|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الجمعة  9  / 6 / 2023                                 مزهر بن مدلول                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

حوراء صاحب، موهبة عراقية متميزة

كوبنهاكن : مزهر بن مدلول
(موقع الناس)

حوراء صاحب حسن الخزرجي، 37 سنة، عراقية من بغداد (الكاظمية)، جاءت الى الدنمارك مع اهلها في عام 1993 وهي بعمر سبع سنوات، درست وتعلمت واختصت في العلاج الوظيفي، لكنها تميزت بموهبتها منذ صغر سنها في فن الرسم والتشكيل.

تحدثت الفنانة حوراء بأعجاب عن المرحوم والدها وما تركه من أثر بالغ في نفسها، كما تحدثت عن افراد عائلتها المحبة للحياة والداعمة لها في التعبير عن احاسيسها من خلال الرسم الذي تعتبره لغتها الفنية التي تستطيع من خلالها تقديم رسالتها الى الاخرين.

لكنها وفي نفس الوقت، تأسفت لعدم رعاية موهبتها وفنها من قبل الجهات المعنية بالامر، وتمنت ان تحقق طموحها بأن تكون محط أنظار المؤسسات التي تعني بالفن وترعى الفنانين، كما انها ترى من الضروري ان تلتفت وزارة الثقافة العراقية الى المبدعات والمبدعين العراقيين الذين يعيشون في المهجر وتقوم بتكريمهم والتعريف بأنتاجهم الفني والادبي والعلمي، فهم كنز عراقي لا يقدر بثمن.

أقامت الفنانة حوراء صاحب معرضها الاول في 8 اذار 2023 بمناسبة عيد المرأة العالمي في احدى قاعات بلدية (بلروب)، وتقيم اليوم الخميس 8 حزيران 2023 معرضها الثاني داخل قاعة مكتبة بلدية (البرتسلون) احدى ضواحي العاصمة كوبنهاكن وتحت عنوان (امسية للفلكلور العراقي)، والذي عرضت فيه اكثر من عشرين لوحة مستلهمة في اغلب مضامينها التراث الشعبي العراقي بأفراحه ومباهجه وطقوسه وبحثه عن الحب والجمال والسعادة وكل ما ارتسم في مخيلتها من صور للوطن الام، مستخدمة في رسومها الالوان الهادئة المريحة للبصر، والاشكال الناعمة المنسقة بطريقة جذابة وجميلة.

شارك في هذه الامسية الفنان سعد الاعظمي وفرقته (فرقة بابل) الغنائية بتقديم العديد من اغاني الفلكلور العراقي التي تحاكي جوهر لوحات الفنانة حوراء صاحب، ابتداءَ من اغنية (خدري الجاي خدريه.. ويم العباية حلوة عباتك.. وانتهاءَ باغاني التراث البدوي الجميل).

كما ارتدت بعض النسوة العراقيات (العباءة العراقية) وتزينّ بالوشم (دكَة) مرددات مع الفرقة (شامة ودكَة بالحنك......).

حضر الامسية جمهور غير قليل من العراقيات والعراقيين المقيمين في الدنمارك، وكان حضور المرأة العراقية مميزا فيها، كما حضرها ممثل عن السفارة العراقية في كوبنهاكن. واظهر الجميع اعجابهم بلوحات الفنانة حوراء بما تتركه من تأثير على الحس الجمالي عند المشاهد من اول وهلة، كما اظهروا تضامنهم معها في الاستمرار وتواصل الابداع.

















 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter