| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

محمد علي الشبيبي

Alshibiby45@hotmail.com

 

 

 

الجمعة 16/10/ 2009

 

من تراث الراحل علي محمد الشبيبي
(1913 – 1997)


الراحل علي الشبيبي خلف قضبان الباب الرئيس لقلعة
السجن الجديد / سجن الحلة عام 1965

أنا والعذاب

القسم الأول: (الهوى والشباب)
يشمل قصائده الأولى أي بداية نظمه، فبعض قصائده كتبها قبل أن يبلغ العشرين عاماً. ويشير في هوامشه أنه لم يدون قصائده الأولى بسبب ركتها. وهذه المجموعة سبقت أرتباطه السياسي والفكري. وفي هذه القصائد تعبير صادق عن حبه لحبيبته (ليلى) - زوجة المستقبل - ومناجاته لها، وخاصة بعد أبتعاده عنها - قبل زواجه - بسبب العمل الوظيفي. وقد بقي الوالد وفياً لهذا الحب طول حياته. وسوف يلاحظ القارئ من خلال هذا القسم والأقسام الأخرى تطور أمكانيات الوالد الشعرية وتحوله الفكري وتاثيره على صياغة أفكاره وقناعاته. وجميعها ستنشر حسب تأريخ نظمها.

القسم الثاني: (رنين على الأجداث)
هذا هو عنوان المجموعة الشعرية التي خصها الوالد لرثاء من أحبهم وتركوا أثراً في حياته. ومعظم قصائد هذا القسم هي رثاء لأخيه الشهيد حسين محمد الشبيبي (صارم)، ولأخيه الأصغر -محمد علي-، وللشيخ الجليل العلامة محمد رضا الشبيبي، ولأبنه همام وصهره –أبو زينب-. وأعتذر عن تكرار النشر، فقد سبق ونشرت بعضها، ولكن أجد أهمية نشرها الآن كي يتسنى للقراء الأطلاع على مجموعته كاملة، وقد تفيد من يفكر بإبداء الملاحظة والنقد في تناولها متكاملة.

القسم الثالث: (في زحمة الخطوب)
قصائد هذه المجموعة تتناول معاناته ومعاناة العائلة بسبب أنخراطه في العمل السياسي منذ عام 1940. وهي تشمل قصائد نظمها في عهود مختلفة، أبتداء من العهد الملكي، والعهد الجمهوري الأول - أيام الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم -، والعهود التي تلته وحتى وفاته في حزيران 1997. وحسب رأيي المتواضع ففي هذه القصائد يرسم الوالد بصدق من خلال معاناته صورة للأوضاع السياسية. كما إنه ورغم أنفكاكه -عام 1947- من أي أرتباط تنظيمي حزبي، بقى يعاني من الأعتقال والفصل وتوقف الترقية الوظيفية وحتى الأبعاد والسجن. كل هذا لأنه بقي وطنياً يرفض المهادنة والخنوع، وقد أشار إلى ذلك في أكثر من قصيدة، لا بل يؤكد على قناعاته وإيمانه بالنصر ونهاية المستبدين.

القسم الرابع والأخير: (أشتات)
فهي أبيات شعرية وقصائد قصيرة، فيها المراسلات، والعتاب، والمزاح، وطلب المساعدة ... ولا تخلو من حكم وعبر استخلصها الوالد من تجاربه وتجارب الاخرين الحياتية. وكذلك احتوت –أشتات- على ابوذية باللهجة العراقية كان الوالد بصوته الشجي ينشدها في خلواته أو إذا تالم أو ضويق لسبب ما. وهي تغطي فترة زمنية لكل العهود.

في بعض هوامش الوالد ذكر بعض الأسماء، وربما أسباب الخلاف مع بعض أصدقائه، أو حتى بعض قصائد العتاب العائلية، تجنبت نشرها مع المحافضة على الفكرة أو القصيدة.
هذا وأرجو المعذرة أن وجدت بعض الأخطاء والنواقص راجياً للمهتمين أبداء ملاحظاتهم، وسأكون شاكراً.


ألناشر : محمد علي الشبيبي
السويد
للمراسلة:
alshibiby@hotmail.com


القسم الثالث: (في زحمة الخطوب)
(6)

(في زحمة الخطوب)
قصائد هذه المجموعة (في زحمة الخطوب) لا يمكن فصلها عن المجموعة السابقة (رنين على الأجداث) فهي مكملة لها وتتحدث عن معاناة الشاعر وعائلته. وتغطي هذه القصائد فترة أربعة عقود، تسلطت فيها أنظمة استبدادية على رقاب أبناء الشعب ولكنها اختلفت بشدة وقسوة وأساليب استبدادها فمن المشانق في ظل الحكم الملكي إلى المقابر الجماعية في ظل النظام الصدامي المقبور.

دشن النظام الملكي قدرته على الطغيان والترهيب من خلال أقدامه على جريمة لم يسبق لنظام عربي أو أي نظام استبدادي في المنطقة أن أقدم عليها، وذلك بإعدام قادة الحزب الشيوعي لا لجريمة سوى لأنهم يحملون فكرا وطنياً يهدد مصالح عملاء الاستعمار. فرد الشعب يوم 14 تموز 1958 بثورة جماهيرية منتفضا على استهتار وبطش أذناب الاستعمار البريطاني وعملائه. ثورة لقنت من يستهتر بمقدرات وكرامة الشعوب درسا قاسيا. لكن لم تدم فرحة الشعب طويلا بسقوط النظام الملكي، حتى انحرفت ثورة تموز عن مسارها وعادت أجهزة الأمن الجمهورية المستورثة من النظام الملكي البائد لممارسة أسلوبها في محاربة القوى الوطنية المخلصة، وبعلم وموافقة الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم.

فجاء انقلاب البعث الدموي في 8 شباط 1963 وتحول العراق إلى سجن كبير. وهتكت الأعراض، وتم تصفية قادة الحزب الشيوعي والكثير من المناضلين الشجعان في أقبية التعذيب. حتى ضاقت مراكز التعذيب، فأكتشف الفاشيون أماكن جديدة لتصبح مراكز للتعذيب. وتحولت الملاعب الرياضية والمكتبات العامة وغيرها من مؤسسات ثقافية إلى مراكز يمارس فيها أبشع أنواع التعذيب الهمجي. وتمت في هذه المراكز تصفية مئات المناضلين وفي مقدمتهم الشهيد الخالد سلام عادل سكرتير الحزب الشيوعي ورفاقه. وعاش والدي أحداث الانقلاب الدموي أثناء اعتقاله في مركز التعذيب في كربلاء وراقب عن كثب ما يعانيه المناضلون من تعذيب وأساليب همجية في التحقيق من قبل أوباش الحرس القومي . حيث تم تحويل المكتبة المركزية في كربلاء إلى مقر للتحقيق وتصفية المناضلين بالتعذيب، كما حدث للشهيد عبد ألآله الرماحي حيث تمت تصفيته في نفس يوم اعتقاله وغيب جسده الطاهر . ومن المكتبة كتب والدي في آذار 1963 أحدى قصائده (قولي لأمك) التي تصف تعذيب المناضلين وكيف تحولت المكتبة من رمز للعلم إلى رمز للقتل والحقد والتعذيب الوحشي. للأسف لم أجد هذه القصيدة بين مخطوطات الوالد الشعرية فقد بعث بها لوالدتي من المكتبة العامة عندما أستدعي للتحقيق عدة مرات وقضى فيها أسابيع وهو يراقب ويتألم للمشاهد القاسية. وسبب ضياعها كما أعتقد إن الوالدة لم تحتفظ بها خوفا من وقوعها في أيدي الأجهزة الأمنية كما أن الوالد نسيها أو تجنب تدوينها في مخطوطاته أو أنها اختفت مثلما أختف بعض كتبه من المكتبة. وأدناه أسجل بعض ما أسعفتني به الذاكرة من أبيات متفرقة لهذه القصيدة. / 
ألناشر

 قـــولي لأمك

قـــــولـي لأمـــــــك أنـني . . . . . . أقضي الليالي في عـذاب
ويحوطني حـرس غــلاظ . . . . . . في بنـــادقـهـم حــــــراب
وإذا سـجى الليـل الثقيـل . . . . . . كأنــه يــــــوم الحســـاب
هوت العصي على جلود . . . . . . الأبــرياء من الشـــبــاب
فيعـــلقــون ويعــــــذبون . . . . . . مجــــرديـن من الثيـــاب

أســــفاً لـــدار العلم بعــد . . . . . . العـــلم تغــــدو للعــــذاب
غرفاتها تحوي السلاسل . . . . . . لا الـمطــــالع والــكتــاب

نيرون عــاد بك الــزمان . . . . . . لكي تشــيع بنـا الخــراب

والحــق أكبــر أن يـداس . . . . . . وأن يـمـــرغ بالتـــــراب


واستمرت معاناة الوالد والعائلة في العهود التالية، وسجن في أيام العهد العارفي الأول، وبقي مفصولا طوال حكم الأخوين العارفين رغم محاولاته للعودة للوظيفة. بل أن أجهزة ألأمن العارفي أتهمته اتهامات باطلة، وكانت تراقبه وتستدعيه للتحقيق وتهدده وتعتقله من حين لآخر.
وعاد النظام البعثي مجددا عام 1968 لابسا جلبابا وطنيا وتقدميا لخداع السذج من أبناء الشعب ليبدأ مرحلة جديدة.ولكن سرعان ما يكشف عن حقيقته، فالقتل والتصفيات الجسدية والتفنن بالتعذيب هي خلايا دمه التي تروي شرايين البعث العراقي وتمده بالحياة. وعاني والدي من اضطرار أبنائه وأصهاره للهرب من الإرهاب الصدامي بعد الهجمة الشرسة على الحزب الشيوعي وأنصاره عام 1979 بينما هو وبناته تعرض للاستجواب والتهديد لعدم الكشف عن بقية أبنائه الهاربين. وكتب خاطرته الشعرية (أطياف بغداد) يوم الجمعة المصادف 06/08/1982:


أطياف بغـــداد

بـغــداد. أيـــــن أحـبتي . . . . . . أشْــمَّتِ فـيـي عُـواذلي
شـطَّ المــزارُ فليـتَ لي . . . . . . بـغـــداد جنحَيْ أجــــدَلِ
أطوي بها تلك المسافا . . . . . . تِ الـبعيـــدةَ لـيـــتَ لي
لا تعــذلـوني وافهمــوا . . . . . . أينَ الشـجيَّ من الخلي

أينَ الليــالي الزاهـراتُ . . . . . . وأين زهـــو الـمحفـــل
نتناوب السمــرَ اللــذيذَ . . . . . . مع الحــديث المــرسَـلِ
ما بين (فاروق) الوفي . . . . . . وبينَ لطف (أبي علي)(1)
قـلب الـــزمــانُ مِجنــهُ . . . . . . وعــدا عليَّ بمعــــــولِ
وآهــارَ آمالي العـــذابَ . . . . . . وصفــــو عيشي الأولِ
والليـــل طــال مقــامه . . . . . . فمتى بصبــحٍ ينجلـــي

وعاني من الوحدة بسبب شراسة النظام الصدامي، وقضى أيام حياته الأخيرة محتجبا في داره احتجاجا على شراسة النظام وأساليبه المخابراتية. فيكتب خاطرة شعرية في 01/05/1986 لأبنته الكبرى يبثها ألم الفراق والوحدة ويوصيها فيكتب:

إليك يا أم علي(2)

تجاوزتهــــا سبعــين كل سهـــامهــــا . . . . . . نفــذن إلى صـدري فـادمين لي قـلـبي
ولــم أجـــد الآسي ولــم أجــد الــــذي . . . . . . يــواسي إذا أصبحت في مأزق صعب
عــديني يا أحــلام إن حــان موعــدي . . . . . . بأن تـجـلـسي يا لـُب قـلبي إلى جـنبي
ولا تتـــركــيني بـين أيــــــدٍ غــريـبـة . . . . . . فـقــد عـافـني من قـد حـببت بلا ذنبي
وقــد أنــكـروا حــبي وكل متـــاعــبي . . . . . . فصرت غريب الدار والأهل والصحب
أنا الـوالــد الــمحـــروم من كل متعــةٍ . . . . . . بأبنائه في حـــالة الـجـــدب والخصب
بـنــية إني عــشت الــعـمـــر مـعــذبـا . . . . . . وصبـري أراني الـمـر كالمنهل العذب


ورغم كل هذه المعاناة نجد أن والدي يتحدى وسائل النظام الصدامي وإرهابه فيرفض الخنوع والأسلوب الصدامي في أخذ صك الإذلال والطاعة من الشرفاء ويؤكد إصراره على الحفاظ على كرامته مهما كان الثمن، ويتحمل كل هذه الضغوط بالرغم من شيخوخته وما جلبته له من أمراض. ويدون في مخطوطاته مجموعة رباعيات عبارة عن خواطر شعرية تلخص تجربته ومواقفه ومعاناته أختار منها ما يناسب لهذه المقدمة. فيكتب في 09/05/1987:

ما كنت بالخــانع يـوما إلى ...... من يُقسِرُ الناس على طاعته
كرامتي أفضـل من عيشتي ...... لـذاك لم ارجُ نـدى راحَتـــــهِ

أو يتحدى الدهر وهو يرمز بذلك إلى سطوة النظام الصدامي، فيكتب في يوم الثلاثاء 19/11/1988:

أنا أقـوى يا دهــــر منك لأني ...... لست أخش ما قد لقيت وألقى
قد تجرعت مُرّ صبري مرارا ...... حين هـاجمتني بعنف لأشــقى

ويعود مجددا ليؤكد إصراره وقناعاته بالمثل والأفكار التي آمن بها، فينشد مخاطبا الدهر الذي سلط طاغية على رقاب الشعب، فيدون في يوم الأربعاء 18/12/1988:

حاربتني يا دهر حتى لقد ...... أبعـدت عني كل أحبــابي
فلم أقل رفقـا وما هالني ...... إن استبدتْ بي أوصابي


ألناشر
محمد علي الشبيبي
ألسويد 2009-09-15

الهوامش
(1) فاروق هو فاروق العزاوي زوج شقيقتي نوال، أضطر إلى مغادرة العراق بعد أن نقل من التدريس في ثنويات بغداد إلى أحد معامل الطابوق في نواحي العمارة لرفضه التعهد خلال حملة تبعيث التعليم السيئة الصيت.
أبو علي هو المهندس حسين عبود زوج شقيقتي الكبرى أحلام، وقد أضطر لترك عمله وأشغاله في الوطن بسبب مضايقات أجهزة السلطة الصدامية.
(2) أم علي هي شقيقتي الكبرى أحلام وكانت مقيمة مع زوجها في الكويت وتتردد من حين لآخر لزيارة والديها وشقيقاتها، وتميزت بحنانها وعطفها منذ الصغر.
* * * * * * * * * *


تنويه سبق ونشرت قصيدة الوالد (أنة الموجوع) في حلقة (رنين على الأجداث 6) وقد حدث فيها خطأ فني أدى إلى تكرار خاطئ لعجز أحد الأبيات (وما حصتي إلا الضنى والمتاعب)، كما في البيت التالي:

يقــولـون لي يـكفيــك من ظـل بعــده . . . . . . ومـا حــصتي إلا الـضنى والـمتـاعـبُ

والصحيح:

يقــولـون لي يـكفيــك من ظـل بعــده . . . . . . وهل عوض الأزهـــار تغني طحــالب

فأرجو المعذرة من القراء الكرام / الناشر


تحـية لـشاعـر العــرب ألأكـبر *

حيتــك أفئـــدة تـلــــــوب . . . . . . بهواكمـو كادت تـــــذوبُ
حنت إليــك كمــا يـحــــن . . . . . . إلى أحبتـه الغـــــــــــريبُ
هي ذي تعيش بذا الزمان . . . . . . كأنهــــا حمــل وذيـــــــبُ
جـاءتك تســعى وهي فـي . . . . . . خطـو المباهج تســتـريبُ
فلقـد وعت عهــــــــدا به . . . . . . نسـيت حفائضهـا القلوبُ
رقصـت وغنت كالحمـائم . . . . . . للنســائــم تســـتجـيـــــبُ
أو كــالأزاهـــــــر مال فـيــــــــهـــــــا من هوى غصن رطيبُ
وإذا بتلك المبهـجـــــــات . . . . . . يـلفهـــا يوم عصـيـــــــبُ
عصـــفت بأمن الآمنيـــن . . . . . . عواصف ســوداء حــوبُ
يســطو على النســـــر الـغـــــــــــــراب وذلكم أمر عجـيـــــبُ

25/08/1969

* قيل إن الشاعر سيفد إلى كربلاء مدعوا من لجنة أدبية فتأهبت لتحيته. ثم قيل أنه أعتذر فوقفت قريحتي وبقيت القصيدة عند هذا الحد.


حدثني والدي عن هذه القصيدة (تـه كالـــــــربـيع )، حيث طلب منه الشهيد علي محمد النوري أن يلقي (الوالد) قصيدة بمناسبة ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي وطلب منه أن يضمن القصيدة أبياتا فيها إشارات إيجابية عن حزب البعث، لأن ممثلي منظمة البعث في كربلاء سيكونون حاضرين في الحفل!/ ألناشر


تـه كالـــــــربـيع

عـذب هــــــواك وفيــك كل عـذابي . . . . . . أمــؤدبي ومثـقـفـي وطــــــــــلابي
يا ملهمي الرأي الحصيفَ ومانحي . . . . . . الـصبرَ الجميـلَ بزحمة الأوصــابِ
الأربعــــون عـبـرتــها وبثقلــــــها . . . . . . أخــــــــزيتَ كل مزيـفٍ كــــــــذابِ
وســـطــرتَ للتـأريخ أروع صفحة . . . . . . تتلى مــــدى الآبـاد والأحـقـــــــابِ
وإذا أســــتبـــد الليـل في أفاقـنـــــا . . . . . . قــــــدَّمت من أبنـاءك الأطــيـــــابِ
من يســـرج القنــديل من دمه ولـم . . . . . . يمنن ولـم يـطمـــــــع بأي ثــــوابِ

تـــه كالــربيع فأنت من أنـفـاســـه . . . . . . واطلـــع على الدنيا بخيـر شـــبابِ
واليــــك من نيســان مــــدت أذرع . . . . . . ثـورية في بأســـهـــــا الـــــــغلابِ
في جبهـــــــة وطنيــة جـبــــــــارةٍ. . . . . . تحمي المكاسب من وحوش الغابِ
عشــتم حمــاة الـــدار درعا واقـيا . . . . . . بنضـــالكم يا خيـــــرة الأحـــــزابِ

آذار 1974
 


نسيج المروءة

مهداة إلى الدكتور أسامة نهاد رفعت الطبيب الأخصائي بالإمراض البولية. وقد أجرى لي عملية – استخراج حصى - من المثانة في 28/05/1984 بعد أن عانيت مدة عام وثمانية شهور من النزف الدموي وأنا معتقد أن هذا كان نتيجة خطأ في عملية استئصال البروستاتا التي أجراها لي الدكتور سعيد إسماعيل حقي في 28/12/1980. وراجعت الدكتور أسامة ، وبالأشعة ثبت أن ذلك كان بسبب حصى في المثانة والكلى.
ووجدت الدكتور أسامة مثالا لللطف والطيبة والاهتمام بمرضاه جميعا عكس كثير من زملائه الذين شاهدتهم حين يزورونهم صباحا، أشبه باستعراض لهم بأسرتهم، وحين يشكو المريض يردونه بسماجة.

بسمة الفجــر قـــد أطلت عليــا . . . . . . ونسيم الــــصبــا تهـــادى أليــا
وحفيف الغصـون ينساب رهوا . . . . . . مثل لحـــــن لـعـــــازفٍ يتهيـــا
والســـــواقي ترنمت بابتهـــال . . . . . . رائع اللحــــن صنعه عبقــــريا
جـاوبتهـا بلابل الروض شـدوا . . . . . . ســاحـراً يطرب الحزين شـجيـا
كل هـذا الـجمـــــال في خـــدمة . . . . . . الإنسان يروي ضماه منه هنيـا
وحدة الكون في الــعوالـم طـراً . . . . . . تتحـدى من يحسـب الأمر غيّــا

ولقــــد مرَ لي من الــعمر حين . . . . . . والهـــوى والشــبـاب بين يديـا
أترع الكاس باللـذاذات صفـــوا . . . . . . ماجنـا تــارة وطــــورا تـقيـــــا
وكأني اســتوعـبت كل الأمـاني . . . . . . فغـزا الشيب مسرعـا عارِضَيـا

لست يا شيب قط عني غـريبــا . . . . . . لسـت والله طــارئا عَــرضِيــــا
أنت شـــطــر متمم لــحيـــــاتي . . . . . . حمـل الصبـر صولجــانا قـــويا
أنت زاد إذا تنــــاءى طــــريـق . . . . . . كان للمــدلــجين شبعــــا وريّـا

يا صــديقي قـد أتعبتني الليـالي . . . . . . وهمــــوم تـــعيش في جــنبيّــا
ليس هــذا ما يقلـق البــال مني . . . . . . فهمـومي تضـاعف الــعزم فيـا
غيـر أن الهمـــوم أولـــدن داءً . . . . . . صـــار ممـــا اُحـس داءً دويـــا
وتوجـهت نحــو بغـــداد أرجـو . . . . . . كشف دائي وقـد بـدا لي عصيـا
وإذا اخترت جهبذا لست أخشى . . . . . . بعـــد هــذا من أمـر دائي شـيّـا
هو نسج من المـروءة واللطـف . . . . . . عاهـــد الــعلم أن يظـل وفــيـــا
بِشره يبهج الـــمريض فيبـــدو . . . . . . قــوةً تـجعل المــريض ســـويـا
خــلق شــفَّ عن صفـاء ضمير . . . . . . هـــــو كالنبــع وافـــرا ونــقيــا
همه أن يـرى الــمريض معافى . . . . . . مشرق الــوجه مطمئنا رضـيــا
يا أبا مصـــطفى وأنت علــــيـم . . . . . . بالــذي يجعـــل الأديب شــقيـــا

12/06/1984


وجدت الأبيات التالية - بدون عنوان - في دفتر منفصل عن الدفاتر التي دون فيها - والدي - أشعاره مجتمعة ومبوبة. وأعتقد أنه نسى نقلها إلى دفاتر أشعاره . ودون والدي الملاحظة التالية: (عثرت على هذه الأبيات في بعض دفاتر لي، وأحب أن أتأكد من انسجام وصحة القوافي بين بعضها، قبل حرف القافية ياء بينما أخرى حروف أخرى. مع أني أعتقد بصحتها، إن لم أقصد - لزوم ما يلزم -). /الناشر

كَثُــــــــرت عــيـــوبي في . . . . . . حياتي ليت أني ما حـييتُ
عنــد الــمشــيب متـاعبي . . . . . . زادت ومنها قـد شــــقيتُ
كان الــشباب مســاعـدي . . . . . . فيمـــا لـــــقيت أو ابتليت
ذهب الــشباب ولـن يعود . . . . . . فمــا ســـلوت ولا نســيت

أيـــن الأحبــة غــادروني . . . . . . دونمـــــا ذنـب جـنيــــــتُ
أخي الـحســين و والــدي . . . . . . وابني الــمهذّب قـد فقدتُ
نــزل الـــحِمام بســـاحهم . . . . . . وصبرت صبراً واحتسبتُ
أنا ذلك الـــــخلف الــذي . . . . . . رُغم الـمتــاعب قـــد ثبتُ

الاثنين 20/04/1981

¤ أنا والعذاب القسم الثالث: (في زحمة الخطوب) (5)
¤ أنا والعذاب القسم الثالث: (في زحمة الخطوب) (4)
¤ أنا والعذاب القسم الثالث: (في زحمة الخطوب) (3)
¤ أنا والعذاب القسم الثالث: (في زحمة الخطوب) (2)
¤ أنا والعذاب القسم الثالث: (في زحمة الخطوب) (1)
¤ أنا والعذاب القسم الثاني: (رنين على الأجداث) (6)
¤ أنا والعذاب القسم الثاني: (رنين على الأجداث) (5)
¤ أنا والعذاب القسم الثاني: (رنين على الأجداث) (4)
¤ أنا والعذاب القسم الثاني: (رنين على الأجداث) (3)
¤ أنا والعذاب القسم الثاني: (رنين على الأجداث) (2)
¤ أنا والعذاب القسم الثاني: (رنين على الأجداث) (1)
¤ أنا والعذاب القسم الأول: (الهوى والشباب) (5)
¤ أنا والعذاب القسم الأول: (الهوى والشباب) (4)
¤ أنا والعذاب القسم الأول: (الهوى والشباب) (3)
¤ أنا والعذاب القسم الأول: (الهوى والشباب) (2)
¤ أنا والعذاب القسم الأول: (الهوى والشباب) (1)

 

 

free web counter