|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الثلاثاء  20  / 9 / 2016                                 لطيف نعمان سياوش                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 


 

من يشرح لي فوائد وأمتيازات انفصال اقليم كردستان عن العراق؟

لطيف نعمان سياوش
(موقع الناس)

منذ سقوط الصنم ولحد الساعة يتواصل الصراع السياسي والمالي والجغرافي بين المركز والاقليم .. كل له مبرراته وأسبابه ، وقد تضرر العراق (بمركزه وكردستانه) كثيرا جدا من هذا الصراع العقيم وانعكس هذا على ابناء الشعب المغلوب على أمره ، لاسيما سكنة المناطق المتنازع عليها .. وكان المستفيد الاول منه هم الدواعش الذين استثمروه لمآربهم وتمكنوا بفضله من احتلال ثلث اراضي العراق بسهولة ويسر ودون مقاومة تذكر .. سواء كان ذلك بسبب ضعف الحكومة واجهزتها العسكرية ، أم بحكم الخيانة المتفشية في صفوفها ..أو بسبب الفاسدين ممن نعرفهم ونتفق على تحديدهم فردا فردا ..

ترى هل سيتعظ سياسيونا ويستفيدوا من هذه التجربة المريرة أم لا؟..

وعلى أثر استفحال هذه الخلافات وصل الامر ببعض المواطنين في السنوات الاخيرة الى حرق الاعلام والرموز الوطنية ، والتصعيد الاعلامي ، والتشهير .والمهاترات المخجلةه على صفحات منتديات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية المختلفة ..لا بل طالت تلكم الازمات قبة البرلمان العراقي بين اعضائه من العرب والكرد وتجسدت بالشجار والعراك ، والضرب بالايدي ، وتوجيه الالفاظ النابية لبعضهم البعض ..و..و..و..الخ ..

وهنا اتساءل لو كانت نتائج هذا الصراع المستفحل بين النخب على هذه الشاكلة ، ترى كيف ستكون بين بسطاء الناس ؟..
أكاد أشعر بوضوح أن الحكومة المركزية لا يهمها ما يحصل في كردستان حتى وان احترقت عن بكرة ابيها ، وكذلك حكومة كردستان لا يهمها ما يجري في مدن المركز حتى واذا أصبحت في خبر كان !..

كلما تصاعدت حدة هذه الخلافات واستفحلت كلما انبرى مسؤول رفيع المستوى في حكومة الاقليم يهدد بالانفصال ، وحق تقرير المصير ، والدولة الكردية المستقلة و.. و.. و..الخ ..ولكن لحد الان لم نعرف ما هي ميزات وفوائد انفصال اقليم كردستان عن العراق ؟.. كم اتمنى ان يوضح لي احد ما ، ماهي تلك الامتيازات والفوائد ؟.. ترى هل ستكون حياتنا في الاقليم افضل مما هي عليه الان لو انفصلنا ؟.. هل ستتخلى الاحزاب الكردستانية عن صراعاتها فيما بينها ؟.. هل سنعيد العافية للبرلمان الذي ليس بالميت ولا الحي الان ؟.. هل سينتعش اقتصادنا ؟..هل ستتمكن الحكومة من مكافحة الفساد والمفسدين من المتنفذين السياسيين ؟ هل ستحرص جمهورية العراق ان يكون رئيسها كرديا ؟.. وهل سيحصل الكرد على وزارات سيادية في المركز ؟... هل ستتخلى تركيا عن انتهاكاتها المتواصلة لحدودنا واستباحتها وقصفها قرانا وقتل المواطنين الابرياء ؟.. وهل ستعترف تركيا وايران بدولتنا وتقيم معها علاقات دبلوماسية تكون مبنية على الاحترام المتبادل وعدم التدخل بشؤوننا ؟..هل ستتخلى تركيا وايران عن حقدهما المستميت تجاه الكرد وكردستان ؟..

هذه الاسئلة وغيرها الكثير تدور في خلدي كلما قرأت أو سمعت عن الانفصال وتقرير المصير للحد الذي اجد حرجا كبيرا لو سئلت يوما هل أؤيد الاستقلال أم لا ؟..فأنا أحتار بماذا اجيب ..

لقد صادفت الكثير من السادة المتحمسين والمؤيدين هنا في اقليم كردستان لفكرة الانفصال ، ولكن لما سألتهم عن امتيازات وفوائد هذا الانفصال لم يتمكنوا من الاجابة على سؤالي !!..

لست ضد الاستقلال وتقرير المصير ولكن اقولها بصراحة على الصعيد الشخصي لا يعنيني هذا الانفصال بشيء اذا لم اشعر بأنه يوفر لي سبل العيش الكريم ويضمن مستقبلي ومستقبل شعبي ويأتي بنتائج لا تظلم ولا تغبن احد ، ويكون فيها الجميع متساوون ، ونضع حدا لمهزلة الهجرة الجماعية المستمرة التي نعاني منها بشكل خطير نتيجة التهميش والاقصاء ، والتجاوز على اراضينا وقرانا ، والتغيير الديموغرافي المقيت الذي طال مدننا ، والمساس بهويتنا ..


عنكاوا
 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter