|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الجمعة  21  / 8 / 2015                                 حسين القطبي                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

جائزة نوبل للتملق

حسين القطبي

سمع النائب عباس البياتي بعمليات الاستنساخ في الغرب، فطالب من باب التقرب من رئيس كتلته، ان يستنسخ رئيس وزراءه المالكي، لانه طفرة بايولوجية يجب ان يستغلها الشعب العراقي للابد...

وقبل ذلك كان "مصدر في مجلس الوزراء" اقترح ترشيح اسم السيد المالكي لنيل جائزة نوبل للسلام تقديرا لدوره البارز في تعزيز الامن والسلام في العراق!

لكن النائب عامر الخزاعي، تجاوز بتزلفه زميليه، فاضفى القداسة على شخصية السيد نائب رئيس الجمهورية، بتشبيهه بالانبياء، محاولا تبرير هزيمته في 6 محافظات دخلتها داعش بالتزامن، عندما كان المالكي انذاك هو القائد العام للقوات المسلحة، بانها تشبه مسؤولية النبي محمد عن هزيمته في معركة احد!

هذا التزلف لدى صغار الساسة والشعراء ليس جديدا في عالم السياسة، والشعر، اتذكر بيت ابن هانئ الاندلسي، عندما كان سجينا، مخاطبا المعز لدين الله الفاطمي:

ما شئت لا ما شاءت الاقدار ............. فاحكم فانت الواحد القهار

او ما نظمه الشاعر الراحل شفيق الكمالي، في الفترة التي كان يعاني فيها من عزلة، اثر تدهور علاقته بالديكتاتور صدام حسين:

تبارك وجهك الوضاء فينا ........... كوجه الله ينضح بالجلال

مجرد ان يحاول اي سياسي دفع التهم وتبرئة المالكي من مسؤوليته المباشرة عن تدهور الوضع الامني في العراق، فانه يتجاوز على القيم والاخلاق المتعارف عليها في عالم السياسة، بل وعلى الذوق العام ايضا، فالمسؤول المباشر الذي يجمع صلاحيات رئاسة الوزراء والقيادة العامة للقوات المسلحة، ووزارة الدفاع ووزارة الداخلية ووزارة الامن الوطني، فضلا عن ارتباط وحدات عسكرية خاصة بمكتبه مباشرة، مثل قوات سوات، والفرقة 12 في كركوك، لا يمكن تبرئته الا من خلال القضاء.

فضلا عن ان الجرائم هي ليست فقط ما يخص الوضع الامني الذي رافق الـ 8 سنوات من عمر وزارة المالكي، والتي سقط خلالها حوالي مليون شهيد، وليس فقط الهزيمة في المحافظات الست التي دخلتها داعش دون مقاومة، وانما هنالك جرائم توخز الضمير العراقي، مثل التقصير الواضح في انقاذ طلاب قاعدة سبايكر، والمواقع الاخرى التي شهدت حوادث مماثله.

واذا كان المصدر الذي دعا لترشيح السيد المالكي لجائزة نوبل للسلام، كان ذكيا بما فيه الكفاية، فاخفى اسمه عن الاعلام تفاديا للسخرية، فان السيد النائب عباس البياتي قد سمح لاسمه ان يقترن بواحدة من اسخف النكات في عالم السياسة الغريب.

واذا اقترن اسم البياتي بعدها بالسخرية وطرائف التزلف من الحكام، فان مجرد ذكر اسم السيد الخزاعي سيظل يثير بين العراقيين المرارة، بل ويستحق في نظرهم، عن جدارة، ان يرشح السيد الخزاعي لجائزة نوبل العالمية للتملق.




 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter