| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. مزاحم مبارك ماالله

 

 

 

الخميس 10/3/ 2011



أنفلونزا الطيور ... أنفلونزا الخنازير
(2)

أعداد / د. مزاحم مبارك مال الله

عرفنا أن أهم نوعين من أنواع فايروس أنفلونزا A هما H5N1  وH1N1  أنفلونزا الطيور والخنازير على التوالي ،علماً أن الأخير يُسمى حالياً الأنفلونزا الوبائية. وعند حدوث الأصابة(ونطلق عليها أشتباه الأصابة بالأنفلونزا الى أن تتم التحليلات المختبرية) فهناك ثلاثة تصانيف لها :ـ

أولاً ـ التصنيف الأول / حالات الشبيهة بالأنفلونزا الشديدة 

المريض يعاني من درجة حرارة تصل الى 38 درجة مئوية أو أكثر(حرارة الأنسان الطبيعية تبلغ 36,7)،رشح ، حرقة بالبلعوم ، ألم العضلات ، سعال مع وجود العلامات السريرية التالية(جميعها أو بعضها) :ـ

1.    وجود أصوات تنفسية خاصة يعرفها الطبيب بأثناء الفحص بالسماعة.

2.    ضيق تنفس أو زيادة بعدد مرات التنفس.

3.    وجود أزرقاق محيطي (بالأطراف) أو مركزي (بالأطراف + الشفتين).

4.    حصول أختلاجات عصبية كالوعي المشوش أو فقدانه.

5.    وجود دم في البلعزم أو تغير لونهز

6.    ألم في الصدر

 وفي هذه الحالة ندخل المريض الى ردهة العزل في المستشفى،ونأخذ المسحات من البلعوم والأنف مح سحب نموذج دم ، نعطي العلاج (مضاد الفيروس) فوراً وعدم أنتظار نتيجة المختبر مع أعطاء الأدوية الأخرى كمضادات السعال وخافضات الحرارة مع متابعة تطور الحالة يومياً.

ثانياً ـ التصنيف الثاني / حالات الشبيهة بالأنفلونزا مع وجود عوامل الأختطار

وعوامل الأختطار هي : الحمل، السمنة المفرطة، كبار السن (65 سنة فما فوق) ، أطفال دون السنة الخامسة ، المصابين بألتهابات الجهاز التنفسي المزمن ، أمراض القلب المزمنة ، نقص المناعة(وك>لك ال>ين يُعالجون بمواد تقلل المناعة) ، أمراض الدم ومرضى الكبد والكُلى.

في هذه الحالة لانلجأ الى أدخال المريض للمستشفى ألاّ أذا رأى الطبيب المعالج ضرورة ذلك ، عدم أخذ المسحات والنماذج المختبرية ، أعطاء المريض العلاج المضاد للفيروس مع العلاجات المساعدة الأخرى أضافة الى ضرورة المتابعة.

ثالثاً ـ التصنيف الثالث / الحالات البسيطة

وتمتاز بأرتفاع حرارة الجسم مع رشح وحرقة بالبلعوم ، ألم العضلات وسعال مع فقدان العلامات السريرية أنفة الذكر.

وفي هذه الحالة لاندخل المريض الى المستشفى ولانسحب النماذج أو المسحات المختبرية ولانعطيه العلاج المضاد للأنفلونزا الوبائية، المهم أرشاده بالراحة مع تناول السوائل الدافئة وتناول علاجات مساعدة مع ضرورة متابعة تطور الحالة.

أما في حالة وفاة المريض قبل الحصول منه على مسحات أو عينات دم فأن شفط السائل الرئوي يعدّ مهم جداً لغرض أرساله الى المختبر لفحصه.

أن التأريخ المرضي للفايروس يشير الى حصول موجات وبائية بمعنى أن الفايروس المسبب للمرض يكون في حالة أستعداد للتغير والتجدد (ظهور سلالات جديدة) والأنتشار(ويطلق عليه تسمية الجائحة)، لذا فأن منظمة الصحة العالمية قد صنّفت نشاط هذه الجائحة الى ستة أطوار بثلاث مراحل ، وهي :ـ

أولاً ـ المرحلة الأولى/ مرحلة تسبق ظهور الجائحة ( الطورين الأول والثاني ).

ثانياً ـ المرحلة الثانية/ مرحلة أنذار ظهور جائحة ( الأطوار الثالث والرابع والخامس).

ثالثاً ـ المرحلة الثالثة/ مرحلة حصول الوباء ( الطور السادس).

الطور الأول/ لاتوجد سلالات جديدة من فيروس الأنفلونزا في الأنسان وأن السلالات التي أصابت الأنسان ربما موجودة في الحيوان مع فرص ضعيفة لأصابة الأنسان.

الطور الثاني/ لاتوجد سلالات جديدة من فيروس الأنفلونزا في الأنسان وأن الفيروس الموجود في الحيوان يمتلك خطر أصابة الأنسان.

الطور الثالث / ظهور سلالات جديدة في الأنسان ولاتوجد حالات أنتقال العدوى من أنسان الى أخر، بل ربما ينتقل الى الملامسين.

الطور الرابع/ ظهور أصابات في الأنسان وبتجمعات صغيرة وبمناطق محددة.

الطور الخامس/ ظهور أصابات في الأنسان وبتجمعات كبيرة وهناك خطر أنتشار المرض.

الطور السادس / وهو طور الوباء بأنتقال العدوى من أنسان الى أخر.

 

أجراءات لابد من الأطلاع عليها :ـ

1.  تم أدخال ذوي الأختصاص (أطباء الباطنية والكوادر المختبرية) بدورات خاصة بكيفية التعامل مع المرضى المشتبه أصابتهم بالمرض.

2.  أرتداء ملابس عدة الحماية الشخصية والتي غالباً ما سببت الرعب لدى الناس كونها بمجموعها بعد أرتدائها يكون الشخص المسؤول عن الحالة يشبه الى حدٍ ما رجل الفضاء ، وهذا الأمر مبالغ به جداً فرضته عدة عوامل تطرقنا أليها في القسم الأول من هذا الموضوع والخاص بالشركات.

3.   يتم أخذ مسحات من البلعوم ومن الأنف وتوضع في الوسط الناقل ولحين أيصال العينات الى المختبر المركزي( الوسط الناقل هي مواد حافظة للفيروس لأننا ذكرنا ان الفيروس لايعيش أكثر من 48 ساعة خارج الخلايا الحية)علماً أن الوسط الناقل يجب أن يحفظ بالتبريد.ولابد من الأشارة الى أنه من السلبيات المأخوذة على وزارة الصحة العراقية هو وجود مختبر مركزي واحد في كل أنحاء العراق وهو المختبر الموجود في ساحة الأندلس، وبذلك فأن العديد من المحافظات التي تظهر فيها الحالات ستتأخر بالحصول على النتيجة.

4.  ردهات العزل في المستشفيات موجودة ولكن طاقتها الأستيعابية محدودة ، مع وجوب توفر جهاز التنفس الأصطناعي الذي يتطلب وجود طبيب مخدّر.

5.  العلاج المضاد لفايروس الأنفلونزا وهو على شكل كبسول أو حب أو شراب ويجب ان يحفظ بدرجات حرارة واطئة، ولايعطى للوقاية أو للحالات البسيطة خوفاً من حصول مقاومة فايروسية له.

ملاحظات مهمة :ـ

أولاً ـ أن تحليل العينات لايوجد خارج المختبر المركزي. 

ثانياً ـ أن علاج الأنفلونزا الوبائية غير متوفر خارج المستشفيات الحكومية ، علماً أنه مجاني في تلك المستشفيات.

ثالثاً ـ يوجد مختبر مرجعي في لندن يتم أرسال عينات الحالات المؤكدة له لتعزيز التشخيص.

أن فايروس الأنفلونزا الوبائية H1N1 يتكاثر خلال خمسة أيام ويُفرز مع العطاس والسعال والمصاب يكون معدٍ  خلال يوم واحد قبل ظهور الأعراض وأسبوع بعدها، ينتقل الفيروس كما في كل فايروسات الجهاز التنفسي بالمصافحة، التقبيل، العطاس، السعال ، البصاق، الملامسة مع شخص مصاب.

أن الأجراءات الوقائية تتمثل بـ :ـ

·       تجنب الأختلاط بالمريض ، أو المشتبه بأصابته.

·        الأمتناع عن التقبيل والمصافحة .

·        أن لا تقل المسافة بينك وبين الشخص الأخر عن متر.

·       غسل اليدين بشكل مستمر بالماء والصابون ، مع أستعمال المعقمات .

·       وضع الكمامات على الأنف والفم ، ورميها بحاويات خاصة بعد الأستعمال .

·       لاتمسح عينيك ، أنفك ..... بيدك

·   أذا لم يتوفر الماء والصابون عليك تعقيم يديك أما بمناديل  الكحول أو جل التعقيم ، واذا اضطررت لأستعمال الجل فعليك دعك يديك ولحين جفاف كمية الجل التي استعملتها.

·       استخدام المعقمات والمطهرات.

·   أذا شعرت أنك على غير طبيعتك  وأنك تعاني من أعراض غير مسبوقة فعليك الأمتناع عن الذهاب الى العمل وتبدأ أتاصالاتك بالمستشفى.

 

 أنفلونزا الطيور ... أنفلونزا الخنازير (1)


 




 

 


 

free web counter