|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الخميس  22  / 12 / 2016                                 لطيف نعمان سياوش                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

هل النجاة في استقلال أو انفصال اقليم كردستان ؟

لطيف نعمان سياوش
(موقع الناس)

بعد السقوط صار الكثير من الاخوة السياسيين والقادة الكرد يتمنون أستقلال أقليم كردستان دون أن ندرك نحن المواطنين ما هي الفوائد المرجوة من الاستقلال ..

كم اتمنى لو أحظى بأحدٍ يشرح لي دستوريا ما هي امتيازات الدولة الكوردية المستقله بعيدا عن العاطفة والكوردايتي وبشكل علمي هادىء ..

هل يمكن لأحد أن ينكر أن الفساد المالي والاداري والاخلاقي المستشري في أروقة دوائر الاقليم حيث انه يفوق ما هو عليه في المركز والمحافظات التابعه له ؟ والدليل عندما طفح الكيل بادر السيد رئيس الاقليم بنفسه في متابعة مكافحة الفساد ، ولكن لازال الامر يتطلب المزيد ..

برأيي ان الازمة المالية التي تعصف بالاقليم تحديدا ليست فقط بسبب الحرب مع داعش ، أو بتدني سعر النفط بقدر ما هي لاسباب الفساد الاداري والمالي ونهب المليارات من خزينة الاقليم من قبل كبار السياسيين المشخصين ..

ترى هل سيتم وضع حد لهذا الفساد بأستقلال الحكومة الكردية ؟ أم اننا سنحذو حذو الحكومة العراقية الفاشلة الحالية لفرط فسادها ؟

يقول بعض من الاخوة الكرد : (يستحيل العيش المشترك بين الكورد والعرب الشيعة والعرب السنة) !!

وهل تمكن الكرد أن يعيشوا مع بعضهم البعض ومع بقية المكونات الاخرى بدون خلافات وصراعات ؟..

هل ننسى الحروب الكردية الكردية الاربع التي دارت رحاها بالامس القريب من اجل الفوز بكمارك ابراهيم الخليل ؟ ولولا تدخل الدول الكبرى ربما كانت تحل علينا الكارثة ..

وماذا عن الصراع المستمر بين الكرد والتركمان والحشد الشعبي في المناطق المتنازع عليها ولعل اخرها ما دار ويدور في طوز خورماتو ؟..

وماذا عن الاعتداءات المستمرة من قبل الاغاوات وكبار الحزبيين والسياسيين وامام انظار حكومة الاقليم على اراضي وقرى المكون الكلداني السرياني الاشوري والعمل على التغيير الديموكرافي المتعمد والمبرمج من قبل الاخوة الكرد في القرى والمدن الكلدانيه السريانيه الاشوريه وخصوصا في عنكاوا ؟..

ان أقليم كوردستان بحد ذاته الآن يعد شبه مجزّأ اذا لم يكن كذلك فعلا .. فالحكومة في السليمانية هي ليست نفس الحكومة في اربيل ..
لو كنا نعجز عن توحيد الاقليم كيف لنا أن نسعى لدولة مستقلة موحدة ؟!!

علينا أن لا ننسى لو تمتعنا بدولة مستقلة سوف لن يكون رئيس العراق كورديا ولا يتمتع الكورد بوزارات سيادية او حتى وزارات اخرى في العراق ، ولا يتمتع المكون الكوردي بهذه القوة التي يمتلكها الان في البرلمان العراقي بحكم المحاصصة المقيتة التي تنتهجها الحكومة العراقية الفاشلة ..


 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter