|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

 الخميس 01/11/ 2012                                 جاسم الحلفي                               كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

لنشعل قناديل الأمل

جاسم الحلفي


لم ينتظر نواب الكتل المتنفذة انقضاء أيام عيد الأضحى، كي يطلقوا تصريحاتهم المتشنجة والمتوعدة بالتصعيد، والتي أتت حاملة إلاصرار على طرح القضايا العالقة في ما بينهم، بعد أيام قليلة من انتهاء الجولة الأولى من مهمة الوفد الكوردستاني، وعودته الى اربيل، لنقل نتائج اللقاءات التي آجراها مع ابرز القيادات السياسية والتنفيذية في بغداد. وهنا يكون السؤال مشروعا عن المغزى من هذه التصريحات التي لم توفر المساحة الايجابية لأفضليات الحوار الهادئ والمسؤول البعيد عن التصعيد والتأجيج!

لم يكترث نواب الكتل المتنفذة لتصريحات التهدئة التي أطلقت في الفترة التي أجريت فيها اللقاءات. ويبدو ان الخطاب المتوتر هو السائد، اما خطاب التهدئة فهو الطارئ. ومرد ذلك هو عدم الثقة بين الأطراف، ما يعكس عمق الأزمة الخانقة التي تعصف بالبلد وتهدد سلامته وأمنه واستقراره. مرة أخرى، نعود الى الجو المشحون بالتوتر، والحقيقة ان ايامنا لم يفارقها الخطاب المنذر بالشؤم، والذي هو انعكاس طبيعي للعلاقات بين المتنفذين، وصورة مجسمة لعمق أزمة نظام الحكم، التي تنتج مختلف الأزمات على جميع الصعد: السياسية والاقتصادية والمعيشية والحياتية والأمنية.
 
ولا يبدو ان هناك مخرجاً منها يلوح في الأفق، ويأتي عبر حلول يجود بها العقل المتنفذ، بل ان أكثر ما نتمناه هو التهدئة، وعدم تدهور الأوضاع أكثر وأكثر. لكن الأمنيات لا تحققها النوايا الطيبة، فمعطيات الواقع تقرأ غير ذلك، ما دام الصراع يدور حول السلطة والنفوذ، على قاعدة المحاصصة الطائفية والاثنية، على حساب المواطنة، بكل ما تعنيه هذه الكلمة من حقوق دستورية.

لن يأتي الحل عبر إعادة تقسيم الحصص بين المشدودين الى نهج المحاصصة، انما الحل يكمن في المشروع الوطني الديمقراطي الهادف الى بناء الدولة المدنية الديمقراطية على قاعدة العدالة الاجتماعية، وهو المشروع الذي يعتمد المواطنة المتساوية في الحقوق والواجبات. هذا المشروع الذي وجد نفسه في تشكيلات سياسية بعيدة عن الطائفية السياسية والانقسام، ومنها التيار الديمقراطي، الساعي الى بناء تحالف وطني واسع من القوى والشخصيات الديمقراطية، تحالف يتسع للناشطين المدنيين، والقادة النقابيين، والحركة النسوية، والحركة المطلبية، وتجمعات الشباب.
 
تحالف يهدف الى إخراج العراق من الأزمة التي أوصلت البلاد الى حافة الهاوية. تحالف يشعل النور في قناديل الأمل، ويمضي قدماً في العمل الجاد لاقامة عراق آمن ومستقر، يحفظ حقوق الإنسان ويؤمن كرامته.
 
 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter