|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الثلاثاء  6  / 10 / 2016                       د. مؤيد عبد الستار                            كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

اوربا مطالبة بأنسنة وحوش داعش

د. مؤيد عبد الستار
(موقع الناس)

خلال الاشهر الماضية دوت في اوربا حوادث مؤلمة منها في فرنسا / نيس حين قام مواطن فرنسي من اصل تونسي متهم بانتمائه لتنظيمات داعش بدهس مواطنين ابرياء يحضرون احتفالا جماهيريا في المدينة الساحلية نيس وقضى على عشرات الاشخاص الذين تركهم قتلى وجرحى حتى استطاعت الشرطة قتله والتخلص منه .

والحادثة الاخرى المرعبه في المانيا ، حين قام شاب افغاني بمهاجمة ركاب قطار بالة جارحة - طبر - واصاب عددا من الركاب اصابات خطيرة بينهم اسرة صينية كانت في رحلة سياحية ، وعثرت الشرطه في مسكنه على علم داعش. وفي بلجيكا حدثت جرائم واعتقالات لمتهمين بالارهاب .

واخيرا وليس اخرا ماحدث في الانقلاب التركي من قطع للرؤوس والاذان وقتل بشع لا احد يعرف مصادره واهدافه ، وتتهم داعش بممارسته بعد الانقلاب الفاشل .

هذه الاحداث تجري في ارجاء القارة العجوز ، اوربا التي يبدو انها ستلفظ اخر انفاسها على ايدي داعش واحفادها مالم تبادر الى اخذ زمام المبادرة والتخلص من هذا الوحش الكاسر ، ولجمه قبل ان يتحول الى غول يقض مضاجع اوربا ويلتهم ابناءها مثلما التهم التنين صغاره .

كثيرا ما احتار الناس في داعش وجيشها وتمويلها ومصدر قوتها ، ولكن من بين اهم الرؤساء الذين اشاروا الى تشكيلها واتهموا الولايات المتحدة الامريكية برعايتها هو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، ورغم ان العداء بين امريكا وروسيا يجعلنا نشكك في رواية الرئيس بوتين ، الا ان حججه المنطقية لا تترك مجالا للشك في تصريحه .

ومع هذا وذاك ، فان القوة الخفية التي تظهر بها داعش في سوريا والعراق وليبيا وافغانستان والباكستان ومناطق اخرى من العالم يجعل اي منصف يشك في مصادر تمويلها ، فلا يمكن لاية دولة فقيرة ان تمول هذا الجيش العرمرم الذي يحارب من الصومال جنوبا الى افغانستان شرقا والعراق وسوريا غربا وتركيا شمالا .

ان تمويل مثل هؤلاء المرتزقة بحاجة الى مليارات الدولارات والكثير من العناصر اللوجستية التي تستطيع دعم هذه القوات المقاتلة على الارض ، اراض صعبة غير مأهولة بالسكان ، تعوزها المياه والخدمات والكثير من الامور العملياتية التي تحتاج دعما جويا واليات وسيارات كثيرة وما يتبع ذلك من سواق ذوي خبرة وميكانيكيين وفنيين وتمويل طاقة كهربائية او نفطية وغازية ما لا يتوفر في اية دولة من دول العالم الثالث ، بالاضافة الى شبكات الاتصال الهاتفي واللاسلكي والالكتروني ..الخ .

ان مساهمة اوربا في القضاء على داعش محدودة ، ولا تمتلك الجدية ، لان القضاء على مثل هذه القوات المرتزقة يتطلب اولا واخيرا قطع سيل الاموال التي تتدفق عليها من تصدير النفط وبيعه .

واول ما يتطلب من اوربا عمله هو منع شراء اي برميل نفط خارج السياق التجاري القانوني لدول المنطقة ، ومنع المتاجرة واي تبادل بضاعي او تجاري مع الشبكات الارهابية في منطقة الشرق الاوسط وبذلك تعجل اوربا في القضاء على داعش والعصابات المتحالفة معها .

لكننا نجد ان اوربا لم تضع اية قيود على المتاجرة بالنفط المنهوب من قبل داعش او عصابات الشرق الاوسط ، وعدم وضع اي قوانين تحد من تحرك العصابات الارهابية في الوقت الذي وضعت على سبيل المثال مئات القوانين التي كانت تحد من مناورة النظام الصدامي في مشاريع النفط مقابل الغذاء والدواء وغير ذلك من طرق لمحاصرة من يشاؤون . كما شاهدنا ما تفعلة الشركات الاوربية والامريكية مع ايران من ايقاف للتعامل التجاري معها وعدم اصدار التعليمات للبنوك لتسهيل التعامل التجاري مع ايران بغية الحد من صادراتها الى الدول الاوربية .

ومن خلال الاحداث التي مرت على الشرق الاوسط جراء داعش حدثت هجرة كبيرة من سوريا والعراق وليبيا الى اوربا ، و لاشك ان بين هؤلاء المهاجرين عناصر تعلمت وتدربت وحملت افكار الارهاب ، والتطرف ، وتعلمت قتل من يخالف افكارها القرووسطية ، ولذلك فان المطلوب من اوربا ان تعد العدة للتخلص من الارهاب الفكري الذي تغلغل في عقول العناصر الارهابية وعشعش فيها .

ان اطلاق المبادرات الفردية لا يفي بالغرض وانما المطلوب الاهتمام بجميع المهاجرين الى اوربا وتاهيلهم من جديد ومحاولة اعادة تـثـقـيـفـهم بـثـقافـة التسامـح ومنحهم فرص التعلم في مدارس مخصصة لذوي التحصيل العلمي البسيط كي يتمكنوا من العيش بسلام في المجتمعات الاوربية مثل مجتمعات السويد والمانيا وهولاندا وفلندا وفرنسا وبريطانيا وغيرها .

اما اذا تـُرك المهاجرون لمصيرهم فان حالات الانتقام البدائي ستجد طريقها الى المجتمع الاوربي على ايديهم لانه الدرس الوحيد الذي تعلموه من العصابات الارهابية ومارسوه خلال حياتهم في مجتمعاتهم التي صبغها العنف بطابعه القاسي والمؤلم .

 

 

 

 

 

 

          موقع الناس .. موقع لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

             جميع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لموقع الناس                                                              Copyright © 2005-2012 al-nnas.com - All rights reserved         

  Since 17/01/05. 
free web counter
web counter