|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الثلاثاء  29  / 12 / 2020                                 د. جواد بشارة                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

بغداد بين مطرقة طهران وسندان واشنطن وحدادة تل أبيب

إعداد وترجمة د. جواد بشارة
(موقع الناس) 

تصاعد التوترات في العراق مع اقتراب ذكرى وفاة سليماني يكشف الصراع المتفاقم في الأيام الأخيرة بين الحكومة في بغداد والميليشيات الموالية لإيران ، ويعكس ثقل الصراع على السلطة على الساحة الداخلية العراقية ، على رأس الحرب بين طهران وواشنطن. سفارة الولايات المتحدة في بغداد اتي تعرضت لهجمات صاروخية مكثفة عدة مرات من قبل ميليشيات وفصائل مسلحة منفلتة وخارجة على القانون، منذ أكثر من أسبوع، اتهمت إيران والولايات المتحدة بعضهما البعض بإثارة التوتر بعد أن ألقت واشنطن باللوم على طهران في التورط في إطلاق الصواريخ التي سقطت بالقرب من السفارة الأمريكية في بغداد.، قبل أسبوعين من ذكرى وفاة الجنرال قاسم سليماني، في غارة أمريكية شنتها في 3 كانون الثاني / يناير 2020. لكن الأحداث التي وقعت في الأيام التالية تبدو أيضًا وكأنها تعكس الاضطرابات داخل المشهد السياسي العراقي الداخلي.. بعد أيام قليلة من الهجوم الأخير على السفارة الأمريكية في العاصمة العراقية، حيث حذر المتحدث باسم ميليشيا كتائب حزب الله القوية الموالية لإيران، أبو علي العسكري، في تغريدة نُشرت في 26 ديسمبر / كانون الأول. رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ألا يختبر صبر المقاومة فهي جاهزة للمواجهة وطنيا وخارجيا قبل أن يضيف أن فصائل المقاومة ستدعم بعضها البعض فيما بينهم، وبين أنه لا أجهزة المخابرات الأمريكية ولا تلك الإيرانية إطلاعات قادرة على حماية رئيس الحكومة وقد حان الوقت لقطع إذنيه كما تقطع آذان الماعز.

في وقت سابق، بدا أن مصطفى كاظمي هو صاحب اليد العليا في الاشتباك مع الميليشيات الشيعية الموالية لإيران من خلال اعتقاله، كرد فعل على الهجوم على السفارة الأمريكية، العديد من أعضاء منظمة عصائب أهل آلحق بزعامة قيس الخزعلي المختبيء في طهران والمدعوم من قبلها، ومن بين المعتقلين حسام زرجاوي الذي اعترف بأن العصائب هي التي أطلقت صواريخ الكاتيوشا على السفارة الأمريكية وذلك في مقطع فيديو سجل في 25 كانون الأول (ديسمبر). بينما هددت مجموعات بايعت زعيم هذه الميليشيا قيس الخزعلي في مقاطع فيديو نُشرت بعد ذلك بوقت قصير بمهاجمة الحكومة وانتشرت في مناطق عدة في العاصمة بغداد في استعراض قوة وتحدي لهيبة وسلطة الدولة، مما اضطر رئيس الوزراء العراقي إلى تهدئة الأمور واقتراح ترتيب مع عصائب أهل الحق بعد تدخل الأعرجي أدى إلى الإفراج عن أعضائها. والتعهد بعدم مهاجمة ومحاربة الميليشيات المسلحة التي تسمي نفسها بفصائل المقاومة وتعتبر نفسها جزء من الحشد الشعبي.

ومع اقتراب الانتخابات التشريعية في حزيران (يونيو) 2021، يحاول رئيس الوزراء تحسين صورته في الشارع العراقي بالقول إنه يريد استعادة حكم القانون ونزع سلاح الميليشيات في البلاد. لكن هذه الأخيرة، صاحبة السلطة الحقيقية، تحاول تشويه سمعته أمام الناس من خلال انتقاد تحالفه مع الولايات المتحدة "، يلخص إحسان الشمري، مدير المركز العراقي للفكر السياسي، في مقابلة مع صحيفة لوريان لوجور. لا تتردد كتائب حزب الله في تسليط الضوء على الخيانة التي تشترك فيها الحكومة بقربها وتعاونها وتنسيقها مع واشنطن. وإقامة تحالف ثمين لمصطفى كاظمي على رأس دولة انهار اقتصادها. كما جعل رئيس الوزراء محاربة الميليشيات أولوية له منذ توليه منصبه، وكان يعتقد أنه سوف يصفيها من أول صفعة سوف يوجهها لها كما أخبر بذلك النائب والمرشح السابق لمنصب رئيس الوزراء فائق الشيخ علي، لكن دون جدوى في الوقت الحالي.

وعندما تولى السلطة، رفض رئيس الحكومة جميع القوى السياسية والعسكرية الشيعية، المعتدلة منها والراديكالية، حتى 48 ساعة قبل تعيينه. لكن لم يكن لديه أيضًا عضو مؤسس في البرلمان ولا قاعدة اجتماعية متشددة ولا حتى حزب سياسي وقد وصل إلى هناك بفضل اتفاق الكتل السياسية العراقية وموافقة طهران الضمنية للخروج من الأزمة السياسية القائمة وفراغ السلط، كما تمتع بالدعم الدولي، ولا سيما من الولايات المتحدة. من الواضح أنه بعد سبعة أشهر تقريبًا، لم تزد شعبيته "، كما صرح لــ لوريان لوجور عادل بكوان ، مدير مركز علم الاجتماع العراقي. بينما يرى قسم كبير من السكان أن ظروفهم المعيشية تتدهور أكثر فأكثر، لا تبدو صورة رئيس الوزراء مواتية لهم. في الواقع، يرى العراقي العادي عملته الوطنية تنخفض مقابل الدولار ما يعني اانخفاض القدرة الشرائية وغلاء المعيشة وارتفاع الأسعار. كما أنها المرة الأولى منذ تأسيس الدولة العراقية التي لا تستطيع الأخيرة دفع رواتب موظفيها. ناهيك عن مشاكل الكهرباء ومياه الشرب، في حين أن 27٪ من سكان بغداد لا يحصلون عليها "وظروف المدن العراقية أسوء من ذلك بكثير لاسيما في وسط وجنوب العراق، يضيف المختص.

كما يواجه رئيس الوزراء انتقادات لسياسته الأمنية، رغم أنه لم يكشف حتى الآن عن اسم أو أسماء قتلة المحلل العراقي والمتخصص بالشأن الجهادي هشام الهاشمي الذي قُتل أمام منزله في 6 تموز / يوليو.عللى يد عناصر من الميليشيات التباعة لحزب الله العراقي الذين تم تهريبهم إلى إيران فوراً . فمقتله محسوب على الميليشيات الموالية لإيران. لكن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي لا يستطيع أن يعارضهم تمامًا أو يقف في وجههم ناهعيك عن محاسبتهم ومحاكمتهم من قبل القضاء العراقي. ميزانية 2021 للحشد الشعبي (وهو تنظيم عسكري للميليشيات ذات الغالبية الشيعية) التي فحصها مجلس الأمة تتجاوز ميزانية ست وزارات، بما في ذلك وزارة الخارجية. وفي هذا السياق، لا مصلحة لمصطفى الكاظمي في تكثيف موازين القوى بينه وبين المليشيات العراقية رغم تصريحاته عن استعداده لمواجهتها، على ضوء"الصفقة الكبرى" بين طهران وواشنطن التي هي ضرورية لبقائه في السلطة. تضاف هذه التوترات الداخلية إلى المواجهة الإيرانية الأمريكية، التي تأخذ منعطفًا أكثر وضوحًا مع اقتراب الذكرى السنوية لاغتيال الجنرال قاسم سليماني. "بينما تستعد طهران وواشنطن لإعادة التفاوض بشأن الاتفاق النووي الإيراني، يحاول الطرفان كسب النفوذ"، حسب تحليل لـ علي الفونيه، المتخصص في شؤون إيران والباحث في "معهد دول الخليج العربي ومقره واشنطن.

في الأشهر الأخيرة، فرضت إدارة ترامب سيلًا من العقوبات الجديدة على إيران، والتي ستستخدمها إدارة بايدن كورقة مساومة عند العودة للمفاوضات حول الملف النووي الإيراني. من ناحية أخرى، تعارض الجمهورية الإسلامية المصالح الأمريكية لتذكير المفاوضين الأمريكيين بقدرتها على إلحاق الأذى بالعراق وأماكن أخرى. وبالتالي، يتصرف كلا الطرفين بشكل منطقي وبراغماتاي متوقع، ولكن هناك دائمًا خطر حدوث أخطاء في التقدير والحوادث، مما قد يؤدي إلى تفاقم الأزمة بشكل كبير "، كما يخلص المختص.

يكشف الصراع في الأيام القليلة الماضية بين حكومة بغداد والميليشيات الموالية لإيران، عن ثقل الصراع على السلطة على الساحة الداخلية العراقية على خلفية الحرب بين طهران وواشنطن. حزب الله العراقي في حالة تأهب في حال وقوع مواجهة إيران والولايات المتحدة في العراق وتخشى بغداد من أن التوترات بين واشنطن وطهران على أراضيها سترتفع عدة درجات وتتفاقم وأن البلاد ستغرق أكثر في حالة من عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني. في نهاية العام بالطريقة التي بدأت بها؟ يبدو أن هذا ما تخشاه بغداد وسط توترات متصاعدة بين واشنطن وطهران خاصة منذ اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زادة الذي ألقى باللوم فيه على إسرائيل بدعم وتأييد من قبل الولايات المتحدة الأمريكية .وهو توتر جعل البلد يحبس أنفاسه من احتمال دفع ثمن عملية مماثلة لتلك التي حدثت في كانون الثاني (يناير) 2020 والتي قضت فيها الولايات المتحدة في العاصمة العراقية على الجنرال قاسم سليماني القائد العام السابق لواء القدس في الحرس الثوري الإيراني ، وأبو مهدي المهندس ، الزعيم الفعلي السابق للحشد الشعبي ولحزب الله العراقي، وهو تحالف شبه عسكري يجمع اليوم الميليشيات العراقية التابعة لطهران.

يزداد الألم عمقًا حيث يبدو المقيم الحالي في البيت الأبيض، دونالد ترامب ، مع حليفه الإسرائيلي ، مصممين على تضييق الخناق قدر الإمكان حول الجمهورية الإسلامية قبل وصول منافسه الديموقراطي جو بايدن إلى السلطة في الــ 20 من يناير.القادم، سواء كانت الفصائل الموالية لإيران في العراق أو الحكومة بقيادة مصطفى كاظمي - وهو نفسه مقرب من واشنطن ولكنه مجبر منذ توليه منصبه على الدخول في لعبة توازن بين الولايات المتحدة وإيران - كل شيء يبدو في حالة تأهب خاصة منذ الإعلان عن القضاء على قائد كبير في الحرس الثوري الإيراني على الحدود السورية العراقية بطائرة مسيرة قبل أيام. المعلومات التي نفاها المتحدث باسم الخارجية الإيرانية. وزادت احتمالات استهداف شخصيات إيرانية في العراق أو حلفاء لطهران بشكل كبير بعد اغتيال العالم النووي في إيران. الطريقة التي قُتل بها والموقع يفتحان مجموعة من الاحتمالات في العراق "، يلخص إحسان الشمري، مدير المركز العراقي للفكر السياسي، فبعد اغتيال "سليماني والعالم النووي" الإيراني ، أصبح حزب الله في العراق وفي إيران في حالة تأهب أكثر من أي وقت مضى ، استولت الحكومة الأمريكية على الصفحة الإلكترونية لقناة الغدير التابعة لتنظيم بدر. وهي واحدة من أكبر الفصائل بين الميليشيات التي تسيطر عليها طهران في العراق. ويتزامن هذا مع مصادرة وسائل الإعلام الأخرى المرتبطة بالجماعات المسلحة التي تسيطر عليها إيران. كما تم قطع قناة النجباء التلفزيونية التابعة لحركة حزب الله النجباء في وقت سابق من شهر نوفمبر. تم فرض عقوبات على شبكات مثل شبكة المنار التابعة لحزب الله في لبنان في عام 2006. واستنادًا إلى المعلومات المقدمة، ربما تكون الصفحات الأخيرة متورطة في أنواع معينة من الأنشطة الإجرامية، "حسب تعليق لــ فيليب سميث ، باحث مشارك في واشنطن معهد.

الخلاف يأتي بعد صاعد العنف بين طهران وواشنطن في الوقت الذي يقع فيه رئيس الوزراء العراقي بين المطرقة والسندان. لقد جعل الرجل محاربة الميليشيات السبب الأول لولايته - ولا سيما بهدف الاستجابة لتوق العراقيين إلى استرجاع السيادة وهيبة الدولة وفرض القانون حسب مسؤولين عراقيون - لكن محاولاته باءت بالفشل حتى الآن. إذا تم ضربها بشدة، فقد تضطر الميليشيات إلى الانتقام بالعنف وبالتالي تكثيف مناخ عدم الاستقرار في البلاد. لكن من خلال عدم إعطاء دفعة حقيقية لضرب عش الدبابير، فإنه يزعج واشنطن التي لا يستطيع العراق أن يدير ظهرها لها في ضوء وضعه الاقتصادي الكارثي.. في نهاية سبتمبر، هدد وزير الخارجية الأمريكي المنتهية ولايته مايك بومبيو خلال مكالمات هاتفية مع الرئيس العراقي برهم صالح ومع مصطفى كاظمي، بإغلاق السفارة الأمريكية في بغداد ما لم يتم إنهاء الهجمات بصواريخ الكاتيوشا الإيرانية الصنع التي نفذتها الميليشيات ضد المصالح الغربية في البلاد. وأثار الإنذار بعد ذلك حالة من الذعر بين صفوف قوات الحشد الشعبي وذراعها السياسي، تحالف فتح، الذي سارع إلى إصدار بيانات تنأى بنفسها عن الهجمات على البعثات الدبلوماسية بل وتدينها.

هناك ثلاثة أنواع من السيناريوهات المحتملة. الأول يأتي في شكل عقوبات فردية والإعلان عن إدراج قادة الميليشيات أو السياسيين أو حتى الشركات أو المؤسسات المالية القريبة من طهران في القائمة السوداء. كما قال إحسان الشمري: "والثاني قصف مواقع تابعة لهذه الفصائل مثل مقار ومخازن أسلحة أو قادة على الأرض". ويضيف أن "السيناريو الثالث يتعلق أخيرًا باستهداف قادة الميليشيات الذين يهددون الأمريكيين". يبدو أن هذه المخاطر تدفع بعض الفصائل إلى لعب ورقة التهدئة في مواجهة واشنطن. في 17 تشرين الثاني (نوفمبر)، تم إطلاق صواريخ على سفارة الولايات المتحدة في المنطقة الخضراء، منتهكة بذلك الهدنة التي استمرت لمدة شهر في السابق. لكن أقوى الميليشيات والأقرب من طهران، كتائب حزب الله، نفت مباشرة تورطها وأكدت أن الهدنة لا تزال سارية. ومع ذلك، ليست كل هذه المجموعات لها نفس الخطاب. وتسعى كتائب حزب الله، رسمياً على الأقل ، إلى الالتزام بأوامر إسماعيل قاآني ، قائد وحدة النخبة في القدس وخليفة سليماني، الذي ذهب إلى بغداد قبل أسبوع لإصدار أوامر للفصائل بوقف هجماتهم على المصالح الغربية وتكرار هذه الزيارات ، بينما دونالد ترامب لمغادرة منصبه وتسليم مفاتيح البيت الأبيض. من ناحية أخرى، يلعب الآخرون ورقة عدم الثقة.

وقال قيس الخزعلي، قائد ميليشيا عصائب أهل الحق، في رسالة تلفزيونية لإسماعيل قاآني بعد زيارته: "الأمريكيون يحتلون بلادنا وليس بلدكم. لن نستمع إليكم بعد الآن لأن دوافعنا وطنية 100٪. يقول فيليب سميث: "يبدو أن الكثير من هذا التهديد يهدف إلى خلق انطباع بأن الجماعات التي سيطرت عليها بشكل فعال إلى حد ما لمدة تصل إلى عقد ونصف من قبل الحرس الثوري الإيراني يمكنها التصرف بمفردها". هذا نهج يهدف إلى الترويج لفكرة أنه سيكون هناك نيران بين هذه الجماعات والحرس الثوري الإيراني. لايهم، هذه ليست القضية. كتائب حزب الله هي أيضًا القوة الدافعة الرئيسية وراء كل هذه الجبهات التي نشأت في العراق. من المحتمل أنهم سيحاولون اختبار الولايات المتحدة لمعرفة كيف تستجيب واشنطن أو ما إذا كانت هناك ردود من إدارة بايدن. " بعد اغتيال "سليماني النووي" الإيراني ، أصبح حزب الله في حالة تأهب أكثر من أي وقت مضى.

وبحسب ما ورد نقل قائد فيلق القدس الجديد رسالة إلى التشكيل الشيعي خلال زيارة سرية أخيرة إلى لبنان: تجنب استفزاز إسرائيل لكيلا تعطى ذريعة لمهاجمة إيران مباشرة. لقد أثار اغتيال خبير البرنامج النووي الإيراني محسن فخري زاده، الذي ألقت طهران بمسؤولية اغتياله على إسرائيل، مخاوف من انتقام إيران من خلال حلفائها في المنطقة وعلى رأسهم حزب الله. لكن التشكيل الشيعي يبدو عازمًا على تجنب الانجرار إلى دوامة من العنف، بينما ينتظر وصول جو بايدن إلى البيت الأبيض في كانون الثاني (يناير) المقبل، الذي تأمل إيران في استئناف الحوار معه. صحيح أن حزب الله ظل في حالة تأهب منذ عدة أشهر.

وكشف حسن نصر الله في خطابه يوم 11 تشرين الثاني / نوفمبر بمناسبة "يوم الشهيد"، عن وضع قوات الحزب في حالة تأهب، وعن امتلاكه لأسلحة جديدة سرية سوف تثير العجب، إلى جانب قيام إسرائيل بمناورات عسكرية تحت اسم "السهم القاتل". ثم فسّر خبراء الشؤون العسكرية في حزب الله العنوان الممنوح للمناورات على أنه إشارة إلى أن هذا "السهم" كان موجهاً إلى شخصية أراد الإسرائيليون تصفيتها. التشكيل الموالي لإيران، الذي لم يتعامل أبدًا مع التهديدات الإسرائيلية باستخفاف، مع إيمانه بأن الدولة العبرية لا تنوي في المرحلة الحالية شن حرب أو مواجهة عسكرية، لكنها مع ذلك وضعت قواتها في جنوب لبنان في حالة تأهب وأرسلت تعزيزات هناك، بحسب مصادر عسكرية مطلعة. كما كثف الحزب الشيعي اللبناني إجراءاته الأمنية الهادئة في الضاحية الجنوبية لبيروت. الإجراءات التي اتخذت بالفعل منذ اغتيال الجنرال الإيراني القوي قاسم سليماني، في يناير الماضي في غارة أمريكية، يستعد حزب الله لاحتمال تلقي عملية مماثلة تستهدف أمينه العام، الذي يعيش مختبئًا منذ الحرب. من عام 2006، نتعلم من نفس المصادر.

في سياق التوتر هذا، نفذت إسرائيل غارتين استهدفتا حلفاء إيران في سوريا في الآونة الأخيرة، إحداهما بالقرب من مطار دمشق في جبل مانح، استهدفتا بحسب تقارير مركز استماع حزبي. وأخرى مقار لـ حزب الله ومواقع عسكرية إيرانية في القنيطرة بالجنوب. ثم جاء اغتيال محسن فخري زاده، العالم الإيراني البارز، الذي وصفه عدة مراقبين بـ "سليماني النووي". توعدت إيران بالرد على هذه العملية والانتقام، قال حزب الله، في بيان مدروس بعناية يدين الاغتيال، إن طهران يمكن أن "تقطع يد" أي شخص يستهدف خبرائها ومسؤوليها، دون أن ينطق. نفسه بتهديدات صريحة للدولة العبرية و. لبنان يخشى من عواقب هذا التصعيد.

إن الحزب الموالي لإيران مصمم بالفعل على عدم التحرك نحو مواجهة مفتوحة مع الدولة اليهودية، كما يؤكد مسؤولوه. ويؤكد أحدهم في هذا السياق أن إيران سترد على اغتيال فخري زاده، لكن ليس من لبنان أو سوريا، لأن الرد يجب أن يكون متوازنًا، أي عبر عملية تستهدف مسؤولاً إسرائيلياً أو هدفاً إسرائيلياً رئيسياً. تزعم بعض المصادر أن الرد سيكون "غير تقليدي" ولا يستبعد أن يكون يستهدف حلفاء إسرائيل الجدد في الخليج مثل الضربة التي استهدفت منشآت شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو في سبتمبر 2019. وقد تبناها الحوثيون، المتمردون اليمنيون الموالون لإيران. فقتل العالم الإيراني سيقود الجدل في إيران حول الرد ويضيف المسؤول نفسه في حزب الله أنه بعد اغتيال الخبير النووي، فهم الطرف الشيعي والإيراني لماذا أرسل الأمريكيون والإسرائليون مؤخرًا حاملة الطائرات نيميتز وقاذفات بي 52 وغواصات إلى منطقة الخليج: وقال متحدث باسم حزب الله "ليس للشروع في معركة كبيرة، ولكن لدعم مثل هذه العمليات والرد أو منع أي رد إيراني". تعتقد المصادر المتوافقة أن رد فعل إيراني محتمل يجب أن يحدث قبل مغادرة الرئيس دونالد ترامب البيت الأبيض في كانون الثاني (يناير) المقبل، حيث لن تستطع طهران إجراء عملية عسكرية أثناء عودتها إلى طاولة المفاوضات مع خليفته جو بايدن. وبينما يشير المصدر في حزب الله إلى أن لبنان لن يتأثر بالرد الإيراني، فإن هذا لا يعني أن البلاد ستنجو من التوترات الإقليمية والتصعيد.

وتوضح أنه في حال استهداف إيران بضربة عسكرية إسرائيلية أو أمريكية، فإن الحزب سيعود إلى القاعدة التي سبق أن أعلنها حسن نصر الله، وهي قاعدة "الجبهات المفتوحة والمتكاملة". أي أن "الجبهة" اللبنانية ستكون مكملة لـ "الجبهات" السورية والعراقية والإيرانية، ويمكن نقل المقاتلين من إيران والعراق إلى لبنان وسوريا للمشاركة في العمليات العسكرية. وفي هذا السياق يقال إن الحزب استعد لاحتمال تنفيذ عملية ضد إسرائيل انطلاقا من الأراضي السورية، الأمر الذي أثار حفيظة الجيش السوري الذي يريد تجنب المواجهة مع القوات الإسرائيلية بأي ثمن، بحسب التقارير. مصادر عسكرية..

إن هذا الاغتيال يهدد بتعقيد مهمة بايدن وبحسب دوائره، المقربة إذا استبعد حزب الله حتى الآن إمكانية وقوع مواجهة عسكرية كبيرة، فإنه يدرك في الوقت نفسه أن إسرائيل يمكن أن تستغل عملية حزبية وتغتنم الفرصة لشن حرب واسعة النطاق. ضربات ضد أهداف للتشكيلات الشيعية في لبنان وسوريا، بما في ذلك استهداف صواريخها عالية الدقة. وفي هذا السياق، كان من المفترض، بحسب مصادر عسكرية، أن ينفذ مؤخرًا تحركات للقوات في أجزاء من جنوب سوريا لتجنب زيادة الخسائر خلال الضربات الإسرائيلية التي تستهدفهم بانتظام. لذلك فإن حزب الله مصمم على عدم تقديم أي ذريعة للدولة العبرية، بحسب مسؤول الحزب. في هذا السياق، علمنا، بحسب بعض التقارير، أن اللواء إسماعيل قاآني الذي خلف اللواء قاسم سليماني على رأس فيلق القدس، وحدة النخبة في الحرس الثوري الإيراني المسؤولة عن العمليات الخارجية، قام بزيارة سرية إلى الضاحية الجنوبية لبيروت في الأيام القليلة الماضية وتحدث إلى حسن نصر الله ومسؤولين سياسيين وعسكريين آخرين بالحزب، كما زار العراق لنفس الغرض، وشدد المسؤول الإيراني على ضرورة البقاء في حالة تأهب قصوى في مواجهة أي طارئ ، بينما أبلغ محاوريه بضرورة تجنب أي عمل يمكن اعتباره تصعيدًا واستغلاله من قبل إسرائيل لشن هجوم واسع وشن ضربات جراحة.

ويقال أيضاً إن الجنرال قاآني سافر إلى سوريا لإيصال الرسالة نفسها. ثم في العراق، حيث اجتمع مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، وكذلك الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، وزعيم ميليشيا بدر هادي العامري القوية، فضلاً عن قادة آخرين من الحشد الشعبي، الميليشيات الموالية. لإيران. كان سيطلب منهم الكف عن استهداف الأمريكيين وتهدئة الأمور، ما دامت الولايات المتحدة هي التي اتخذت قرار الانسحاب من العراق. يمكن القول إنه على الرغم من كل أخطائه، فإن الرئيس ترامب لم يرتكب، على المستوى الدولي، أخطاء إستراتيجية تعادل أخطاء غزو جورج بوش للعراق أو تخلي باراك أوباما عن فرض خطوطه الحمراء. في سوريا. لكن السؤال الذي يطرح نفسه حول إدارته للملف الإيراني: من خلال تقويض الاتفاق النووي لعام 1995 (المعروف باسم خطة العمل الشاملة المشتركة)، ربما يكون ترامب قد جعل أمرًا واقعًا لا رجعة فيه، ستكون إحدى عواقبه دفع دولة أساسية. للتوازنات في الشرق الأوسط - إيران - للإبحار في فلك الصين. لكن بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية، دخلت المسألة الإيرانية الآن مرحلة جديدة. سياسة الأرض المحروقة في المستقبل القريب، يعتزم دونالد ترامب ووزير خارجيته مايك بومبيو ممارسة سياسة الأرض المحروقة قبل انسحابهما. بالنسبة لهم، يتعلق الأمر بإرسال رسالة إلى قاعدتهم - وهي الولاء المطلق لاستراتيجيتهم المتمثلة في "الضغط الأقصى" ضد إيران وبشكل عام لوعدهم "بإعادة" الجنود "إلى الوطن". . هدف آخر بالنسبة لهم هو جعل مهمة خلفائهم الديمقراطيين أكثر صعوبة.

كما لا يستبعد أن يتعرضوا لضغوط من بعض الحلفاء الإقليميين مثل إسرائيل والسعودية: هذا أحد التفسيرات المحتملة لاغتيال "العالم" محسن فخري زاده في طهران. هل ستدفع مثل هذه التصرفات الإيرانيين للرد مما يؤدي بدوره إلى هجمات أمريكية؟ لا يفتقر قادة الجمهورية الإسلامية إلى رباطة الجأش والسلوك البراغماتي، ودونالد ترامب غير معروف بغريزته القتالية. كما يعلم الرئيس المنتهية ولايته أن رأيه العام وحتى قاعدته لن يتبعوه في عملية عسكرية. ومع ذلك، قد يحدث خطأ في التقدير أكثر من أي وقت مضى في الأسابيع المقبلة. في مناطق أخرى، اتخذ البيت الأبيض إجراءات: من ناحية، توقع خفض عدد القوات المتمركزة في أفغانستان والعراق، من ناحية أخرى، وسن عقوبات جديدة على المسؤولين أو قطاعات النشاط الإيرانية وربما حلفاء الجمهورية الإسلامية (الحوثيون في اليمن وحزب الله في لبنان) من ناحية أخرى. الإجراءات التي اتخذت بالفعل ينبغي أن يتبعها إجراءات آخرى في الأسابيع المقبلة. في كلا المجالين، تهدف القرارات النهائية لإدارة ترامب إلى العمل كمصائد لإدارة بايدن. وبالتالي، فإن التقليص في أفغانستان والعراق سوف يدخل حيز التنفيذ في الأيام التي تسبق تنصيب الإدارة الجديدة. ستكون القوات المتبقية في حالة ضعف شديد.

في كلتا الحالتين، يمكن أن يكونوا هدفًا لهجمات مميتة - تطلق الميليشيات الإيرانية في العراق صواريخ بشكل روتيني على القواعد الأمريكية. إذا أريقت دماء الجنود الأمريكيين أو إذا أراد القادة الأمريكيون الجدد الاحتراز من مثل هذا الخطر، فستواجه الإدارة الديمقراطية معضلة: إما إرسال قوات إضافية، وهو ما يتعارض مع التزامات حملة السيد بايدن ومزاج الرأي العام الأمريكي. أو المضي قدما في الانسحاب الكامل، الذي من شأنه أن يضعف بلا شك يد واشنطن أكثر في تسوية في أفغانستان أو في لعبة النفوذ في بغداد. وفيما يتعلق بالعقوبات، فإن المعضلة ستكون ذات ترتيب مماثل، خاصة بالنسبة للعقوبات التي لا علاقة لها بالقضية النووية، ولكنها تتخذ لأغراض حقوق الإنسان أو مكافحة الإرهاب. أو تقوم الإدارة الجديدة بإلغائها، الأمر الذي سيكون صعبًا تقنيًا ومكلفًا سياسيًا للكونغرس (وهو كما نعلم معادٍ لإيران من جانب الحزبين). أو يتركهم في مكانهم، مما يجعل محاولة إعادة الاتصال بطهران أكثر صعوبة. نحن نعلم أنه بمجرد تعيين السيد بايدن في البيت الأبيض، فإن عملية تشكيل إدارة جديدة ستستغرق وقتًا طويلاً. قد تكون التأخيرات المعتادة أطول هذه المرة بسبب الاستقطاب في الكونجرس والفوضى البيروقراطية التي تتركها الإدارة وراءها. ورقة رابحة. ومع ذلك، فمن المحتمل أن تكون القرارات بشأن إيران من بين أولى "الإشارات القوية" التي سترسلها الحكومة الأمريكية الجديدة دوليًا، وكذلك عودة أمريكا إلى منظمة الصحة العالمية أو إلى اتفاقية باريس للمناخ.

العديد من المتخصصين في الملف، بعد أن عملوا في خطة العمل الشاملة المشتركة في عهد أوباما، يحيطون بالرئيس المنتخب. علاوة على ذلك، يبدو على الورق إعادة دمج الأمريكيين في الاتفاق النووي أمرًا بسيطًا: فالأمر متروك للولايات المتحدة لرفع العقوبات التي فرضها ترامب وللإيرانيين للعودة إلى التطبيق الصارم لالتزاماتهم التي تحرروا منها. لأكثر من عام. هذا هو ما يسمى بصيغة "الامتثال للامتثال". في الواقع، تخاطر المناورة، على العكس من ذلك، بمواجهة عدد معين من الصعوبات. على سبيل المثال، لا يمكن للأمريكيين التزحزح إذا لم يتمكنوا من ضمان أن يخفض الإيرانيون مخزونهم من اليورانيوم المخصب، ويدمرون أجهزة الطرد المركزي الفائضة مرة أخرى، وهكذا. علاوة على ذلك، كيف يمكننا أن نأخذ بعين الاعتبار بعض التقدم الذي لا رجعة فيه الذي أحرزه الإيرانيون في البحث والتطوير على سبيل المثال؟ ما هو الأثر الذي سيكون لرفع العقوبات أو تخفيفها في البداية حيث سيكون من الصعب للغاية إقناع الشركات الغربية الكبرى، التي تحرقها الالتواءات الأمريكية، بإعادة الانخراط والعودة لنشاطاتها الاستثمارية؟ وبالتالي، كيف يمكن للإيرانيين ألا يخافوا من أنهم لن يحصلوا أبدًا على الفوائد الاقتصادية لـ "صفقة" مع أمريكا؟ من خلال مراجعة التقدم المحرز في برنامجهم النووي، ألا يخاطرون بالتخلي عن فريسة الظل؟ كل هذه الأسئلة تتطلب هندسة دبلوماسية رفيعة المستوى ليتم معالجتها. تأتي الإجابات بلا شك من اتفاق حول "تسلسل" الإجراءات التي سيتم اتخاذها على الجانبين، وهو العمل الذي يمكن القيام به في إطار لجنة خطة العمل الشاملة المشتركة.

ومن العلامات المشجعة أنه بعد أن بدا وكأنه يتباطأ (مضاعفة شروط فكرة "الامتثال للامتثال")، أشار الخبراء بصفة شخصية ثم وزير الخارجية جواد ظريف بصفة رسمية إلى أنه ستعرف إيران كيفية الامتثال إذا فعل الأمريكيون ذلك بمفردهم. ومع ذلك، ففي هذه النقطة الأولى يمكن أن تكون مساعدة الموقعين الآخرين على الاتفاقية - الصينيون والروس، وخاصة الفرنسيين والألمان والبريطانيين. سيتطلب الجانب الاقتصادي من الاتفاقية أيضًا جهدًا جماعيًا واسع النطاق. هذه هي النقطة الثانية التي يتعين على أوروبا على وجه الخصوص أن تلعب فيها دورًا مهمًا: لا يمكننا إجبار الشركات على إعادة الاستثمار في السوق الإيرانية، ولكن يمكننا، من حيث الائتمان أو دعم معاملات معينة، الدخول في بمعنى الحاجات الايرانية. هذا ما بدأه الأوروبيون بآلية التنسيق المنفرد المستقل عن الجانب الأمريكي، سيكون من الضروري تحديد ما إذا كان سيتم السماح للإيرانيين بتنفيذ عمليات بالدولار - مما يثير مشكلة أخرى، وهي احترام بنود مجموعة العمل المالي (فاتف) من قبل السلطات في طهران. لا تزال هناك بيئة سياسية لعودة الولايات المتحدة المحتملة إلى الملف الإيراني، الذي يجب الاعتراف بطابعه الملزم بشكل خاص. في طهران، كل شيء معلق على قرارات المرشد الأعلى. ستجرى انتخابات رئاسية جديدة في يونيو. سوف يجلب إلى رئاسة الدولة ما يسمى بالحكومة "المحافظة" (الإدارة الحالية للسيد روحاني تعتبر "إصلاحية"). ويخشى ألا يسمح الدليل للإدارة الحالية المألوفة لفرق أوباما بالتفاوض أو أن تتساءل إدارة ما بعد يونيو عما كان يمكن تحقيقه. في نهاية المطاف، حول الدليل، سيكون هناك شخصيات يثق بها (وبالتالي من خلال فرضية "المتشددين")، والذين سيقولون أنه بحكم حالة اقتصاد البلد، سيكون من غير المسؤول عدم البحث عن خزان أوكسجين على الجانب الغربي؟ هل هو وحده القادر على تحقيق هذا الخيار التاريخي؟ تلك الوعود بالتعاون مع الصين ، على افتراض أنها ليست وهمية ، لن تتحقق إلا على المدى الطويل وقد تكون أكثر خطورة على استقلال الجمهورية الإسلامية من ترتيب جديد مع الغرب؟

 

 

 

 

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter