|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

 السبت  21  / 12 / 2013                                د. مظهر محمد صالح                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

العبودية في القرن الحادي والعشرين..!

د. مظهر محمد صالح

فاجأني سائق حافلتي وهو رجل ودود مبتسم دون الخمسين وهو ليس مرحاً كعادته عند قيادته للحافلة صباحاً ، قلت ماذا دهاك يا يوسف في هذا الصباح المشرق وانت مكسور الجناح ولا يعجبك الحال ..... وهل انك تعاصر قصة حب طويلة ؟ اجابني كلا ، اني اخاف المستقبل . قلت له كيف ؟ اجابني ان المستقبل هو ليس خط مستقيم ، واني اخاف الفقر والظلام والمجهول والموت. اجبته ما الذي جعلك تفكر وكأنك في مطلع القرن التاسع عشر عندما كان اكثر من نصف سكان الارض قد ثلمت انسانيتهم بين عبد او خادم كما اخبرنا التاريخ الاقتصادي للعبودية. أجابني مهموماً .. الخوف على اولادي من عولمة الفقر والفاقة !... فمنذُ العصر الخالي وحتى القرن الحادي والعشرين لم تنفك البشرية من العبث في الجنس الانساني والتصرف به كسلعة في قبضة سوق العمل السوداء . انها سوق العبودية التي ما زالت تمسك بأضافرها الحديدية بنحو 30 مليون انسان / عبد حتى اللحظة، وهم ممن انتهى بهم الامر الى حُجر الحياة المغلقة و انهم غدوا لا يخافوا من شيْ بعد ان هجرتهم الحياة وجف معينها ليحتضنهم جنس آخر كالح الوجه ينتظر من ضحيته ان يفرغ عًرقه جاهداً في وعاء العبودية الجافة وفي سيناريو داكنة لا نهاية لها . قلت له نعم... فالعبودية هي نظام يعامل الناس كسلعة مملوكة تخضع للبيع والشراء وتجبرهم على العمل ضد ارادتهم ، سواء منذ الولادة او عند الشراء او هم تحت ارادة القوة المستغلة لهم وحرمانهم من حق المغادرة وحق رفض العمل و حق التعويض. قال الا ترى ان الاكراه على الزواج وتشغيل الاطفال الذي بلغ عددهم اليوم بنحو 250 مليون طفل مشتغل في سوق العمل الرخيص في العالم بين سن الخامسة وحتى دون سن الخامسة عشر ، فضلا عن تجنيد بعضهم على حمل السلاح، هو نمط من انماط العبودية ؟ قلت له نعم وان جنوب اسيا مازالت حتى اللحظة تستعبد الجنس البشري في سداد الديون وان اغلب حالات العبودية في آسيا تأتي إستفاءً للديون. ويلحظ ان العمل الاجباري يعد شكلاً من اشكال العبودية إبتداءً من تشغيل السجناء باعمال السخرة وانتهاءً باشكال العبودية المعروفة تقليدياً.

لقد امسى الاتجار بالبشر والعبودية واحدة من المشكلات الكبرى في الاقتصاد العالمي الحديث. وان عشرات المليارات من الدولارات قد جرى تحصيلها منذ مطلع الالفية الثالثة وحتى اليوم في التجارة البشرية . اذ ما زال تجار العبيد حتى اليوم في مناطق حوض الكونغو يقومون بخطف النساء والرجال ومن ثم يجري ابتياعهم في اماكن بعيدة ليمضوا حياتهم جبراً عند اسيادهم الجدد بعيداً عن اهلهم . ويلحظ ان البعض يُجبر على هجرة وطنه عبر إغراءات عصابات منظمة وتحت ذريعة البحث عن العمل لهم في اماكن خارج بلدانهم ليتم بيعهم كعبيد افتراضيين لقاء تكاليف نقلهم ومصاريف إيصالهم الى اماكن العمل البعيدة ومن دون توافر القدرة على العودة. وان النساء هن الجانب الاكثر ظلماً في هذا المسار ، فعودتهن الى اوطانهن بسبب العمر او المرض يعني تعرضهن لمشكلات غسل العار وغير ذلك من اعمال الابادة الوحشية.

قلت لسائقي يوسف ، لا تقلق على مستقبل اولادك ، نحن سكان شرق المتوسط نختلف عن بقية العالم ، فطفولتنا تحظى برعاية ولطف عاليين وتضامن انساني وعائلي منقطع النظير، ولا تحبط عما يجري في قارات العالم من حولنا . فحتى الهند والنيبال قد تبدلتا بعد ان كانتا من اكثر بلدان العالم تشغيلاً للاطفال ، اذ تجد اليوم في طرف السجاد الهندي او النيبالي المصدر الى العالم شهادة تعهد تقول بان هذه السجادة لم يشترك الاطفال في صنعها وانها لم تستعبد احداً في حياكتها!

ختاماً ، ابتسم يوسف قبل ان اترك حافلته وقلت له كن متفائلاً ولا تُستدرج الى الهاوية وان سفينة الحياة تسير دون حاجة الى رأينا او معاونتنا طالما ان وقودها السلام والحرية.
 


6 كانون الاول 2013
 


 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter