|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

 الأربعاء  17  / 2 / 2016                               إبراهيم الخياط                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

تغريدة الاربعاء

الحبوبي الاسباني

إبراهيم الخياط *
(موقع الناس)


العاصمة بغداد وعشر محافظات عراقية هي: بابل، كربلاء، النجف، الديوانية، المثنى، ذي قار، واسط، ميسان، البصرة وديالى تشهد تظاهرات حاشدة منذ آخر تموز 2015 تنديداً بسوء الخدمات والإدارة وبالفساد في المؤسسات الحكومية والقضاء.

وقد تعرضت هذه الاحتجاجات إلى الكثير من المضايقات والتجاوزات والاعتداءات، وآخرها ما حصل الجمعة الماضية في الناصرية، حيث تعرض المتظاهرون إلى اعتداء بالضرب من قبل ملثمين ما أدى إلى إصابة سبعة منهم، فيما تمكن المعتدون من الفرار دون أن تتمكن أو تبادر الجهات الأمنية إلى ملاحقتهم وتتبعهم.

وكان المتظاهرون متوجهين من ساحة الحبوبي نحو مبنى مجلس المحافظة لإيصال رسالتهم الاحتجاجية، إلا أنهم فوجئوا – حسبما أفادت تقارير صحفية - باعتداء قوم مدججين بالعصي والهراوات والقامات.

وبعد يوم واحد وقف شبيبة المدينة في الساحة المحبوبة نفسها مطالبين بفتح تحقيق بالحادث وملاحقة الجناة، وجددوا مع أقرانهم في بغداد والمحافظات الأخرى إصرارهم على التظاهر وأعلنوا أنهم (مستمرون) رغم تطاول وتجاوز واعتداء البلطجية على سلميتهم، وحذّروا الأحزاب المتنفذة من تحشيد أتباعها لضرب المتظاهرين.

ووسط هذه المعمعة نبّ بهلول من مكانه وقال:
ـ آني أكول، حتى نكطع الطريق على ذوله الشلايتيه، المفروض نتظاهر مثل الاسپان!!
وعندما سألناه: أغاتي والاسپان اشلون يتظاهرون؟ قابل ذولاك عكس العالم.

هنا أوضح لنا بهلول أن العاصمة الإسبانية، مدريد، شهدت قبل أشهر تنظيم تظاهرة «افتراضية» شارك فيها أكثر من 2000 شخص بصورهم المجسمة بدلا من التواجد بأنفسهم في مسيرة أمام البرلمان للاعتراض على أحد القوانين الجائرة، وذلك باستخدام تقنية الـ «هولوجرام».

وبدت التظاهرة مثل التظاهرات التقليدية بشكل تام، إذ قام المتظاهرون بترديد الشعارات ورفع اللافتات، ولكنهم في الحقيقة لم يكونوا هناك، اذ ظهرت الصور الافتراضية كأشباح تسير ليلا في الشوارع المحيطة بالبرلمان الإسباني، فقد استخدمت جمعية «هولوجرام من أجل الحرية» التي نظمت التظاهرة فيديوهات وصورا أرسلها المواطنون إلى موقعها الرسمي فحوّلتها إلى صور مجسمة وعرضتها أمام مبنى البرلمان، لتصف ما فعلته بأنه أول احتجاج من نوعه في التاريخ، وأوضحت الجمعية أن استخدام هذه التقنية في التظاهر سيفتح بابا رحبا أمام المواطنين للتحدث بحرية دون خوف من قيود القوانين المفروضة عليهم.

يذكر أن تقنية هولوجرام بدأت تُستخدم الآن بشكل موسع، حيث ألقى الرئيس التركي أردوغان خطابا عبرها على سكان مدينة أزمير لتخطي عقبة المكان، كما استخدمت في إعادة ظهور الشخصيات الشهيرة الراحلة في المناسبات العامة، وتم استخدامها أيضا في سلسلة الأفلام الحديثة جدا.

ويذكر أيضا أن الصور التجسيمية أو الذواكر الهولوغرافية (Holography) تمتلك خاصية فريدة تمكنها من إعادة تكوين صورة الأجسام بأبعادها الثلاثة في الفضاء باستخدام أشعة الليزر، وتعود جذور هذه التقنية إلى عام 1947 عندما توصل العالم دينيس جابور إلى التصوير المجسّم في محاولة منه لتحسين قوة التكبير في الميكروسكوب.

مع هذا كله، ورغم أنها فكرته فقد كان بهلول خائفا في قرارة نفسه من المشاركة في هكذا تظاهرات لئلا يُتهم بـ ٤ هولوجرام.
 

* الناطق الإعلامي لإتحاد الأدباء
 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter