|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الخميس  6  / 6 / 2019                                 جاسم المطير                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

البوصلة المفقودة في دراما مسلسل الفندق

جاسم المطير
(موقع الناس)

الانسان كائن احتفالي ، كما الفن أداة هذا الكائن، مما يجعل الممثلين مخلوقين للتعبير عن ذلك الكائن . بوحي من هذا تحركتْ الدراما العراقية، أخيراً، لتأخذ دورها بعد ركود طويل. كنا نحن المشاهدين نتملق املا حقيقيا في ان يكون عام 2019 ولادة درامية جديدة ، خاصة بعد سيل من إعلانات قناة الشرقية الفضائية وغيرها من القنوات التلفزيونية العراقية ، كلها، كانت تؤكد طوفان المشاهدين بالأعمال الدرامية العراقية المبهرة..!

ملأت الثقة قلوب المشاهدين حين أُعلن ان نهوض الدراما الجديدة ، مسجلة بأسماء لامعة ، قديرة ،كثيرة ، كان من بينها السيناريست النشيط حامد المالكي ، الى جانب مخرج نشيط ، أيضاً، حسن حسني. الكل توقع مشاهدة مسلسل يتميز بقوة جماعية ، فنية ، هائلة، تنفذ الى أعماق المشاهدين لأن قائدي العملية الفنية فيها لا ينشدان غير انتاج عمل فني عنوانه (الفندق) يرتقي الى درجات الفن التلفزيوني الجديد .

لكن بأسف شديدد، أقول كلمة (لكن) . بدأ العرض الدرامي ، مع بداية اول شهر الصيام، رمضان، اكتشفنا ، فجأة ، منذ الحلقة الأولى ، ان الإعلانات كانت ثقيلة في مزاجها ، حيث لم تكن سوى هوس مجاني، فقير فنياً ، نشر دخانه حول مجموعة اشخاص عراقيين يعانون ، في المجتمع و المسلسل، بؤساً داخلياً مريعاً معروف جدا لدى جميع العراقيين، لكل العراقيين ، المراقبين و المترصدين ، لأحداث السياسة و المجتمع ، منذ عام 2003 وما قبله و ما بعده ، حتى اليوم . كانت حركات المسلسل المتتابعة مقذوفة امام المشاهدين بواقعية ، مباشرة، مجانية، مستعجلة ، تغط بحبر على ورق ، بلا ضمانة (فنية) و لا عناية (عقلية) لأن اتجاهها و مصيرها لم يغيّر من طفولة الوعي وسذاجته والتصاقها بالمبالغة الإعلانية الشديدة .

كان سرورنا ، نحن المشاهدين ، قد تداعى، واقعياً، في اول يوم من أيام الصيام مثل جميع صفوف الجمع الفني الدرامي العراقي ، بعد أن رافقتهم تنبؤات ناعمة و لطيفة بسؤال : ترى هل جرت حلقات مسلسل (الفندق) بنجاح او على ما يرام .. ؟

كما تساءل الكثير من المهتمين بالحركة الدرامية : هل يتمكن العصفور الفني الدرامي المحبوس ان يتحرر من القفص ..؟
يمكن لأي عنصر من عناصر انتاج (مسلسل الفندق) ان يعضّ شفتيه ، نادما او شاكيا ، اذا ما قام احدهم بمقارنة سريعة بين مسلسل درامي عراقي او أي من تلك المسلسلات السورية او المصرية .

الادعاء بأن الكاتب حامد المالكي او المخرج العراقي حسن حسني قد تحصّنا بالواقعية الدرامية قد يثير السرور لدى المشاهدين ، رغم ان كل واحد منهما ، لم يهيئ نفسه وفنونه لمزية الخوض في الأعماق المجتمعية وكشف العوامل و الأسباب المحيطة بحياة مجموعة من الناس معرضة للبؤس و المخدرات و بيع الأعضاء البشرية و الموت حالما يرى بعينيه ان هذا المسلسل يبدأ بغلطتين ليستا من اغلاط الذروة ولا من أخطاء الخيال الفني:

الغلطة الأولى تتعلق باسم المسلسل (الفندق).
من الواضح ان (مكان) المسلسل لم يكن (فندقاً) بل كان (نزلاً). الفرق شاسع بين الفندق والنزل. الفندق مكان سكن مؤقت لمسافرين بين المدن لا يعرف بعضهم بعضا إلا بالمصادفة، بينما (النزل) مكان دائم لمقيمين متواصلين في مدينة واحدة ، قد تستحضر المعرفة او الصداقة او العلاقة بتبادل حكايات عديدة بعضها يثلج القلب و بعضها الاخر مخيف ، قد يعرف بعضهم اغلبهم وربما يعادي احدهم الآخر او يصادقه ، يختلف معه او يكون تابعاً له اذا صادف ان قدم واحد لآخر عونا لصاحبه من نوعٍ ما . ينطبق هذا تماما على جميع سكان هذا (النزل) بما يحمله من مظاهر الموت و التفاهة و الدعارة .

ربما كانت ترجمة عنوان المسلسل الى الإنكليزية اكثر صوابا . المترجم لم يقل كلمة (هوتيل) بالإنكليزية، التي معناها (الفندق) بل ترجم معناها (هوستيل) أي (النزل). الفرق شاسع بين (الفندق) و (النزل) مثل الفرق بين الكستناء على الشجرة او كستناء تُشوى على نار . الفندق عادة يكون مسكنا مؤقتا ، حسناً، يحاول فيه صاحبه او مديره ان يكون في (المكان) ارتقاء ونظام في رعاية الاجسام و الأذواق و العقول . غير أن (النزل) كثيرا ما يكون في البتاويين او علاوي الحلة او متفرعات شارع الرشيد وغيرها هي صورة من صور العيش بالكهوف، العقلية والجسدية ، المنعكسة عن حال (الزمان) العراقي المعاصر . لم يكن مؤلف المسلسل و لا مخرجه عارفين ، كما يبدو ، بعادات العيش في (نزل) و قوانينه . لذلك لم ينفذ المسلسل الى واقعية (زمان) حياة الساكنين الدائميين بهذا (النزل) ولم يمتلكا القوة و البراعة لكشف الصورة الواقعية الصادقة في الأوضاع الاجتماعية المتدهورة بالمجتمع العراقي .

الخطأ الثاني يتعلق بأغنية التايتل
كتبوا في لائحة التايتل ، نفسه، ان الفنانة بيدر البصري سيكون صوتها حساساً في اغنية بداية المسلسل و نهايته . لكن ، كما يبدو، ان منتجي المسلسل قد تغذوا بخطأ ثانٍ اذ لاطفوا الفنانة برفع اغنيتها من (البداية) مبقين إياها في (النهاية) . هكذا يجري معاملة النساء بقسوة حتى من قبل منتجي الفنون الدرامية . لا ادري هل صارت هذه الفنانة حانقة على منتجي المسلسل ام انها اخفت حنقها بالرغم من عدم وجود اعتذار صريح يتعالى على الغلطتين الأولى و الثانية..!

لا بد من القول ان من يتساهل مع الأخطاء البسيطة يتعلم التسامح مع الأخطاء الكبيرة . ربما هناك الكثير من ذنوب اخراجية من جانب المخرج امام المؤلف او ذنوب تكوينية من قبل الكاتب بنظر المخرج .. صراع الصواب و الخطأ بين الممثلين و المنتجين لم يكشف عنها حتى الان. كان غريبا ان ينتهي المسلسل بحلقة رمضانية رقمها 21 وليس كما المتوقع 30 حلقة واكثر مما يشير الى وجود صراع فردي او جماعي حول احداث المسلسل و تطور احداثه حين ردت جميع موضوعات المسلسل الى الوهم والخيال والى الطريقة الشبحية في بناء القصص . المهم ان من الواضح تماما ان تطور المسلسل لم يكن قائما او منتهيا على التكوين النفسي و الثقافي، التأليفي و الإخراجي .

صحيح جدا ان الغلطين المشار اليهما لا يجعلان المسلسل او كاتبه او مخرجه او منتجه بأي حال من تشوشٍ او فوضى ، لأن الغلطين يمكن تصنيفهما ضمن الأخطاء الثانوية غير المؤثرة ، التي لا تستحق المعالجة في حال اكتشافها..! .

ابتعد المؤلف ابتعاداً تاما عن واقع الحالة العراقية . ابتعد عن دور واقع العملية السياسية وإدارة الدولة ، كأن الفندق و نزلائه ليسوا متأثرين بالصراع السياسي الحاد ، الجاري في هذا (الزمان) بسبب وجود طبقة سياسية عليا ، فاسدة ماليا واداريا و اخلاقياً. كأن الفندق في بلد ليس فيه سياسيين مستعدون ان يستعيدوا وعيهم على خصومهم بقوة اجنبية ، كأن ليس فيه تدخلات اجنبية وليس فيه قضية كردية او تركمانية او قضية ازيدية و لا يوجد فيه إرهاب داعشي.

لا بد من ان أكون صريحا جدا مع مجموعة العاملين في هذا المسلسل فالمديح ليس وحده مظهر الفضيلة النقدية ، لكن الهجاء ، أيضاً، يمكنه ان يكون تحذيرا لكفاءات درامية عراقية ، كي لا تقع مستقبلاً ، تحت طائلة السذاجة المريبة ، التي وقع فيها مع الأسف كاتب و مخرج مسلسل (الفندق) ، بالرغم من محاولتهما ، في بعض الأحيان، التحرر من تلك السذاجة بالاستيقاظ المفاجئ لقول بعض الكلام الطيب بين المتحاورين . لا أتمنى لهذه المجموعة الدرامية الطليعية ان تُترك منحنية امام أخطاء من دون الإشارة اليها بموضوعية خفيفة او ثقيلة ، كي لا تكرر او تجتر نفسها بقادم الاعمال ، راجيا من الكاتب و المخرج و الممثلين القدامى و الجدد ان يسمحوا لي ان أقول لهم عن أخطاء او نقصان في اوتوبيس المسلسل بصراحة مباشرة وان يتقبلوها بسحنة ورقة رصينتين ، حيث بدا لي انهم أوقفوا الأوتوبيس بسرعة ليركبوه بسرعة وينزلوا منه بسرعة ، أيضاً. .

لا شك ان الكاتب حامد المالكي يفصح دائما عن انسانيته في ما يكتب بأدبه الدرامي ، كما لا اشك في قدرة المخرج حسن حسني على تجسيد المشاهد الدرامية بمستوى عال. نفس الشيء أقوله عن الممثلين الرائدين محمود أبو العباس و عزيز خيون و عن الممثلة الطليعية سناء عبد الرحمن وجميع الاخرين المتمكنين من تقديم صورة الانسان العراقي في الزمان الحالي ، لكن ، لا بد أيضاً، من تأشير خلل الواقع الفني، المائل ، قليلا او كثيراً، في مشاهد المسلسل عن مقابلة مظاهر الحياة الإنسانية العراقية.

لقد فقد المؤلف نفسه و فقد المخرج فنه في عشرين حلقة حين شردا بسبب تعطلهما الفكري في الحلقة الأخيرة من المسلسل حيث ركزا انتباههما على أشياء جنونية خارجية و جنون شبحية داخلية، ليحققا لنفسيهما و لمسلسلهما نهاية كلية، لا مضمون لها و لا حركة ولا احداث سوى شريط من (الأخبار) و بعض الوعظ و الارشاد ، بعيدا عن الخوض في نظام الأسباب .

لذا ستكون مقالتي هذه معنية بتناول الاثار الباطلة خلال 20 حلقة من المسلسل . اما الحلقة 21 الأخيرة فاتركها لمروجيها و اربابها في الفضائية، التي انتجتها ، لأنها (حلقة) مخادعة ، ليس فيها انفتاح على الطموح الشعبي ، ليس فيها من عطاء الفنون شيئا. انما فيها خواطر شخصية ضاع بين اقوالها العمل الدرامي بمشهد ختامي لا يضم غير ادب و فن تلفزيوني محنطين لا يمكن بهما الدخول الى المجتمع بمسدس الشقي المستهتر المدعو واثق وذلك امر لا يمت الى فنون الدراما بأية صلة. مشهد الحلقة الأخير ينفر منه جميع تلاميذ النابغة الذبياني وارسطو و كولن ولسن لانهم يكرهون النفاق و التلون والضحك على ذقون المشاهدين. حصر السيناريست حامد المالكي جل عنايته في اقوال أخيرة مبهمة ومدائح مبهمة واهاجي لشخوص مبهمة ، بينما اعقبه مخرج المدائح و الاهاجي ، في ان يجعل المسلسل الفاشل تراثا تلفزيونيا، بينما لم يكن في جوهر مشاهده غير نفثة من نفثات تجربة نفسية – أدبية – درامية في زمان عطالة الفن و الفنانين بانتحال الدراما بمشهورات تلفزيونية محنطة كربيبةٍ من ربيبات المنفعة الذاتية ولم يكن هدفها التوعية الإنسانية الجماعية .

حين تنهي مشاهدتك لمسلسل 20 او 21 حلقة تسأل نفسك : هل كان العمل التلفزيوني رائعا او لم تكن ساعات مشاهدته غير إضاعة الوقت ..؟

في هذا المسلسل عناكب عملاقة توزع سمومها على المواطنين العراقيين. اغلب مخلوقات (النزل) قذرة، سامة او مسمومة من الحياة ، منتصبة ضد كل حق و عدل بما فيهم قائد مركز الشرطة ، متجسداً بدور العقيد سنان العزاوي . نساء ضائعات يستخف بهن الغضب العائلي فيقعن بورطة، لا تتوقف عند حد معين. ربما مطبخ النزل و مكتبه الإداري نجد فيهما رجلاً مميزاً و امرأة مميزة .. عندهما حكايات ما اغربها، يستعيدون فيها او يتممون طيبة اخلاقهما بوقائع متعددة مع الساكنين، ليجعلا كل واحد من الضائعين في النزل او من الضائعات يراجع نفسه او تراجع نفسها بقولٍ من اقوال الندم او الأسف كأنما هذا ( النزل) هو قصر من قصور المرايا ، يشاهد فيه كل انسان نفسه على حقيقته وكل واحد منهم يعطي لنفسه تفسيرا ميتافيزيقيا للأحداث، في مقدمتهم الكاتب و المخرج ، اللذين فرضا على المشاهد نزعتهما الميتافيزيقية واشاراتها ، التي لا تشف عن ملامح التطور الفكري في القرن الحادي و العشرين ، حيث ازدياد المآسي ، الفردية والجماعية، في حوادث الإرهاب في الصعيد العراقي و العربي و العالمي المنتشر بجنونية متعاظمة أساسها الحصول على مال اصفر يجري تبييضه بوسائل عديدة . لكن تلك الحوادث ما جاء شيء منها في ذاكرة حامد المالكي ولا في ذاكرة زميله حسن حسني.

الحال مع مسلسل الفندق لا يتحسس طريقه الى القوة الإرهابية التي عاثت في العراق جرائم يندى لها جبين الإنسانية لان قيم المؤلف والمخرج كانت خصوصية وافكارهما اكثر خصوصية لا علاقة لها بالواقعية العراقية . كأن هناك مفتاحا بيديهما فقط لحل الغاز المسلسل الضائعة بين الهوية الذاتية للمؤلف والتقصير الاجتماعي للمخرج .. إذ نشاهد 21 حلقة ، متعبة ، ضائعة بين الواقع و الوهم ، بين الوعي و الضحالة ، خاصة حين يرضخ (صحفي مثقف) الى موجة من الرؤى الشبحية شبيهاً بأي مواطن عراقي متخلف الرؤى و الثقافة ، يؤمن بسكنى الأرواح في البيوت ، في عصر القرن الحادي و العشرين، عصر التكنولوجيا الثورية في مشاهد يمسك فيها كل واحد من الساكنين بــ(موبايل) هو العلامة الارقى في التكنولوجيا المعاصرة ، مما دفع المؤلف و المخرج ، ان يجعلا (الصحفي العراقي) دمية صغيرة امام الشبح الليلي وقد ضيعا ، بذلك ، الحقيقة والواجب، في مسلسلهما (الفندق) حين يتمزق وجدان المثقف الصحفي عن حقيقته و عن واجبه .

يبدو ان كاتب السيناريو حامد المالكي و المخرج حسن حسني ارادا ان يكونا (مؤرخين..!) أو (مؤرشفين للتاريخ) لأحداث عراقية واقعية ، في عصر الفوضى الديمقراطية، بعد التغيير عام 2003 لكنهما ، مع الأسف ، لم يملكا وعياً سياسياً و لا وعيا ثقافيا يجعل عملية تنفسهما حول مصائب وازمات الشعب العراقي ليست عملية مريرة ، يكفيهما لمعرفة أسباب غموض الحساسية الاجتماعية الجديدة وجذورها الاصلية. قالا ، بصوت مرتفع، طيلة زمان 20 حلقة تلفزيونية انهما ظلا واقفين على رصيف الاحداث ، يخافان الغوص في جوف الحوض ، ظلا متفرجين على اسماكه ذات الوجوه المخيفة، يتصوران انه من خلال عتمة المشاهد تغرق منظورات المشاهدين بمأساة متفاقمة . السؤال ، هنا، موجه اليهما : هل أردتما تأكيد ان المثقف العراقي و الصحفي العراقي شخصيتان متميزتان بالضعف والتوجع والرغبة في إبقاء الصدمة والازمة في بلادنا ..؟

لا ادري لماذا ظلا ينظران الى السياسة بميوعة و ينظران الى علم الاجتماع بنقصان وعي... لم يستشيرا عالم (مثقف) في السياسة ولا عالم (مثقف) في علم الاجتماع ، لم يرغبا ان يغطس مسلسلهما بمغامرة سياسية ولم يرغبا البحث عن الكينونة الاجتماعية حول المسوخ العائشة في هذا (النزل) ، حتى المثقف الصحفي كريم نعمان انتصب ضد مهنته و ضد وعي ذاته ، لأنه لم يمارس الصحافة في فترة من اهم فترات ازدهار حرية التعبير في العراق وهي الحرية الغاضبة بعد عام 2003 .. جعل أمور حياته متوقفة عند حدود جدران (النزل) مستسلما لوحش اسمه (المسكونية) أي ان روح امرأة اغتصبوا حقها بهذا الخان (النزل) ما زالت تسكن فيه ، رغم موتها منذ سنين طويلة، وهي حالة اجتماعية من اكثر حالات المجتمع العراقي جهلاً . لا احد يعرف لماذا تطارد هذه (الروح ) وظيفة مدير إدارة الخان . ظلت وقائع خيالية تهاجم الصحفي تحت القفل و المفتاح بلا معنى .

صحيح جدا تحول الاحداث العابرة إلى قصص و قصاص بهذا المسلسل ، أولها هروب الفتاة (دنيا) نموذجاً، حين تحولت قضيتها الى (كارثة اجتماعية) تخص عائلة متورطة لم تجد حلا مستقلا بسبب الالتباس في الزمان و في المجتمع ، حيث تتمدد لقطات حياة والدين ، هربت منهما ابنتهما المراهقة، لتجعل زمانهما و مكانهما متداخلاً في فجائع متعددة متداخلة الزمن . كما كان هناك تأثير خطير على حياة شقيقتها النفسية و الاجتماعية وهي تضطر للمجيء من كندا ، تاركة مقاعد دراستها لتخوض تجربة مع الموت في بغداد ، بحثاً عن الأخت الهاربة من كنف والديها .

حاول المخرج وربما السيناريست من قبل ، ان يجعل من بعض مشاهد المسلسل منظار مرح واضحاك، لكن يظل المرض الاثير لكليهما هو اختراع المشاهد الكئيبة لبعض الممثلين . نجحا في ذلك من خلال ارهاق عزيز خيون بالسعادة والبهجة والتألق بلونٍ مشرقٍ ، بينما جعل الجهاز العصبي للصحفي محمود أبو العباس متوتراً بدرجات تجاوزت الحدود الطبيعية – العقلية، محولاً بدنه و عواطفه وافكاره الى استخدام العصابية و الكآبة باعتبارهما نبوغاً صحفياً و عبقرية صحفية . اغلب الممثلين كانت وجوههم متميزة بالتواءات لا تمحوها البسمات . ربما أراد السيناريست ان يجعل من شخصية ابن هتلر صورة مثيرة للاندهاش المزيف وسط هذا المسلسل ، غير ان الشخصية بكاملها لم تكن طبيعية، خاصة وان شخصية هتلر منبوذة في المانيا و في العالم اجمع. لم يكن اختراع منزلة هذا الكائن تحقق أي حيوية او طموح لأنها شخصية مفتعلة . مثلما كانت مفتعلة سيطرة روح الوضوح و المرح من خلال التعبير عن ذلك بمظاهر شرب المزيد من العرق ، التي تلبس الشاربين شخصية الوجود و النبوغ .

أراد السيناريست ان يجعل من شخصية (ايناس طالب) صحفية نشيطة ، ،خلال مشهد جوالها، مرة واحدة ، في ساحة التحرير ببغداد وسرقة كاميرتها الصحفية المتجسدة بالموبايل لتصوير بعض المتسولين ، لكنه لم يمنحها أي قوة حقيقة غير تقديم صور مثالية لا تنفذ الى أعماق المشاهدين العاديين لان المشاهد المفتعلة لا تمثل اليقظة الروحية (الصحفية) أو (الثقافية) . منحها ولع الحديث بمفردات ثقافية راقية، بينما لا تملك قدرات عملية مثالية. جعلها موضع الشفقة من قبل المشاهدين. اما قوة ومجد الصحافة فلا موقف بارز لهما . كانت قادرة على تبادل النظرات و الاقوال المرحة مع (كريم نعمان) مدير الخان، الذي تنظر اليه اعلى من نظراتها الى روحها ، او ربما أرادها المخرج ان تكون مدام بوفاري في هذا المسلسل ، لكن السيدة ايناس طالب لم تكن قد تلقت تدريبا تمثيلياً مناسبا، من مخرج المسلسل، كي تستطيع ان تستعيد قدراتها التمثيلية السابقة . مع الأسف ان ايناس طالب لم تلتمع بدور مناسب لها ، ربما لم يسعفها الحظ في التورد بهذا المسلسل .

في هذا الخان يعيش مجموعة من الشباب و الشابات في مكان واحد ، في الزمان نفسه، في بيئة مغايرة لطبيعة المجتمع العراقي. احدهم اسمه (واثق) يقوم بدوره الممثل ذو الفقار خضر يعيش مديرا لهذه البيئة المشحونة بالمنافسة و الجشع اعتماداً على امتلاكه مسدسا اوتوماتيكياً وحيداً . يقابله رجل مسالم اسمه كريم نعمان يقوم بتمثيل دوره الفنان محمود أبو العباس . جعله السيناريست طيباً جداً و متعباً جداً ، بنفس الوقت . مثلما جعل الشاب واثق مدير انتاج مسرحية الشر في هذا المسلسل أراد ان يكون كريم نعمان مديرا لمسرحية الخير في هذا المسلسل ، لكن جعل المديرين يقطبان حاجبهما ، مندهشين من كل شيء يجري في الخان، مما يجعل كل واحد منهما قادراً على الانحلال امام ما يرى من أفعال و كلمات .

اغلب رجال الخان يعملون في الجريمة و اغلب النساء قريبات من أداء الدعارة .. جميعهم بعيدون عن طاقم البوليس ومواجهاته ، التي لا تتم الا في الحدود الدنيا من الذكاء و الموهبة البوليسيتين . من فوق نياشين ضباط المركز تندفع الرشوة لتغطية كل خيال و جدال. ربما اختلق السيناريست، هنا، مركز شرطة ليس واقعياً ، إذ لا يوجد مركز شرطة بغدادي فيه عقيد ومقدم بآن واحد ، كما لا يوجد أي عقيد يقوم بنفسه بفتح اقفال الموقف ليطلق سراح الموقوفين و الموقوفات على هواه من دون الاعتماد على شرطي بمنصب عريف او رئيس عرفاء ، بالرغم من ان اوراقهم واوراقهن التحقيقية معروضة امام قاضي التحقيق. هذا خطأ ثانوي من ضمن الأخطاء الثانوية الكثيرة . يبدو ان السيناريست و المخرج يقتبسان بكل مشهد من مشاهد المسلسل نزعة خارقة للوعي و النظر .

قضيت وقتا طويلا خلال 20 حلقة من المسلسل لمراقبة تطور عصابة المخدرات الساكنة في هذا النزل ومنها يتم توزيع كبسولتها من دون ان يظهر قصة واحدة توضح كيفية التوزيع ولا أسلوبه ولم نشاهد المستهلكين تصويريا او واقعيا . ما احزنني ، حقاً، ان هذا النوع من تجارة المخدرات لم يجد ما يستحقه من عناية ابداع المؤلف . تجارة المخدرات بكل مكان من امكنة العالم هي تجارة فاتنة ومربحة ، ذات علاقة مباشرة بأحزاب سياسية و دول وسياسات مرددة ونابضة بالتهديم الاقتصادي و بالتخريب الأيديولوجي ولها بيوت كثيرة في الافاق و الأرواح .

لم يدرك كاتب المسلسل هذه الحقائق ولم يكن حساسا تجاه قضية من قضايا العراق المعاصر حافلة بمعاني الشر .

عصابة من خمسة اشخاص يقتل اثنان منها ويظل ثلاثة . احد الثلاثة يسيطر على الخان او يسيطر رئيسها على الخان دافعا احداثها الى امام لأنه يملك مسدساً واحداً كأنه الوحيد ، الذي يسير بالخان على وفق هواه ، يعدو على حصان القوة ، بينما العنصران الاخران بالعصابة ضعيفان لا يملكان مسدسا يمنحهما الإحساس بالقوة .

قوة مسدس واحد تستطيع أن تسيطر على كل المسافات في الخان بطابقيه المتموجين بالفساد و الجريمة . لم يسجل المسلسل بكاتبه و مخرجه أي قدرة على تسلسل الاحداث بمسدس مضاد ينقذ الآخرين من غيبوبة العيش و الحركة في الخان ، حيث تُحطم قوة المسدس الفردية كل نوع من احاسيس الفرح الجماعي او القوة الجماعية.

الحوار كان يحمل كلمات ممزقة على نحوت من كلمات قاموسية صنعها الكاتب لتخليص المسلسل من سيرورته المتحجرة . يأتي هذا الكلام محمولا على أفكار مجموعة (نعيم + ابن هتلر + كريم) حين يجتمعون لشراب العرق . او تأتي الأفكار في بعض صفحات من مشروع رواية يكتبها صحفي لا يعمل في الصحافة او في بوستات الصحفية اريج ، التي لا تعمل هي الأخرى في الصحافة ، انما يكشف لنا كاتب المسلسل انها من هواة كتابة الوميض النادر على الفيسبوك , بهذا يصبح عدد المجموعات في المسلسل خمساً :

المجموعة الأولى كانت تحمل أفكارا عادلة تضم (كريم + نعيم+ ابن هتلر) وهي مجموعة عزيمتها الأولى والأخيرة هي شرب العرق و الضحك العالي . ينطلق في جلساتها حوار لا تعرف جديته من سخريته .

المجموعة الثانية تتكون من: (الطباخة ماري + الصحفية اريج + الصحفي كريم). تحاول هذه المجموعة ان تجد طريقها الى الفرح عن طريق انضمام احد عناصر العصابة الواقع في غرام احدى بنات الخان الى هذه المجموعة ، حيث تولدت لدى المجموعة هواية الجوال في بعض الأحيان في منتزه الزوراء.

المجموعة الثالثة تضم عصابة تجارة المخدرات متكونة من ثلاثة اشخاص رئيسهم يملك مسدساً.

بينما المجموعة الرابعة تضم مجموعة من نساء وأطفال يعيشون في قلق و عدم استقرار على حافة وقائع الجريمة والدعارة وفكرة جديدة داعية الى التجارة بالبشر. كل نظرة الى هذه المجموعة يكتشف المشاهد غرابة وشذوذا .

في المجموعة المختلطة الخامسة ، يتناقش المتناقشون محمود أبو العباس و سنان و اريج و دنيا و ماري بمستوى جعلهم المؤلف كأنهم من خريجي جامعة هارفرد او أراد المؤلف ان يظهر امام المشاهدين بمظهر العالم التجريبي في قسم تطور التاريخ العالمي المعاصر . في الحقيقة كان الجدل منخفضا الى حد كبير حيث قيلت معلومات تبادلوها تبادلا خاطئا كان المفترض على المؤلف و المخرج ان يتكيفا تكيفاً معلوماتياً متواضعاً .

خلاصة القول ان مُشاهد مسلسل الفندق كان مشوشا ، لا يميز بين الواقع و الخيال، لان المؤلف و المخرج قد انتقصا احاسيسه ،بسرعة لم تكن متوقعة منهما ، فظل مرهقا امام شهوة النجاح المادي و الشهرة الفنية من دون تحقيق أحلام المشاركة و المساهمة في إيجاد الحلول الفكرية لفك ازمة من أزمات العراق المعاصر . كما سيظل المؤلف في اتعس فترات حالات ابداعه مُتهماً باستعارة فكرة المسلسل عن رواية السيدة لمياء رشيد المقيمة في هولندا . مطلوب موقف أخلاقي لتوضيح الامر الفاصل للتمييز بين الخير و الشر اللذين لا ينبغي الوقوف امامه بعدم الاكتراث و اللامبالاة .

املي ان يتلقى السيناريست حامد المالكي نقد الناس و ملاحظاتهم حول (الفندق) ليكون كاتبا فريدا ، كما يتوقع جميع من يراه قادرا على اقتحام الدراما التلفزيونية بما هو ، حقاً، جزء من إمكانيات علمية حقيقية في التعبير الفني.

انا واثق من قوته الدرامية الخالقة .



بصرة لاهاي في 27 – 5 – 2019


 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter