|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الخميس  20  / 2 / 2020                                منعم الفقير                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

منعم الفقير
أمير كوبنهاجن
كتاب شعري جديد

منعم الفقير
(موقع الناس) 

أمير كوبنهاجن كتاب شعري جديد للشاعر منعم الفقير، صدر في القاهرة عن مؤسسة أروقة للدراسات والنشر والترجمة، يقع الكتاب في 160 صفحة من القطع المتوسط، الغلاف من تصميم الفنان مصطفى نوبي. وعلى صعيد متصل فقد صدرت مؤخراً للشاعر منعم الفقير كتب مترجمة: اثر على على ماء (الهند)، لا جسد في الثوب (البوسنة والهرسك)، غيمة على سفر (مقدونيا).

ومن القصائد :

أنا أمير كوبنهاجن
اتجه إلى:
تنحية الموت
لتمر الحياة
أنا أمير كوبنهاجن
حملتني النسائم
من جهة الورد
أنا
منْ انتخبته الفراشات
وصوّتت له الأزهار
وسمَّاه الربيع
أميرًا للحقول
سأدفع التاريخ
إلى الندم
على ماضيه العسكري
وأزيِّن له
حب السعي إلى متعة
لا حياة بلا متعة
سأوقظ كل الضمائر
أحررها
من وهم الرضا
وأدعوها
إلى وليمة تأنيب
أنا التاريخ
أتسول في جبهات القتال
وساحات العنف
أشحذ مجدًا
لصفحاتي الجائعة إلى أساطير
أنا التاريخ
مجندًا في جبهة
كاهنًا في معبد
أدوات حرب
أو ثياب إمبراطور
أنا التاريخ
قلعة شامخة
يصول بها ملك
أكون
ساحة لقيامه
صالة لقعوده
غرفة لشهوته
ومطبخًا لشهيته
أنا التاريخ
شاهدًا على نصر
وساكتًا على هزيمة
امرأة
قلقة ومشغولة
تضعني
بين عينيها
تعتذر لرجل
وتصد آخر
تقطع
كل الرجال
ولا تنهي إليّسأنفض
عن التاريخ غبار المعارك
وأغسل يديه من الدماء
لتعودا
نظيفتين صالحتين
إلى المصافحة
أنا لقيط الفرح
تربيت وترعرعت
في أحضان الحزن
أنا التاريخ
قلاعًا متداعية
ومدافع صدئة
جنديًا مجهولًا
وقائدًا معلومًا
أنا التاريخ
الطاعن بالعنف
أكبر
من أن أحلم بقصة حب
أنا التاريخ
أنا طينة بيد منتصر
وحجرًا على المهزوم
أنا التاريخ
مسرحي ميدان الحرب
السيوف
النبال
البنادق
المدافع
إكسسواراتي
صليل السيوف
فرقعة السلاح
أنين القتلى
وصرخات القتلة
سيمفونيتي
أنا التاريخ
القتل مقولتي
الجنود المجهولون كومبارسي
القادة المعلنون أبطالي
على عدد قتلاهم
أقلِّدهم نياشيني
كلما رآني العالم
تحسس حدوده
وعددّ بلدانه
أنا الإنسان
لا أساوي لبنة
في جدار معبد
ولا لوحة في متحف
أنا أرخص
من طلقة أو عبوة
دمي
مطروح لروى مجدًا
سرعان ما يغدو خرافة
مرة انحدر من قرد
ومرة أقوم
من حفنة تراب فاستوي إلى لحم
أم
لحم ودم يتنكران للتراب والماء
أم
وهم ينتحل صفة الحقيقة
أعرف أني قيمة
قيمة لا تساوي قيمهأنا أمير كوبنهاجن
تاريخ
لا يضاهي فيه الحب حربًا
سجل اندحار القبلات
وتفوق الصمت
وانكسار الكلام
أنا الطليق
في عالم أسير
أنا أمير كوبنهاجن
المعزول بلا عزلة
والقادم دون نداء
الحي بلا حياة
بلا موت أموت

منعم الفقير: بدأ حياته الابداعية في العراق ممثلا ومخرجاً في جماعة المسرح الجديد، نشر قصائده الأولى في بيروت، عمل في الصحافة الثقافية، أصدر أولى مجموعاته الشعرية في دمشق، ثم توالت اصداراته الشعرية والنثرية في عدد من عواصم ومدن عربية وأجنبية

أصدر نحو 60 كتاباً:
صدر عنه: منعم الفقير أخطاء كونية (دراسات ومختارات شعرية). تحريرإعداد وتقديم الكاتب عزت الغزاوي. منشورات إتحاد الكتاب الفلسطينيين – القدس 2001

صدر له:
الشعر بعيداً عنهم، المختلف، كتاب أسئلة العقل، معاً، غيمة على سفر، حواس خاسرة، أخيراً، اعتزال قلب، كتاب الرؤيا، النظر إلى الماء، أنا الذي رآك فكان بالاضافة إلى كتب أخرى ومختارات شعرية متعددة.

صدر له:
النثر ادب السفر: كتاب في منتصف الطريق إلى مركش. الرواية والمسرح، مقهى مراكش القاهرة 2008 صدر الجزء الأول من رواية مقهى مراكش في الدنماركية كوبنهاجن 2007
قطار الطفولة (مسرحية ورواية) عملان مشتركان مع الشاعرة الدانماركية مريانه لارسن كوبنهاجن 1995

ترجمت قصائده إلى الفرنسية، النروجية، الاسبانية، الانجليزية، الايطالية، الألمانية، الهندية البنغالية، المقدونية، الاستونية، الماليزية، البوسنية، السلوفانية، الهولندية، الكردية والفارسية.

الجوائز:
جائزة الكاتب، جائزة السلام والتفاهم مع الشعوب، جائزة فنان العام بدرجة شرف، جائزة الإنجاز الفني، يمنحها صندوق الدولة لرعاية الفنون والآداب في الدنمارك، جائزة فنان القوميات عن مسرحية (قطار الطفولة) جائزة الإبداع منحتها استثناءً منظمة مساعدة اللاجئين الدانماركية، جائزة البنك الوطني الدانماركي للآداب، جائزة الاكاديمية الوطنية للفنون والثقافة في الهند، والفنون ودرع الثقافة العراقية، كرّم في محافل مختلفة وحصل على منح ثقافية وادبية.

في الموسوعات العربية والعالمية:
منعم الفقير شاعر المنفى الموشى بالألم حسب موسوعة: ومن هذه الموسوعات: موسوعة الدنماركي الكبير، يكيبيديا الموسوعة الحرة، موسوعة الأدب الدانماركي كوبنهاجن، موسوعة الشعر العالمي لندن، موسوعة الشعر العالمي، كتاب الشعر العربي الحديث بالألمانية ميونخ، موسوعة كاد الأدبية كوبنهاجن، موسوعة يغوندم كوبنهاجن، بيوغرافيا تاريخ الأدب الدانماركي، انطولوجيا الشعر الدانماركي بالإسبانية، انطولوجيا شعر الشمال الأوربي بالاستونية، انطولوجيا الشعر العراقي الحديث بالفرنسية، موسوعة الأدب العربي المهجري، الولايات المتحدة، الموسوعة العالمية للأدب العربي، انطولوجيا الشعر والإنسانية بالماليزية، انطولوجيا الحب شعراً كوبنهاجن، بيبلوغرافيا إيلاف، موسوعة الشعراء العرب الكبرى، موسوعة عرار الشعرية، معجم البابطين للشعراء العرب.

يدّرس شعره في المناهج الدراسية عبر الانطولوجيات التي يصدرها اتحاد المعلمين؛ قصائد النهار، مختارات شعرية لطلبة المرحلة الابتدائية، قصائد الليل، مختارات شعرية لطلبة المرحلة الثانوية. هذا بالإضافة إلى انطولوجيات أخرى منها: أدب بلا حدود، جناح الطائر، اقرأ قصة بصوت عال، بين وطن وطن، شعراء من القرن العشرين، السماء قبعتي، قصائد إلى الحبيب.

تدرس سيرته وشعره لطلبة العربية في الجامعة المفتوحة في كوبنهاجن. وعلى صعيد مواز فقد حرر الشاعر منعم الفقير وأعدّ باللغة الدنماركية: قصائد حب بطاقات بريدية ومختارات شعرية عام 2000. "بطاقة حب" مختارات شعرية وبطاقات بريدية عن الحب والشعر في الدنمارك في العام 2000، ضمت الانطولوجيا 55 شاعراً دانماركياً.

كتبت عنه:
جريته روزستبول استاذة الأدب المقارن ووزيرة الثقافة الدنماركية السابقة : منعم الفقير شاعر مرموق وشعره يتخطى حدود البلدان، لما يحمل من رسائل تدعو إلى الجمال وتحث على الأسئلة.

 

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter