|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

 السبت  2 / 11 / 2013                                د. مظهر محمد صالح                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

الذرة وعصر السينما

د. مظهر محمد صالح

في واحدة من دور السينما الامريكية في العاصمة واشنطن، إستسلمت ارادتي الى سحر من عبق رائحة نقية بعيدة عن الالغاز او الاوهام وانا على شباك التذاكر وهو الشيْ الذي افتقدته منذ خمسين عاماً .انها سحابات نقية تحاكي ذكريات اشبه ما ببزوغ القمر وأفوله في سحرها وطيب عطرها و مذاقها، وهي تنفث رائحة الطبيعة و من شواء الذرة المسمى (بوب كورن) إلا انها مرت بي ولامستني بحزن وهي تقتحم مآوى عقلي بلا دعوة داخل ذلك المبنى الرائع من صالة العرض . إستدركت ذاكرتي الحزينة هي الاخرى و تحسستها من فوري لاجدها تتقلب على ألم غامر وتحثني بالعودة الى إدراك الماضي والتخلي عن اساريري الضاحكة يوم ازدهرت دور العرض والسينما العراقية في مناخ يعبق بالتقدم والتطلع الى المستقبل .نظرت الى نفسي بسخرية باردة وامامي حقاً تاريخ صالات العرض في خمسينيات بلادي وفجر ستينياته يوم كانت رائحة شواء الذرة المملحة نفسها تجسد حلم الامة الناهضة في دور السينما العراقية قبل ان تختفي و تتحول فضاءاتها الى مخازن لتجارة الجملة ومضارب الربح بعد ان انتظمت بضاعتها ورقدت على مقاعد جلوس رواد الماضي وبعبثية عالية في تلك الدور .

ان ما يستقر في الراْس لابد ان يؤثر بطريقة وبأخرى في السلوك او على الاقل في المشاعر لنتحسس واقعنا من اجل غدنا وكيف نريده حقاً، فقد رجعت الى مفكرة عقلي لابحث عن حكاية الذرة في هذه البلاد البعيدة وسر تفوق انتاجها عالمياً وبهذا الزخم الذي لا ينتهي، لاعثر في سري على حقائق تقول : تعد الذرة المحصول الاول عالمياً من حيث تفوق انتاجه على بقية المحاصيل و التي تزيد اليوم على 800 مليون طن متري سنوياً. و ان تعاظم الطلب على الذرة جاء مع تزايد الطلب العالمي على العلف الحيواني والطلب على الوقود الاخضر . وتنفرد الولايات المتحدة الامريكية بانتاج حوالي 42% من الذرة في العالم، ومازالت هي من اكبر بلدان العالم انتاجا وتصديراً لمحصول الذرة ، حيث تصدر اميركا حوالي 16% من انتاجها السنوي منه ، وان التشريعات الفيدرالية تلزم تخصيص جانب من انتاج المحصول وتحويله الى وقود اخضر (اثينول) ليخلط مع البانزين عند البيع في محطات الوقود وبنسبة تستحوذ حالياً على 30% من انتاج اميركا من المحصول المذكور آنفاً. وان ربع الاراضي الزراعية الامريكية غدت مخصصة لزراعة محصول الذرة حالياً ولاسيما في منطقة الغرب الاوسط الامريكي و تمثل حوالي 35 مليون هكتار . كما يستنفد محصول الذرة لوحدة حوالي 40% من اسمدة امريكا النتروجينية سنوياً و 30% من بقية الاسمدة الفوسفاتية وغيرها .

وبهذا فأن حصة الذرة من الدعم الزراعي الحكومي الامريكي هي الاعلى من بين المحاصيل الزراعية الاخرى، حيث بلغ الدعم الزراعي لهذا المحصول خلال المدة 1995 - 2006 ما يزيد على 56 مليار دولار. في حين لم يحظى محصول الحنطة الا على 22 مليار دولار والصويا 14 مليار دولار والرز 11 مليار دولار و للمدة نفسها.

ختاماً : غادرت صالة السينما في واشنطن التي ادهشني فيها (فلم أفاتار) وهو من أفلام الخيال العلمي الشهيرة يوم عرضته دور السينما الامريكية لمخرجه (جيمس كاميرون) قبل سنوات و بلغت عائداته في الاشهر الثلاثة الاولى من عرضه في صالات السينما هناك قرابة الملياري دولار، متفوقاً بذلك على مداخيل فلم (تايتانك) للمخرج نفسه. وانا اتذكر في نفسي فلم (سبارتكوس) الذي عرضته أحدى دور السينما العراقية في ستينيات القرن الماضي وكيف تمتعنا بقوة اخراجه ومضامينه الانسانية وابطاله ، ولم يخفف من آلام فاجعة نهايته في حينه الا رائحة الذرة المشوية في أروقة دار السينما التي مازالت تقع في قلب بغداد وهي شامخة بماضيها وأحلامها ولكنها ظلت خالية من روادها .


5 ايلول 2013

 


 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter