|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الثلاثاء  1  / 11 / 2016                       د. مؤيد عبد الستار                            كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

الرحلة المؤيدية الى الديار الاندلسية
(2)

د. مؤيد عبد الستار
(موقع الناس)

ملقا عاصمة ساحل الشمس
تتميز ملقا بساحلها الجميل الممتد على البحر الابيض المتوسط الذي يسمى بالاسبانية كوستا ديل سول اي ساحل الشمس ، ساحل تنتشر فيه المطاعم والمقاهي والمتنزهات يظل ساهرا حتى ساعات متاخرة من الليل ، يتوسطه ميناء ملقا الذي تتوفر فيه الزوارق والبواخر للسفرات السياحية في البحر المتوسط .

يعود تاريخ ملقا الى الفينيقيين الذين اسسوها حوالي سنة 1000 ق .م ، ويعتقد ان اسم ملقا هو اسم فينيقي جاء من كلمة ملاجا ، اي الملح ، لان الاسماك كانت تملح على شاطئها .

الفينيقيون وصلوا الى اسبانيا من البحر المتوسط / جبل طارق ، وانشأوا الموانئ حول القارة الافريقية على المحيط الاطلسي ودخلوا جنوب القارة الاوربية ، اسبانيا ، وواصلوا تقدمهم شمالا حتى الجزر البريطانية ، ومن هناك جلبوا معدن القصدير - التنك - وهم الذين شيدوا مدينة قادس ، والبعض يسميها قادير ، والتي اصبحت اول مدن اوربا ، وقادس تعني في الفينـيقـية حصن او قلعة فاصبحت المحطة الاولى لمعدن القصدير -
Tin - الذي يجلب من الجزر البريطانية . وفيما بعد استخرجوا الفضة الايبرية من هناك .

كما ذهب بعض الباحثين مثل ايدون بيوركمان
Edwin Bjorkman الى ان اطلنطا المفقودة هي قادس او على مقربة منها . وهو ما تشير له كتابات المؤرخ الاغريقي الشهير سترابون و المؤرخ بلاتون .(راجع بهذا الصدد كتاب تاريخ اسبانيا للكاتب السويدي هيرمان لندكفست ، 1991.)

بعد الفـينـقـيين توالت على ملقا الفتوحات ، فاحتلها اليونانيون والرومان والقرطاجيون والمسلمون ، الذين فتحوها مرتين ، الاولى خلال فتوحات طارق بن زياد ، وكانت تحت سيطرتهم لمدة قصيرة ، ومن ثم فتحت مرة اخرى فيما بعد واستمرت تحت حكم المسلمين حتى انتهاء العهد الاسلامي الذي حكم فيه النصيريون والمرابطون والموحدون .

مدينة ملقا مسقط راس بيكاسو ، ولد فيها عام 1881 وعاش فيها طفولته حتى سن العاشرة من عمره ، و فيها متحف بيكاسو الذي يضم مجموعة من لوحاته الشهيرة التي تبرعت بها حفيدته وابنها ، ولكن ما يؤسف له ان التصوير ممنوع داخل المتحف .

كما اقامت بلدية ملقا بالتعاون مع مركز جورج بومبيدو بباريس معرضا للفن الحديث في بناية كبيرة حديثة قرب الميناء ، فاعارتها باريس لوحات شهيرة لمدة عامين ، زرت هذا المعرض الذي كانت فيه ايضا لوحة لبيكاسو ، واعمال فنية حديثة تمثل المدارس الحديثة في الفن .

وانا اسير في احد اجمل الشوارع المضللة بضلال النخيل و اغصان الاشجار المنتشرة على جانبي الطريق شاهدت تمثالا برونزيا كبيرا للكاتب الدانمركي الشهير هانس كريستيان اندرسون ، اشهر كاتب قصص للاطفال في العالم ، بمناسبة زيارته لاسبانيا عام 1862، اعجبني هذا الوفاء لاعلام الادب والفن .

على رصيف الميناء لم استطع كبح جماح رغبتي في القيام بجولة بحرية . صعدنا زورقا بخاريا مـخـر عباب البحر المتوسط الذي كانت مياهه تتوهج تحت اشعة الشمس الفضية ، جولة بحرية نقلتنا الى مشارف افريقيا حتى بانت معالم سواحل القارة السمراء .

من بين معروضات المتحف الفني الحديث اخترت لكم منحوتة للفنان الين سيشاس 1985 بعنوان المانيكان .



ايلول 2016 / للحديث صلة




 

 

 

 

 

 

          موقع الناس .. موقع لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

             جميع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لموقع الناس                                                              Copyright © 2005-2012 al-nnas.com - All rights reserved         

  Since 17/01/05. 
free web counter
web counter