|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  13  / 11 / 2016                                إبراهيم الحريري                                 كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

خواطر عابرة (1)

حول ظاهرة ترامب والإهتمام بالإنتخابات الأميركية

إبراهيم الحريري
(موقع الناس)

اريد ان اتوقف، بدءاً، عند ملاحظة او اثنتين عبرتا عن الإستغراب للإهتمام الذي اولاه بعض الكتاب والمعلقين العراقيين، وانا احدهم، بما يدور في اميركا والانتخابات الأميركية، ودعت الى التركيز على ما يدور في العراق.

ومع ادراك وتقدير الغيرة على العراق، التي تكمن وراء هذه الملاحظات، فانه لا يمكن، بالمقابل، غبن غيرة، اكثر الذين اهتموا بالشأن الأميركي، واهتمامهم بما يدور فيه، سواء في مجمل تاريخهم، او في مواقفهم الراهنة او في مجمل كتاباتهم وتعليقاتهم. ولا شك لدي ان ذلك لم يغب - أبدا - عن الذين علقوا وأخذوا على الآخرين ما اخذوا، لكنها الحماسة والغيرة، المشروعة، التي تدفع، احيانا، الى تغليب جانب على جانب آخر.

وهذا يقود، بالضرورة، الى طرح التساؤل التالي: هل يمكن وضع الإهتمام بالشأن الأميركي، بالضد من الإهتمام بالشأن العراقي؟ هل يتعارض هذا مع ذاك؟

لا يبدو لي ذلك. وانا لا انطلق، في ذلك، من ترف فكري، او من ولع بحثي، اذا جاز التعبير، بل من الواقع الملموس لتأثير السياسة الأميركية، وما يدور في اميركا، باعتبارها القوة الأعظم، على كل ما يدور في العالم، هذا الدور الذي تعاظم بعد انهيار المعسكر الاشتراكي، (وعلى رأسه الخ...!) وهل نحن، العراقيين خصوصا، بحاجة الى ايراد الأدلة؟ أ لا يكفي انقلاب شباط الدموي 1963 وما تلاه وما نزال نعاني منه، نحن العراقيين، دليلا؟ هذا اذا ضربنا صفحا عما حدث ويحدث في العالم، بدءا من ايران 1951، الى غواتيمالا 1954، الى اندونيسيا عام 1965،الى تشيلي، الى ما لا يحصى من الأمثلة وغيرها، بعدها وقبلها الكثير. ألا يكفي كل ذلك، حتى بعضه، مبرّرا للإهتمام بما يدور في اميركا، خصوصا هذه الايام، وما يمكن ان يتركه من تأثير، ليس على اميركا فحسب، بل علينا وعلى كل الوضع العالمي، سياسة واقتصادا، وبيئة وتسلحا وموقفا من الارهاب والهجرة الخ...


هاملتون - كندا
11-11-2016


 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter