|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الخميس  13 / 4 / 2017                               د. حسام آل زوين                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

شـعراء من جمهورية العـراق
في الشــارقة

د. حسام آل زوين
(موقع الناس)

ملتقى الشــارقة للابــداع الشــعـري الشــعبي العــربي واحد من الملـتقيات المتخصصة في مجال الشــعر الشعـبي على مسـتوى الوطــن العربي ، وهي فعالية لها قيمتها الابـداعية والتـوعـوية التأثيـرية في شـرائح وفئـات المـجتمع العربي ، اتت واقرت بفضل توجيهات صاحب السمو الشـيخ الدكتور سـلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى للاتحاد حاكم الشارقة لاهتمامه بشغف بالثقافة والفكر والتراث والابداع .

أحتضنت أمارة الشارقة في دولة الامارات العربية المتحدة ؛ يوم 29 اذارالجاري الملتقى الشهري للشعر الشعبي ؛ شعراء من العراق ، والذي نظمه مركز الشارقة للشعـر الشعبي بدائرة الثقافة بالشـارقة . وتضمن الملتقى ندوة فكرية بعنوان " الشعر الشعبي العراقي للفترة من 1967 – 2003 " قدمها الباحث الشاعر محمد المحاويلي ، حيث سلط الضوء على محطات انتعاش وانتكاس الثقـافة والفنـون فيها ، على مسيرة الشعر الشعبي العراقي ورموزه ومبدعيه ومعطياته ، وتقسيم المسيرة الى مراحل على ضوء المحسوس والملموس للمنجز الابداعي للاجيال المتعاقبة ؛ ومنها مرحلة نهاية الستينيات ونقطة ارتكازها الحقيقية لتجربة العمالقة الكبار من جيل الخمسينيات والستينيات وما سبقها وممن ترك البصمة الحقيقية من الابداع الفطري ، وانبثاق بوادر واشعاعات المدرسة الحديثة للشعر بقيادة الشاعر الكبير مظفر النواب ، وقصائده التي تسربت وانتشرت في الاوساط المثقفة ، وطفت على هذا المنجز الابداعي قصائد المواقف السياسية ، الغزل والوجدان ونخبة هذه المرحلة ،والتي فيها بدأت بوادر تأسيس جمعية الشعراء الشعبيين في العراق . ومرحلة السبعينيات ؛ المرحلة الذهبية التي مر بها الشعر الشعبي العراقي بشكل خاص والثقافة والفنون بشكل عام ، حيث احدث نقلة نوعية مميزة في العطاء الزاخر والابداع المتجدد . مرحلة الثمانينيات ؛ المرحلة التعبوية ؛ والانحسار في مسيرة الحركة الابداعية وتحول القصيدة وموضوعاتها لتهيئة الشارع لظروف الحرب ، وغياب الاغنية والنص العاطفي والوجداني وانحساره . مرحلة التسعينيات الى 2003 ؛ حيث شكلت انعطافة كبيرة في مسيرة الشعر الشعبي تجسدت بشخوصها وانطلاقاتها موجة من الابداع كما ونوعا ، وانتشار المنتديات والاماسي الشبابية في عموم المحافظات وحضور وظهور طاقات واسماء واعدة لامعة . قدمت وادارت الندوة الاعلامية كريمـة السـعدي .

وشملت فعالية الملتقى أمسية شعرية احيياها كل من الشعراء المشاركين ؛ عريان السـيد خلف ، جبار فرحان جبر، خليل صباح الشمري والشاعرة شـهد الشمري ، تخلل الندوة والامسية التصفيق المستمر للاستحسان والاستمتاع وبالتفاعل لحزمة القصائد الرائعة . وقد غصت قاعة قصر الثقافة بالحضور الجميل من المهتمين اعلاميين وفنانات ومسرحيين ، واختتمت الندوة بحفل تكريمي وزعت به الهدايا التذكارية من قبل المشرفين على الملتقى ، وحفلة عشاء احتفاءاً بالمشاركين من الشعراء الشعبيين العراقيين . تلك هي الشارقة الباسمة تشرع كل شهر ابوابها استقبالا للشعراء الشعبيين .
 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter