|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الثلاثاء  8 / 9 / 2015                                 مالزم أبو رغيف                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 



ملاحظات حول مؤتمر الدوحة

مالوم أبو رغيف

مؤتمر الدولة ليس مؤتمرا عراقيا، بل مؤتمرا سنيا، ذلك انه اقتصر على الحضور السني فقط، وفي دولة المكونات، لا يحق لمكون واحد ادعاء تمثيل الجميع.

كما ان المؤتمر الذي انعقد في دوحة قطر، لا يمثل رؤية سنية خالصة لمأزق السياسة والتعايش في العراق، فالسنة منقسمون على أنفسهم حول داعش، فمنهم من يشعر بالتعاطف معها، ومنهم من يقاتلها ويعتبرها العدو الاول.

ان المؤتمر هو اقرب الى ان يكون رؤية خليجية، او على الادق رؤية قطرية لحل القضية السنية في العراق. والرؤية القطرية تتلخص في :ـ

نقل الصراع الخليجي الايراني الى الساحة العراقية، اي تحويل العراق الى ميدان للصراع ضد ايران لا يختلف عن ذلك الذي تكفل به صدام وفق مبدأ (منا المال ومنكم الرجال) اليوم المال والرجال حاضرون ايضا، اذ ان البترو دولار الخليجي جاهز لشراء جيوش من المغفلين المسلمين وزجهم في حرب مقدسة ضد ايران.

الانحياز الكامل الى داعش، بصفتها خليط من التطرف الديني والبعثي والعشائري والطائفي ، مما يعني ابقاء المحافظات العراقية التي تحتلها داعش تحت سيطرة الرؤية الطائفية كنواة لتقسيم طائفي قادم حسب الرؤية الامريكية.

ان حالة السرية التامة التي انعقد فيها المؤتمر تجعله اقرب الى التآمر منه الى البحث عن حل للقضية السنية، اذ ان الاهداف المشروعة والقضايا العادلة تفترض العلن وليس السرية والخفاء.

اسماء المشاركين تفضح نوايا الاجتماع وتطمغه بصيتها السيء، لذلك كان عدم الافصاح عن اسماء وشخصيات المشاركين وعدم ذكر حجم المشاركة القطرية والاجنبية عن الاعلام بهدف اخفاء ما كيّس الحاوي.

ان السرية والاخفاء تنزع من اي اجتماع او اي مؤتمر صفته التشاورية وتعطيه صفة المؤامرة السرية غير المسموح بها اطلاقا في اي بلد ولو كان مشيخة او امارة صغيرة.

كل دول العالم، مهما كان حجم الديمقراطية واللبرالية والحريات السياسة فيها، تمنع منعا باتا انتماء مسؤوليها واعضاء برلمانها الى منظمات سرية او المشاركة في اجتماعاتها او مؤتمراتها، وخاصة اذا كانت هذه المنظمات والكيانات ممنوعة دستوريا او قانونيا، ان ذلك يعتبر مخالفة قانونية وحنثا بالقسم الدستور يعاقب عليه القانون.

ان مشاركة رئيس البرلمان الاسلامي سليم الجبوري في الاجتماع السري، تبرر لاعضاء البرلمان الذين ساهموا ايضا في الاشتراك في مؤتمر الدوحة مشاركتهم، ذلك، اذا كان رب البيت (سليم الجبوري) في الدف ناقر، فأهل البيت شيمتهم الرقص.

الاحزاب الدينية ستكون هي المستفيد الاكثر من انعقاد هذا المؤتمر، اذ انها ستصور المظاهرات الاحتجاجية المطلبية على انعدام الخدمات وغياب العدالة الاجتماعية على انه جهد يصب في التآمر على حكمها الطائفي.

ان شعار الدولة المدنية الذي وجد له صدى واسع بين الناس، سيكون هدف الاجتماعات السرية التي يعقدها رجال الدين المتنفذون ردا على الاجتماع السري الذي عُقد في الدوحة تحت رعاية خليجية امريكية.

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter