|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الثلاثاء  21 / 11 / 2017                               د. حسام آل زوين                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

يوسف ابو الفوز في ضيافة اتحاد كتاب وادباء الامارات – دبي

د. حسام آل زوين - دبي
(موقع الناس)

مع أختتام فعاليات مهرجان معرض الكتاب في امارة الشارقة – دولة الامارات العربية المتحـدة ، والممتدة من 1-11 نوفمبر الجاري 2017 ، اكسبو الشارقة ، استضاف أتحاد كتاب وادباء الامارات – دبي ، يوم الاحد المصادف 12 منه ، الكاتب العراقي يوســف ابو الفوز ، القادم من محل اقامته في فنلندا ، في ندوة ثقافية ادبية ، بمقر الاتحاد ، ادارتها الشاعرة العراقية كريمة السعدي ، تناول فيها الضيف ملامح من المشهد الثقافي العراقي والعربي وتجربته الادبية في القصة والرواية ومعاناة المثقف عموما .

وتحدث عن ابرز ملامح كتاباته سـواء في وطنه العراق ، منذ كتب اول قصة قصيرة وهو في سن الثالثة عشر من العمر، وثم عن تعدد وتنوع محطات هجرته بعد اضطراره لمغادرة وطنه عام 1979 مرورا بالكويت ومحطات عديدة حتى استقراره عام 1995 في فنلندا ، حيث ظهرت كتاباته الصحفية والقصصية في العديد من الدوريات والنشريات العراقية والكردستانية والعربية والفلندية. وتحدث عن اهمية تجربته في فنلنـدا، حيث التجربة الحضارية المتطورة والتعدد الثقافي وحوار الحضارات ومواضيع الهجرة واللجوء والحركات العنصرية وتواجد الجاليات العربية والاسلامية. تطرق الكاتب الى كتاباته الصحفية ونتاجاته الادبية مثل مجموعته القصصية "طائر الدهشة" والتي ترجمت الى اللغة الفنلندية ، ورواياته "تحت سماء القطب " و"كوابيس هلسنكي "، وجهوده واسهاماته الفعالة في المشهد الثقافي ومنها اهتمام المدارس الفنلندية بتدريس بعض قصصه ومسرحتها لانها مبنية على لغة التسامح والحب والتعايش بين فئات المجتمع، وتوجت نشاطاته بالتكريم بجائرة الابداع للعام 2015 كذلك تكريمه براية المدينة من محل اقامته وكلتا الجائزتين لاول مرة تمنحنان في فنلندا لكاتب من اصول اجنبية .

تخلل النـدوة مداخلات وحوارات مهمة ، واجابات الكاتب الضيف على اسئلة واســتفسارات الحضور الذي تميز بحضور نسوي متميز . وفي الختام وزعت الشهادات التقديرية من قبل رئيسة الهيئة الادارية للاتحاد الشــاعـرة الاماراتية الهنوف محمد تكريماً للكاتب يوسف ابو الفوز وكذلك للكاتبة كريمة السعدي ، وقد نالت الامسية الثقافية هذه استحسان واستمتاع الحضور والمهتمين بهذا الشأن ، وبنهاية الندوة وقع الكاتب الضيف بعضا من كتبه هدية للحضور، واخذت الصور التذكارية بهذه المناسبة .

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter