|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الجمعة  8 / 2 / 2019                               د. حسام آل زوين                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

اسود ذلك اليوم

د. حسام آل زوين
(موقع الناس)

الثامن من شباط 1963 .. ذلك هو يوم أسـود .. من يوم جمعة .. همدت الشمس مبكرة باكية دامية في مغيبها حتى على غيرعادتها او انه يوم كسـوف ، يوم كئيب .. يوم مغبر اصفر ، برد قارس قاسي حل بالمدينة .. تصفرالريح بارصفتها وازقتـها ، كيوم زلزال رهيب ضربها بقسوة وقـوة ولم ينج من اهلها احـدا ، مدينة امـوات واشباح ، شـلت بها الحركة .. كأنه يوم القيـامة (اسـتغفر ربي) ، او يوم حـرق خيم الحســين (ع) بعد استشهاده واهله في كربلاء في العاشر من محرم ..

كانت براميل الماء متجمدة في تلك المقهى المقابلة لخان السبيل (الشاهد على الاحداث) على جهة اليمين ، ومنها وفي زاويتها تركن صيدلية المحمودية ، والتي كنا اطفالا بعمرالعقد وعام او اكثر.. نعمل بها سوية والاخرس (علي الشاطي) ؛ لا اعرف تفسير مالذي حدث له في تلك اللحظات ، كانه الطير، هائجا .. متوتـرا .. مذعـورا .. ينوح .. ينادي ولسانه المقفـول كانه يدعـولانقاذ انسان جريح . من على البعد من ذلك التلفـازالخشبي الاسود الابيض الغائش الصغيراللعين ، ظهـر رجـال بملابس عسـكرية معهـودة محـببة لابصارنا ، مضرجين بدمائهم الزكية ، خروا صريعي رصاص خسيس مدسوس بالسم واللؤم والحقد والتأمر والغدر والظلم والسادية والفاشية والظلام .

هو الزعيم !
في اعوام الثـورة ... منذ 14 تموز 1958 والانشغال في تحقيق الانجازات والمنجزات والنجاحات والمهام على كافة الاصعدة .. في غفـوة وكبوة ( وعفى الله عما سـلف – 1959 ) وما بعدها .. سُهي عن طعـن محراث لطيات ارضه .. فاحدث حفـرعميقـة كان على الثورة ردمها في ذلك الحين ، فأختبأت بها الافاعي والثعابين المسمومة ذات الرؤوس المتعـددة صفـراء سـوداء .. والحـرباء والبوم والغربان والديدان والخفافيش والاباليس والفاشلين والمدعين .. استغلت اسناد الحاقـدين (بورسـعيد) ، ومن ( صوت العرب ) توالت الدسائس واحيكت المؤامرات... وتسللت للسطح ومن كل الانفاق للغـدر بخناجرها بالثورة ورجالاتها الوطنيين . .. لم تدم عربة الوحدة في صنعها طويلا ( ما يغلبها غلاب ) ، ولم يدم بعدها .. في البصـرة ( صعد لحم نزل فحم ) .. وسقطت كل اوراق توتهم وخريفهم (المركزية) ونزواتهم والحروب السـوداء .. والشعب الضحية .. والنهاية .. حفـرة وسـقوط صنم .. .

من ذلك اليوم الاسـود 8 شباط 1963 ودم العـراق ينزف ويسيل .
... لازال عبق تمـوز وزعيمها الخالد عالقا في ذاكرة الطفولة الصادقة ! .
... خـرّالنجم عبد الكريم قاسم ورفاقـه الابطال .. فمنهم من تسـلق القمـرنورا ... ومنهم من سـكن القلوب والضمير والوجـدان حبا وخلودا ...

لازالت أغنية ؛
عبد الكريم كل القلوب ترعاك
عبد الكريم كل القلوب تهـواك .



 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter