|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  21  / 12 / 2014                                 د. محمود قبطان                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

براكين عراقية

د. محمود القبطان

تختلف البراكين الحقيقية بكبرها وتوقيتات انفجاراتها ودرجة انبعاث حممها وربما يعلم الجيولوجيون كل هذا بالضبط,إلا براكين العراق السياسية فلا يعلم بها احد متى تنفجر ؟ وتبعث بحممها , وهنا اود ان اسرد بعض هذه البراكين بشكل مخالف لتوقيتاتها بالترقيم.

4 : لقاء المالكي
في 18 / 12 قدم كريم حمادي (المختص بلقاء المسؤولين) لقاء مع نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي,وخلال اللقاء تلعثم حمادي ولمرات عديدة في طرح اسئلته على المالكي لسبب ما وربما من اجل صيغة يقبلها الضيف نفسه. اسئلة حول الموصل وانهيار القطعات العسكرية وما آلت اليه الامور,صلاحيات نائب رئيس الجمهورية ولكنه لم يسأله عن قضية هامة وخطيرة تخص المالكي ومستقبله السياسي.

اولا : فيما يخص الموصل قال ان هناك ضابطا اعطى الاوامر الى قائد الشرطة بالانسحاب,لكنه تناسى انه هو القائد الفعلي للقوات المسلحة ، بقوله هذا كان يعني اما عبود قنبر أو علي غيدان المسؤول المباشر عن النكسة.لكنه ايضا لم يذكر لماذا جاء هذان "القائدان" الى بغداد بعد الانتكاسة وحضرا الاجتماعات ومن ثم هرب,أو هُرِّب علي غيدان الى تركيا مع حماياته,وكما ذكرت الانباء انه حدثت مشادة مع احد المواطنين العراقيين في تركيا حيث غيدان يقضي "اجازة" للراحة مع مرافقيه. ترك المالكي الامر للقضاء لمعرفة الشخص المعني بالانتكاسة.

ثانيا : حول صلاحياته الجديدة تبين انه مع زملاءه الميامين انه(م) يحرصون على تطبيق الدستور ومراقبة البرلمان والسلطة التنفيذية متناسيا انه مع زملاءه النواب ورئيس الجمهورية مناصبهم تشريفية وليست رقابية على السلطات الاخرى.

ثالثا : انه كان يعلم بان خيمة الاعتصامات كانت غطاء رسميا لداعش ولمدة سنة كاملة ,تمدد داعش الى حد الموصل وقد صورت بطائرات بدون طيار وكل ما حدث كان تحت النظر لكن القوة الجوية كانت ضعيفة !! اذن لماذا صورت تلك القواعد من الجو؟ كذلك الم يكن من الحكمة العسكرية ان تضرب بريا تلك القواعد خلال تمددها واين كانت القطعات العسكرية المنتشرة في الموصل,اربعة فرق,كما يقال؟ يبحث عن تبرير جديد حيث قال : عنده نص معمم يقول.. لا تقاتلوا لاننا ضد المالكي.. من عمم هذا النص ومتى وكيف ومن هو المسؤول عن هذا النص المعمم؟؟ كلها اسئلة ليست لها اجوبة لانه طرح ما عنده لتبرير موقفه كقائد عام للقوات المسلحة.

أما رابعا : فقد "نسى" الاعلامي كريم حمادي قضية ,عفوا,فضيحة حمودي ابن المالكي في لبنان التي اشارت لها الكثير من القنوات الفضائية وسبب ذهاب المالكي الى لبنان,وكأن العراق لديه مشاكل سياسية مع هذه الدولة لم تحل.

وخامسا : اراد تقييم سنواته الثمان على رأس السلطة التنفيذة فلم يشر لا من قريب أو بعيد على الاخفاقات وانما كانت هناك انجازات فقط على كافة الجبهات واولها عقد مؤتمر القمة العربي الذي كلف العراق المليارت ولمدة سويعات.

واخيرا قال : ان حزب الدعوة ليس حزبا سلطويا ... لعد شنو من حزب؟؟

3 : مؤتمر اربيل
تعودت قيادة اقليم كردستان احتضان كل من هو ضد السلطة المركزية بالحق أو بالباطل ,وآخرها مؤتمر اربيل للقوى السنية وان كانت غير شاملة للجميع. لكن بداية ما هو موقع رافع العيساوي وعدنان الدليمي المدانان من قبل القضاء العراقي؟هل هو تحدي للحكومة المركزية؟هل عقد المؤتمر خطوة لاذابة الخلافات مع الحكومة الاتحادية؟ أما البيان الختامي فقد اكد على اهمية تشكيل اقليم للمناطق الغربية. لكن ما هي حدودها,هل تشمل الموصل ام لا؟ دأب الاقليم على احتضان كل المعارضين لدولة العراقية من بقايا ازلام النظام السابق وصولا الى المعارضين الحاليين كما تفعل تركيا اردوغان وموقفها من المعارضة العراقية الحالية والسورية واليوم اخيرا احتضانها مؤتمرا للاخوان المسلمين - مصر بالضد من حكومة السيسي,وربما سوف تعقد مؤتمرات اخرى للمعارضة الاسلامية اليمنية أو الليبية والحبل على الجرار.. مما يشكل تدخلا فضا بسياسات الدول الاخرى.

السيد نعيم كعود قال ان المؤتمر كان سياسيا بامتياز وليس لحل المشاكل التي تمر بها الانبار

2 : الاقاليم
تنتشر رائحة تشكيل الاقاليم وتدغدغ بطون عرابيها بشكل ملفت للنظر في الفترة الاخيرة ,فالبصرة بدأت التهديد بالاعتصام ان لم تلبى مطالبهم بالرغم من انهم لم يحصلوا على ال10% من اجل تقديم الطلب لتأسيس الاقليم ولم يجرى استفتاء على ذلك. الانبار تريد اقليما على مقاسهم. يبدو ان هؤلاء العرابون لم تنتفخ جيوبهم ليومنا هذا كما ينبغي ولذلك يريدون من الاقاليم خطوة لذلك. هل هذا الوقت هو الوقت الملائم لتشكيل الاقاليم وثلث مساحة العراق محتلة من قبل جماعات ارهابية؟

1: الفرقة الذهبية
قائد الفرقة الذهبية فاضل برواري (ان لم اخطأ بلقبه) الكردي - العراقي الاصيل اختفى بعد ان قدم اروع البطولات في المعارك ضد داعش.لا يعلم احد ,ربما,سبب اختفاءه بالرغم من عمله المتواصل ليلا ونهارا في دحر مجرمي داعش على جبهات القتال الموكلة له.القائد الذهبي لم يذعن لطلبات قيادة الاقليم في الالتزام بتعليماتهم وقد فصل من الحزب البارتي ومن ثم اختفى اسمه مباشرة. فهل هو مصاب؟ هل ضغطت قيادة الاقليم على الحكومة المركزية ,كما هي متعودة ديما,على تنحيته؟

0 : صفر..
اما ما سوف احذفه من هذا المقال قبل ان يصله مقص غيري فهو متعلق بسياسة قادة الاقليم اتجاه المركز ويبدو كل ما اتفق عليه هو دفع 500 مليون دولار لرواتب البيشمركة اما ما تبقى ..
 ...........
.............
............



20141221


 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter