|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأثنين  20  / 7 / 2015                              أ.د. قيس مغشغش السعـدي                          كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

صدور طبعة جديدة لكتاب كنزا ربا
الكتاب المقدس للصابئة المندائيين

أ.د. قيس مغشغش السعـدي *

كنزا ربا: الكنز العظيم هي تسمية كتاب الصابئة المندائيين الذي يحتوي على تعاليم هذه الديانة الرافدينية القديمة التي تعد أحدى منابع أديان الشرق. ولقدم هذه الديانة فليس من السهل تحديد زمن تدوين تعاليمها التي ظلت محفوظة في صدور الصابئة المندائيين حتى دوّنت بكتاب، وظل ينسخ أجيالا متعاقبة بلغته المندائية وهي فرع نقي من اللغة الآرامية الشرقية. حُفظت نسخ قديمة من الكتاب في مكتبة الفاتيكان وفي مكتبة جامعة أكسفورد ولايدن وبرلين. أقدم البروفسور السويدي نوربري عام 1815على ترجمته للغة السويدية ، ثم جرت محاولات أخرى تكللت بعد قرن تقريبا بترجمة متقنة من قبل البروفسور مارك ليدزبارسكي أستاذ الساميات في جامعة كوتنكن الألمانية إلى اللغة الألمانية ضمن مشروع منابع أديان الشرق، ومنها صار الكتاب معروفا ووقف المستشرقون والأكاديميون على متضمناته. وفي عام 2000 قامت رئاسة طائفة الصابئة المندائيين في العراق بترجمة الكتاب إلى اللغة العربية وصدرت الترجمة بصياغة جذلة وبليغة تناسب لغتها العصر الراهن.

وفي عام 2012 وتأسيسا على الترجمة العربية قمت مع الأستاذ حامد السعدي بترجمة الكتاب للغة الإنكليزية وإصداره تلبية لحاجة نسبة كبيرة من أبناء الصابئة المندائيين التي تعيش في بلاد المهجر وغيرهم للإطلاع على الكتاب باللغة الإنكليزية.

واليوم ، وبالتعاون مع رئاسة طائفة الصابئة المندائيين واللجنة العليا، قمت بالعمل على إصدار طبعة جديدة ملونة معتمدة للترجمة والصياغة التي صدرت في العراق تلبية للطلب الكبير على هذا الكتاب الذي سيوزع مجانا على الصابئة المندائيين. يقع الكتاب بـ 472 صفحة وطبع في ألمانيا طباعة راقية وملونة.

وقد صار معروفا أن الكتاب يقسم إلى قسمين: القسم اليمين ويتضمن النصوص التي تتعلق بالحياة من حيث التوحيد والتسبيح للخالق والإستغفار ووصايا النبي يحيى بن زكريا (ع) وتعاليم الديانة ووصاياها ونظرتها للخلق والتكوين الأول والصراع بين عالم النور وعالم الظلام وكل ما يتعلق بالحلال والحرام، وهذا القسم هو القسم الأكبر. والقسم الثاني هو القسم اليسار، ويتناول موضوعة الموت الذي هو حق وخلاص للنفس (الروح) التي حبست في الجسد إلى أمد. وأول مايرد فيه العبرة في خلاص آدم بعد أن عاش وعمّر.

ويتضمن القسم أيضا نصوص الأدعية والمواعظ بشأن صدقاتها وعملها الصالح ليكونا الزوادة التي على النفس أن تتزود بها فتعان بهما في تخطي محطات الحساب قبل أن تعود وتستقر في عالم النور موطنها الأصلي. ولتمييز هذا القسم وفصله فإنه يوضع مقلوبا عن القسم اليمين.


 

* أمين الرابطة المندائية لعموم ألمانيا
عضو مكتب سكرتارية إتحاد الجمعيات المندائية في المهجر
سفير السلام العالمي
 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter