|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الخميس  10  / 12 / 2009                                 مؤيد راعي البله                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 


حول التجمع القاسمي وتحالفه ......!!!!

مؤيد راعي البله - السويد

كتب احد الاخوه على صفحة صوت العراق حول تحالف التجمع القاسمي مع قائمة السيد البولاني. لا اريد التحدث هنا عن السيد البولاني لان الكثيرون قد تحدثوا وعبروا عن ارائهم واغنوا الموضوع ولكني ساتحدث عن التجمع القاسمي حيث اني لا اؤيد اي حزب او تجمع يحمل اسم الزعيم الشهيد عبد الكريم قاسم لاسباب كثيره منها ان الزعيم استشهد ولم يؤسس حزبا او تجمعا خاص به وكانت له شعبيته طاغيه وعفويه لم يحصل عليها جميع من حكموا العراق من قبله ومن بعده والذين قادوا احزابا وتجمعات وكان يتصف بصفات حميده لا يتصف بها من يريد اليوم ان يمثله كان نزيها ومخلصا ووطنيا ومتفانيا في حبه للشعب الى حد بعيد. ولكنه كان متسامحا الى درجه لا يميز ما بين المخلص والعدو وهذا ما ادى الى نهاية حكمه بصوره مأساويه وكارثيه على العراق والقوى الوطنيه المخلصه. فقرّب الزعيم الراحل الكثير من القاده العسكريين القاسميون ووضعهم على قيادات الفرق العسكريه والاجهزه الامنيه ووزارة الداخليه واستبعد الوطنيون المخلصون من معظم المناصب الحساسه عدا قائد القوة الجويه الشهيد جلال الاوقاتي الشيوعي الوحيد والذي كان المستهدف رقم واحد من قبل انقلابيو 8 شباط فنجاح الانقلاب يعتمد على موت الاوقاتي وهذا ما حدث بالفعل. فصباح يوم الانقلاب لم يقف اي من هؤلاء القادة العسكريون والمحسوبون على الزعيم معه وكل من يتصل به لا يجيب فكانوا قد تواطأوا مع الانقلابيين وجلسوا في بيوتهم مثل رئيس اركان الجيش والحاكم العسكري العام احمد صالح العبدي ووزير الداخليه عبد المجيد عبد الجليل وغيرهم وبقى الوطنيون الشرفاء من الشيوعيين وانصارهم والكرد الفيليه وفقراء مدينة الثورة والشاكريه يقاومون دبابات الانقلابيين بالاسلحه الخفيفه حتى انتهت مقاومتهم.

كان على التجمع القاسمي ان ينزل الى الانتخابات بقائمه منفردة او ان يتحالف مع الذين دافعوا عن جمهوريه 14 تموز وعن قائدها الزعيم عبد الكريم قاسم.
 



 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter