس اليوم أحيت كوكبة من الشعراء العراقيين في المهجر ( جميل الساعدي , حامد حميد , دلال محمود , كريم الأسدي , هيفي برواري , محمد الجاسم ) الواحة الشعرية الأولى في برنامج المهرجان.

يوم الرافدين الثاني :
أدارت الشاعرة وفاء الربيعي محاضرة بعنوان ( المرأة العراقية اليوم ودورها في المجتمع ) شارك في الحوار معها السيدات أزهار الحكيم , هيفي برواري , دلال محمود.
أما الكاتب ماجدالخطيب من الديوان الشرقي الغربي الثقافي في كولن في المانيا فقدم قراءة لمسرحيته الجديدة (شيزوفرينيا الحاكم والمحكوم في بلد بلا حكم ) تداخل معه فيها عدد من الحاضرين بآراء متباينة.
لقد ساهم كاتب هذه السطور بالإعداد للمعرض التشكيلي العراقي المشترك الذي قدمه الفنان منصور البكري على هامش الجلسات الثقافية بعرضه لوحات أصلية للفنانين ..الراحل أحمد أمير (الجاسم) من ألمانيا, حسين الشنون من العراق،حيدر محسن من الدانمارك، حيدر الجاسم من أمريكا ، الراحل خليل الزهاوي من العراق ، الراحل محمد علي شاكر من العراق،قاسم البطاط من العراق ،منير أحمد من العراق وناصر الموزاني من الدانمارك, و شارك في العرض أيضا الفنانون التشكيليون فهمي بالاي و حسام البصام ومنصور البكري من ألمانيا و جعفر الطاعون من السويد .
كما قدم الدكتور حسين الأنصاري من السويد محاضرة عن ( إشكالية التسيير الثقافي في المرحلة الراهنة … العمل الإبداعي من الإنتاج الى التلقي ). بمشاركة الموسيقار فرات حسين قدوري من ألمانيا والفنان التشكيلي منصور البكري من ألمانيا .
أما واحة الرافدين الشعرية الثانية …فكانت للشعراء العراقيين المبدعين ( منعم الفقير من الدانمارك, وفاء الربيعي و حميد الخاقاني و سامي العامري من ألمانيا ) تخللها مقاطع موسيقية , ثم قصائد للشعر الشعبي للشعراء ( دلال محمود , هيفي برواري ) .. وبعد فترة استراحة القى الفنان منير العبيدي محاضرة عن الفن التشكيلي في العراق في عقدي الثمانينات والتسعينات مع عرض اعمال فنية .

وفي نهاية اليوم الثاني تم تقديم محاضرة بعنوان ( المثقف والسلطة ) للاستاذ فاضل ثامر رئيس إتحاد الادباء والكتاب في العراق ..تخللتها مداخلات بناءة من الحاضرين.

يوم الرافدين الثالث :
محاضرة ( اليسار والسلطة ) للدكتور عبدالباري الشيخ علي.
ومحاضرة غنية بعنوان ( الموسيقى العراقية المعاصرة وتأريخها ) للبروفيسور طارق حسون فريد.

عرضت مسرحية ( أُنظروا ) للجمعية الثقافية العراقية في السويد , تأليف واخراج الدكتور حسين الانصاري , تمثيل الشابة إيفان صباح التي أجادت بحضور إبداعي منقطع النظير وباسلوب الميلودراما لولا دخول الشخصية الثانية في المسرحية على الخشبة في المشهد الأخير.. وكان لديكور الفنان التشكيلي جعفر طاعون و لموسيقى الفنان مصطفى العلالي أثرهما البالغ في إظهار العمل بالمظهر الحائز للإعجاب. تلته مداخلة نقدية قيمة للاستاذ فاضل ثامر تناولت جوانب متعددة منه بالنقد والتحليل.
وفي نهاية اليوم الأخير تم تقديم حفل غنائي وموسيقي لنخبة من الفنانين العراقيين المبدعين ( طالب غالي , محمد حسين كمر , فرات حسين قدوري , مصطفى العلالي , جاسم مراد ).
أما كلمة الختام وتقديم الشكر للمشاركين في المهرجان فقد تلاها ( الدكتور مجيد القيسي عضو الهيئة الادارية لنادي الرافدين و منصور البكري عضو الهيئة التحضيرية للمهرجان ).


استراحة تضم الملحن طالب غالي والكاتب داوود أمين


الدكتور حسين الأنصاري في محاضرته عن اشكاليات التسيير الثقافي


الدكتور مجيد القيسي يقدم الكاتب ماجد الخطيب


الشاعر محمد الجاسم والناقد فاضل ثامر والاكاديمي الدكتور صادق إطيمش


جانب من الحضور ويبدو الاستاذ أمير الكشميري والفنان التشكيلي منير العبيدي


جانب من الحضور ويبدو الفنان محمد حسين كمر والاستاذ محمود رشيد


جانب من الحضور ويبدو فيه الاستاذ كاظم البهادلي والدكتور صادق البلادي


جانب من الحضور ويبدو فيه البروفيسور طارق حسون فريد


جانب من الحضور


جانب من المعرض التشكيلي


مدخل قاعة الإفتتاح


ندوة المرأة العراقية اليوم ودورها في المجتمع تديرها الشاعرة وفاء الربيعي


ناصرية دورتموند
30آذار2011
 


 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter