|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الثلاثاء  20  / 9 / 2016                                 كريم حيدر                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

رمضان كريم

كريم حيدر
(موقع الناس)

كنت قد عملت مدرسا لمادة الرياضيات في احدى الثانويات في مدينة عدن, وبسبب النقص الشديد في مدرسي هذه المادة آنذاك حظيت انا العبد المسكين بجدول مضاعف يغطي عمل مدرسين اثنين مقارنة بزملائي الاخرين من المدرسين (طبعا اني وياهم نفس الراتب) حيث كان جدول عملي مزدحما طوال الوقت واوقات فراغي قليلة جدا.

رغم قلة وقت الفراغ والذي كان لا يتعدى العشرة دقائق بين الحصتين او 40 دقيقة ان كنت محظوظا ذلك اليوم عندما كانت لدي حصة واحدة شاغرة طوال اليوم , كنت اما ان اصحح دفاتر الطلاب او اساعد احد الطلاب في شرح معادلة او سؤال, او اتبادل اطراف الحديث مع زملائي او العب كرة المنضدة مع احد زملائي المدرسين.

كانت تعمل معنا في المدرسة الست ( ق ) استاذة مادة اللغة العربية , حيث وبمجرد دخولها للمدرسة ولغرفة المدرسين كان المكان يشع مرحا وسرورا وذلك لانها كانت انسانة بشوشة ولطيفة المعشر وصاحبة حضور قوي , علاوة على انها كانت تتمتع بروح النكته والفكاهة والطرب.

كنت في احد الايام جالسا وحدي في غرفة المدرسين بسبب وصولي الى المدرسة قبل الاخرين , حيث جلست كالعادة في المكان المخصص لي , غارقا بين كتبي ودفاتري واقلامي واذا بي ارى الست ( ق ) تدخل غرفة المدرسين وهي تمشي بصعوبة وكأنها تجر ارجلها جرا , شاحبة الوجه وواضعة على رأسها فوطة او شال خفيف الامر الذي اقلقني وجعلني ان اعاجلها بسؤال :
حسين: خير يا ست (ق) ولا شر عليج ؟ ايش انت مريضة ولا ايش؟
ست (ق): لا يا شيخ فال الله ولا فالك , انا صايمة شوية اليوم
حسين: صايمة شوية وانت حالك كدا , لو تصومي كتير كيف بايكون حالك ... ايش اليوم رمضان يا ست
ست (ق): انت ما تدريش ولا ايش
حسين: لا والله يا ست ما انتبهتوش
ست (ق): هههه الله يقوي ايمانك يا شيخ
حسين: ممكن سؤال يا ست (ق) انت ليش باتصومي رمضان؟
ست (ق): آآآو يا استاذ ايش هذا السؤال ؟ يا اخي طبعا أشتي ادخل الجنة
حسين: طيب انت تعرفي مين موجود في الجنة؟
ست (ق): ايوه طبعا اعرف الناس المؤمنين الصالحين الطيبين
حسين: بتعرفي يا ست هدول المؤمنين الطيبين ما عندهم لا شغل ولا مشغلة غير انهم بيقرأوا القرآن من الصباح حتى المساء ولما يقرأوا القرآن بيعملوا زي الهداهد (جمع هدهد) , يعني ما فيش لا اغاني ولا رقص ولاحفلات ولا فرفشة ولا حتى نكات
ست (ق): آآآو ايش هذا خوفتني يا شيخ , خلاص ما اشتي الجنة حقهم
حسين: والله يا ست زي ما بقلك ... روحي للنار وشوفي هناك كل الفنانين والمشاهير وعندهم كل يوم حفلات وسهرات حتى الصباح. هناك باتشوفي ام كلثوم, عبد الحليم, فريد الاطرش وغيرهم.
بعد سماع هذا الكلام قررت الست (ق) رمي الحجاب من على رأسها وصاحت
يا جماعة من معو شاهي ملبن (جاي بالحليب)
خطيتها برقبتي

الخلاصة: لا تصوم رمضان اذا ايمانك مو قوي

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter