|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الخميس  25  / 6 / 2015                       د. مؤيد عبد الستار                            كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

هل تعاقب امريكا السعودية عن طريق ويكيلكس

 د. مؤيد عبد الستار

على حين غرة ، ودون سابق انذار ، تكشف ويكليكس الاف الوثائق السعودية السرية ، في عملية لا شبيه لها في تاريخ السعودية منذ تحالفها مع امريكا في ثلاثينات القرن الماضي ، فلطالما كانت السعودية الشقيق المصان من قبل الولايات المتحدة الامريكية والغرب عموما، حتى بعد ضرب برجي التجارة الامريكية في غزوة مانهاتن من قبل الانتحاريين السعوديين ، لم تعاقب امريكا السعودية ، وانما عاقبت افغانستان وطالبان عقابا قاسيا .

ليس من الضرورة معرفة كيفية حصول ويكيلكس على تلك الوثائق السرية السعودية ، فهناك طرق عديدة وجهات مختلفة تستطيع تسريب تلك الوثائق ، واقرب تلك الجهات هي المؤسسات التكنلوجية المسؤولة عن اجهزة الكومبيوتر وحفظ الوثائق السعودية ، وليس من شك ان تلك الجهات التكنلوجية هي اما امريكية او لها ارتباط بامريكا بشكل او باخر .

ومن المفيد ملاحظة ان تسريب تلك الوثائق عن طريق ويكيلكس يجعل المسؤولية على مؤسسة ويكيلكس ومؤسسها جوليان اسانج المتهم اساسا والمحتجز بشكل غير مباشر في سفارة الاكوادور في لندن ، فعلى ذمة المثل العراقي : المبلل ما يخاف من المطر ، و ان نشرت عن طريق مؤسسة ويكيليكس يبقى المسؤول الحقيقي بعيدا عن الانظار.

كيف ولماذا تعاقب امريكا السعودية في هذا الوقت الذي تغرق فيه السعودية في مستنقع حرب اليمن ، التي لا امل في حل عقدتها لا بواسطة الطائرات و لا من خلال مؤتمر جنيف الذي فشل لحظة انعقاده ولفظ انفاسه قبل ان يتمخض عن فأر او قط .

قبل ايام قليلة عقد في سانت بطرسبرج مؤتمرا اقتصاديا شاركت فيه السعودية ، حضرة ولي ولي العهد السعودي و وزير الخارجية الذي نشرت قناة تلفزيون ار تي الروسية تصريحه الاتي : وصف عادل الجبير وزير خارجية المملكة العربية السعودية زيارة ولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان إلى روسيا ومباحثاته مع الرئيس فلاديمير بوتين في سان بطرسبورغ بأنها كانت محورية جرى فيها حديث صريح وشفاف وواضح شمل كل أوجه التعاون بما فيها التعاون العسكري بفعل تطابق المصالح بين البلدين. وقال إن التحديات التي تواجه المنطقة عجلت بالزيارة. رابط الخبر اسفل المقال .

ان مثل هذه الخطوة السعودية لن تمر مر السحاب ، فامريكا الراعي الاول للمملكة السعودية لن تسمح لها اللعب على حبال الدب الروسي وتحدي الارادة الامريكية من خلال الذهاب الى سانت بطرسبرج وعقد الصفقات العسكرية مع روسيا في هذا الظرف الذي تشدد فيه امريكا والغرب العقوبات على روسيا لتركيعها وجعلها تدور في الفلك الاوربي كشريك صغير لا شريك تاريخي يمسك عصا المارشالية ، ولا حتى عصا ضابط الايقاع لموسيقى بحيرة البجع .

لذلك نرى ان الضربة الخاطفة جاءت سريعة وفيها تهديد خطير بتسريب نصف مليون وثيقة اخرى .

فمن يا ترى يستطيع الاحتفاظ بنصف مليون وثيقة سرية لعلاقات السياسة الخارجية لاكبر شريك للولايات المتحدة الامريكية منذ استخراج اول برميل نفط من ارض المملكة السعودية !!

رابط تصريح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير :
http://arabic.rt.com/prg/telecast/786323

 

 

 

 

 

 

          موقع الناس .. موقع لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

             جميع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لموقع الناس                                                              Copyright © 2005-2012 al-nnas.com - All rights reserved         

  Since 17/01/05. 
free web counter
web counter