|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

 الأربعاء  4  / 9 / 2013                                 حازم كوي                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

اوروك في برلين
اوروك في العراق

حازم كويي

متحف البرغمون

تنتشر البوسترات ومنذ عدة اسابيع شوارع وساحات برلين الرئيسية ،وكذلك في عربات المترو الداخلية وبعنوان بارز (اوروك 5000عام،المدينة الضخمة) والذي يقام في متحف البرغمون الشهير (فيها بوابة عشتار الاصلية)،والمناسبة هي الذكرى المئوية لقيام الجمعية الشرقية الالمانية في شتاء عام 1912و1913 بالبحوث الاثرية في جنوب العراق والتي اكتشفوا فيها بعد التنقيبات مدينة اوروك التأريخية كبدايات الحياة الحضرية ،هذا المعرض اقيم بالتعاون مع متحف انغيل هورن في مانهايم ومع المتحف البريطاني في لندن واللوفر في باريس ولاول يتم عرض اعادة البناء الرقمي لتخطيط المدينة والعمارة الفردية لاقدم مدينة مزدهرة ومعروفة في العالم.

جزء من حضارة بابل

حفزني هذا الاعلان على زيارة المتحف ،فوجئت ان صفاً طويلا يصل بحدود مئتي متر، متحركاً كالسلحفاة كي نحصل على بطاقة الدخول اولاً،واستغرق الامر حوالي الساعة حتى دخلت الباب الرئيسي والذي ارجعني الاف السنين وانا المنبهر لما رأيته ودخلت في تلك اللحظات الى حالة (قطع) في الذاكرة مقارناً بما يحصل الآن في هذا البلد من اذلال للتراث وكل ما يرتبط به.

اثناء التجوال صادف ان احد الالمان وانا استمع اليه متحدثاً الى زوجته عن اعجابه الشديد بهذه الحضارة العريقة قائلاً لها ،ياليتنا مشاهدة ذلك في موطنه الاصلي .

قلت له وبتدخل فضولي :نعم الافضل مشاهدته هناك في موطنه ،لكن اوروك وكل المواقع الاثريةفي العراق ليس كما تتصورها فهي تعاني الاهمال والوحدة والنسيان .

قال انتم اصحاب حضارة عريقة ،هناك بدأت الكتابة وهناك وضعت اولى القوانين قاصداً حمورابي واضاف ان كلكامش بدأ رحلته هناك مع صديقه انكيدو باحثاًعن الخلود ،لكن يبدو ان هناك من يريد معاكسة كلكامش بالقتل والدمار والارهاب المروع وهذا لايناسب بلد الميسوبوتامين بكل ما تعنيه هذه الكلمة.

قلت له ان التراجع وتغييب وعي المواطن العراقي تتحمله السلطات الدكتاتورية التي حكمت العراق ومنذ عقود ،ما يحدث الآن مبني على المحاصصة الطائفية الاثنية والتي افرزت عن تبؤأ اناس ليسوا مؤهلين في الغالب لقيادة هذا البلد العريق ،فالفساد وسرقة اموال الشعب تجري على قدم وساق ويجري تشجيع التخلف وبكافة اشكالها .

لاحظت ان وجه الرجل قد انكمش حزناً فلم يكن له ان يواصل كلامه عدا تمنياته بالتخلص من هذه المحنة .

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter